المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي
حقوق النشر  Andrew Medichini/Copyright 2022 The Associated Press. All rights reserved.

اعلن الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا الخميس حل مجلسي الشيوخ والنواب، الامر الذي يؤدي تلقائيا الى اجراء انتخابات مبكرة.

وقال ماتاريلا في كلمة عبر التلفزيون إن "الوضع السياسي أدى الى هذا القرار"، في إشارة الى استقالة رئيس الوزراء ماريو دراغي بعد انسحاب ثلاثة أحزاب كبيرة الخميس من ائتلافه الحكومي.

 وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي قد قدم الخميس استقالته، على ما أعلن مكتب الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريلا، في أعقاب انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها.

وذكر بيان مقتضب أن دراغي قدم "استقالته واستقالة الحكومة التي يرأسها"مضيفا أن الرئيس "أخذ علما بذلك" وبأن الحكومة باقية "لتصريف الأعمال".

وبعد حل مجلسي الشيوخ والنواب يتوقع أن يدعو الرئيس إلى انتخابات مبكرة في أيلول/سبتمبر أو تشرين الأول/أكتوبر بحسب محللين. وحتى ذلك الحين قد يبقى دراغي على رأس الحكومة.

وجاءت الاستقالة غداة إعلان ثلاثة أحزاب منضوية في الائتلاف الحكومي الأربعاء أنها لن تشارك في تصويت الثقة بحكومته، بعدما فشلت مفاوضات كانت تهدف إلى إيجاد أرضية مشتركة بين كل الأطراف.

viber

وكان دراغي قد تولى رئاسة حكومة "وحدة وطنية" في مطلع العام 2021 مهمتها التصدي للجائحة والأزمة الاقتصادية التي نجمت عنها. لكنّه قدّم في 14 تموز/يوليو استقالته لماتاريلا الذي سارع لرفضها.