Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

الصومال: عودة 5 آلاف جندي مفقودين إلى البلاد قريبا من إريتريا

الصومال: عودة 5 آلاف جندي مفقودين إلى البلاد قريبا من إريتريا
Copyright 
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

مقديشو (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة الصومالية يوم الثلاثاء إن بلاده ستعيد خمسة آلاف رجل أرسلتهم للتدريب في إريتريا كجنود، وذلك بعد احتجاجات نظمها أهالي المتدربين على مدى شهور قائلين إنه تم تجنيد أبنائهم وفق ذرائع كاذبة وإنهم محتجزون كأسرى.

وأثارت تقارير أولية باختفاء آلاف الرجال احتجاجات في العاصمة مقديشو وعدة مدن أخرى في يناير كانون الثاني 2021 ثم قُتل بعد ذلك بشهور عميل للمخابرات الصومالية كان يحقق في القضية.

وقال مكتب الرئيس المنتخب حديثا حسن شيخ محمود إنه التقى مع الجنود في إريتريا الأسبوع الماضي دون أن يذكر عدد من أرسلوا إلى هناك. وكان الرئيس السابق قد رفض الإجابة على أسئلة حول هذه القضية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة عبد الكريم علي كار للصحفيين "الجنود المفقودون عددهم خمسة آلاف وقد عُثر عليهم الآن. لم تتواصل الحكومة السابقة مع الشعب بخصوص هؤلاء الجنود وبالتالي تداول الناس الشائعات. لا تزال عملية إعادتهم مستمرة".

ونفى المتحدث ما يتردد عن أنه تم احتجاز هؤلاء الرجال رغما عنهم في إريتريا على الرغم من أن عائلاتهم تقول إنها لم تتمكن من الاتصال بهم منذ أخذهم.

وتحسنت العلاقات بين قادة الصومال وإثيوبيا وإريتريا بعد أن تغيرت القيادة في إثيوبيا عام 2018. وعادة ما توصف إريتريا بأنها "كوريا الشمالية في أفريقيا" بسبب ممارستها للقمع والسخرة ومراقبة مواطنيها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الفيضانات تغرق شوارع ألمانيا وتعطل الحركة والحياة اليومية

عمال شركة "سامسونج" يضربون ثلاثة أيام عن العمل من أجل زيادة الأجور

تحذير أممي من تحوّل العراق إلى محور إقليمي لتهريب المخدرات