المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: قصف روسي على شمال شرق أوكرانيا وموسكو تعيد فتح صنابير الغاز إلى أوروبا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
مركبة إطلاق نظام صاروخ المدفعية عالي الحركة (HIMARS) الذي أنتجته شركة لوكهيد مارتن.
مركبة إطلاق نظام صاروخ المدفعية عالي الحركة (HIMARS) الذي أنتجته شركة لوكهيد مارتن.   -   حقوق النشر  أ ب

وسّعت روسيا الأربعاء أهدافها لتشمل مناطق غير تلك الموجودة في شرق أوكرانيا وحوض دونباس الذي ما زال يتعرض للقصف في سياق حرب تحرم جزءا من العالم من الحبوب وتهدد أوروبا بنقص في إمدادات الغاز.

وبعد خمسة أشهر تقريبا من اندلاع الحرب، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مقابلة الأربعاء أن الأهداف العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تعد تقتصر فقط على الشرق بل تشمل أيضا "أراضي أخرى"، ويمكن أن تمتد. وبرر لافروف هذا التغيير بوضع "جغرافي مختلف" مقارنة بالوضع على الأرض في نهاية آذار/مارس، عندما قالت موسكو إنها تريد التركيز على الشرق، بعدما فشلت في السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف.

كما قال لافروف أيضا إن إجراء محادثات مع كييف "لن يكون له معنى في الوضع الحالي"، معتبرا أن الاتصالات السابقة "كشفت فقط عدم وجود الإرادة لدى الجانب الأوكراني لمناقشة أي شيء بجدية".

فيما يلي أخر المستجدات:

viber

21.07.2022
14:04

المجر تريد شراء 700 مليون متر مكعب إضافية من الغاز الروسي (إعلام حكومي)

أعلن حزب فيدس بزعامة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن وزير الخارجية بيتر سيغارتو سيتوجه إلى موسكو الخميس لمناقشة تسلم شحنات إضافية من الغاز. وكتب الحزب على فيسبوك "من أجل ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر، قررت الحكومة شراء 700 مليون متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الكميات المنصوص عليها في العقود طويلة الأجل".
 

21.07.2022
12:35

الكرملين: العقوبات القاسية لا تدفع الدول لتغيير مواقفها

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الخميس إن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب عملياتها في أوكرانيا لن تؤدي إلى تغيير موقفها. وقال بيسكوف في اتصال مع الصحفيين "حتى أشد العقوبات لم تنجح في دفع الدول لتغيير موقفها".

21.07.2022
12:35

الكرملين ينفي الشائعات عن تدهور صحة بوتين ويقول إنه بخير

قال الكرملين الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصحة جيدة، نافيا شائعات حول معاناته من مشاكل صحية. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن هناك تكهنات تدور في الغرب بشأن صحة الرئيس في الأشهر الأخيرة، لكن التقارير التي تفيد بأنه مريض "ما هي إلا تقارير زائفة".

21.07.2022
12:14

الكرملين: الغرب سبب "المشكلات التقنية" المتعلقة بعمليات تسليم الغاز الروسي لأوروبا

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الخميس إن جميع الصعوبات في توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا سببها القيود الغربية. وفي اتصال مع الصحفيين قال بيسكوف إن روسيا تظل "جزءا مهما للغاية ولا غنى عنه في أمن الطاقة الأوروبي".

ووسط مخاوف في أوروبا من فرض روسيا مزيدا من القيود على إمدادات الغاز إلى القارة، أشار بيسكوف إلى تعليقات سابقة للرئيس فلاديمير بوتين ذكر فيها أن شركة غازبروم أوفت وستواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

21.07.2022
10:42

تراس لا تدعم التدخل المباشر للقوات البريطانية في أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس يوم الخميس إنها لا تدعم التدخل المباشر للقوات البريطانية في أوكرانيا. وتراس مرشحة قوية لزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية.

وردا على سؤال خلال مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية عما إذا كانت ستدعم إرسال قوات بريطانية إلى أوكرانيا إذا أصبحت رئيسة للوزراء، قالت تراس "نبذل قصارى جهدنا لدعم أوكرانيا. لقد قدنا التحالف الدولي بشأن إرسال أسلحة (لأوكرانيا)، ونفرض العقوبات، لكنني لا أؤيد التدخل المباشر للقوات البريطانية".

21.07.2022
10:26

أوكرانيا تخفّض قيمة عملتها الوطنية بنسبة 25 بالمئة على خلفية الغزو الروسي (البنك المركزي)

أعلن البنك المركزي الأوكراني الخميس خفض قيمة العملة الوطنية، الهريفنيا، بنسبة 25 بالمئة مقابل الدولار بسبب تأثير الغزو الروسي على اقتصاد البلاد. وقال البنك المركزي في بيان إن "هذا الإجراء سيعزز القدرة التنافسية للمنتجين الأوكرانيين" و"سيدعم استقرار الاقتصاد في ظل ظروف الحرب" محددا سعر الصرف الخميس عند 36,57 هريفنيا للدولار مقابل 29,25 هريفنيا للدولار في السابق، وهو السعر الذي كان معتمدًا منذ بداية الغزو الروسي في شباط/فبراير.

21.07.2022
10:26

الغزو الروسي لأوكرانيا: قتيلان و19 جريحًا في قصف روسي على خاركيف في أوكرانيا (حاكم المنطقة) 

أدى القصف الروسي الأخير على خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، إلى مقتل شخصين وإصابة 19 آخرين بجروح الخميس، حسبما أعلن حاكم المنطقة.وكتب الحاكم أوليغ سينيغوبوف على وسائل التواصل الاجتماعي عقب القصف أن "19 شخصا أصيبوا بجروح أحدهم طفل. مع الأسف أربعة أشخاص في حال خطرة. وتوفي شخصان".

21.07.2022
08:35

بريطانيا: روسيا تقترب من ثاني أكبر محطة للطاقة في أوكرانيا

 قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم الخميس إن القوات الروسية تقترب على الأرجح من ثاني أكبر محطة كهرباء في أوكرانيا في فوهليهيرسكا على بعد 50 كيلومترا شمال شرق دونيتسك.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية "روسيا تعطي الأولوية للاستيلاء على البنية التحتية الوطنية الحيوية مثل محطات الطاقة".

وأضافت أن موسكو ربما تحاول اختراق فوهليهيرسكا كجزء من جهودها لاستعادة الزخم في تقدمها نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك الرئيسيتين.

21.07.2022
08:08

مدير المخابرات المركزية الأمريكية: نحو 15 ألف روسي قتلوا في حرب أوكرانيا

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تقدر حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن بنحو 15 ألف قتيل وربما 45 ألف جريح، مضيفا أن كييف تكبدت أيضا خسائر كبيرة. وتسيطر القوات الروسية على خمس مساحة أوكرانيا تقريبا بعد مضي ما يقرب من خمسة أشهر منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بغزو البلاد.

وقال بيرنز في منتدى آسبن الأمني في كولورادو إن هذه المكاسب تحققت مقابل ثمن فادح. وأضاف "أحدث التقديرات الصادرة عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ستكون رقما قريبا من 15 ألف قتيل (من القوات الروسية) وربما ثلاثة أمثال ذلك من المصابين. لذا فإنه قدر كبير من الخسائر". وتابع "والأوكرانيون عانوا أيضا، ربما أقل من ذلك بقليل. لكن، كما تعلمون، الخسائر البشرية كبيرة".

تصنف روسيا الوفيات في صفوف الجيش على أنها من أسرار الدولة، حتى في أوقات السلم، ولا تُحدّث الأرقام الرسمية للخسائر البشرية باستمرار خلال الحرب. وقالت في 25 مارس آذار إن 1351 من جنودها قتلوا.

وقالت حكومة كييف في يونيو حزيران إن ما يتراوح بين 100 و200 جندي أوكراني يقتلون يوميا.

ويوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن "المهام" العسكرية لبلده في أوكرانيا باتت تتجاوز منطقة دونباس، في أوضح اعتراف روسي حتى الآن باتساع أهداف الحرب. لكن بيرنز قال إن تركيز الجيش الروسي قواته في دونباس يشير، حاليا على الأقل، إلى أنه تلقى دروسا قاسية من الإخفاقات في بداية الحملة، عندما تعثر الهجوم على كييف.

وتابع "بشكل ما، ما فعله الجيش الروسي هو التراجع واتباع أسلوب مريح بشكل أكبر للحرب... باستخدام مزاياه وقوته النارية بعيدة المدى للوقوف بعيدا وتدمير الأهداف الأوكرانية بفعالية وللتعويض عن الضعف في القوة البشرية الذي لا يزال يعانيه".

تطهير أوكراني

في الأيام القليلة الماضية، نفذ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكبر عملية تطهير داخلية للمسؤولين الحكوميين في كييف منذ بداية الحرب، وعزا ذلك إلى فشل هؤلاء في اجتثاث الجواسيس الروس معلنا عن عشرات من حالات الخيانة.

وتزود الولايات المتحدة أوكرانيا بقدر هائل من المعلومات الاستخباراتية لمساعدتها في اتخاذ قرارات ساحة المعركة، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان ينبغي أن يساور القلق وكالة المخابرات المركزية ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) حيال التغلغل الروسي.

ولكن بيرنز هون من شأن هذه المخاوف. وقال "إننا على ثقة بأن الشراكات التي أقمناها شراكات فعالة... إننا نشارك قدرا كبيرا من المعلومات الاستخبارية مع الأجهزة والقيادة الأوكرانية التي تستخدمها بشكل فعال جدا".

21.07.2022
08:05

 إنترفاكس: روسيا لن تورد النفط إلى السوق العالمية إذا فُرض سقف للأسعار دون تكلفة الإنتاج

 نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله يوم الأربعاء إن روسيا لن تورد النفط إلى السوق العالمية إذا فُرض سقف للأسعار دون تكلفة الإنتاج. وتحث وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين على وضع سقف لدفع أسعار النفط للانخفاض وجعل الأمر أكثر صعوبة على موسكو لتمويل حربها في أوكرانيا.

ونقلت إنترفاكس عن نوفاك قوله للتلفزيون الروسي "إذا كانت هذه الأسعار التي يتحدثون عنها أقل من تكلفة إنتاج النفط، عندئذ فإن روسيا بالطبع لن تضمن توريد هذا النفط إلى الأسواق العالمية. هذا يعني أننا ببساطة لن نعمل بخسارة."

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين في وقت سابق يوم الأربعاء إن أسعار النفط ستشهد زيادات حادة إذا فُرض سقف.

وتزيد البرازيل والصين والهند وبعض الدول في أفريقيا والشرق الأوسط واردات الطاقة من روسيا التي تبيع بخصومات حادة عن خامات القياس العالمية لأن الكثير من شركات التكرير الأوروبية توقفت عن شراء النفط الروسي.

المصادر الإضافية • أ ف ب