المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بلينكن يحذر لافروف من أن العالم "لن يعترف أبداً" بضم روسيا لأراض أوكرانية جديدة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
وزيرا الخارجية الروسي، سيرغي لافروف والأمريكي، أنتوني بلينكن (أرشيف)
وزيرا الخارجية الروسي، سيرغي لافروف والأمريكي، أنتوني بلينكن (أرشيف)   -   حقوق النشر  Jonathan Nackstrand/AP

قالت وزارة الدفاع الروسية إن أوكرانيا قصفت سجنا في منطقة يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو في دونيتسك بصواريخ هيمارس أمريكية الصنع يوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل 40 أسير حرب أوكرانيا وإصابة 75 آخرين.

وقالت وزارة الدفاع في إفادة يومية "نُفذت ضربة صاروخية من نظام إطلاق الصواريخ المتعددة أمريكي الصنع (هيمارس) على مركز للاحتجاز قبل محاكمة في منطقة تجمع أولينيفكا السكني، حيث يحتجز أسرى حرب من الجيش الأوكراني، بينهم مقاتلون من كتيبة آزوف".

وأضافت أنه نتيجة للضربة "قتل 40 أسير حرب أوكرانيا وأصيب 75 آخرون"، كما أصيب ثمانية من موظفي السجن.

قتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وأصيب سبعة آخرون في ضربة روسية أصابت موقفا للحافلات في منطقة ميكولاييف في جنوب أوكرانيا على ما أعلن حاكم املنطقة الجمعة.

وقال فيتالي كيم عبر تلغرام "حتى الآن تبين مقتل أربعة أشخاص وإصابة سبعة" آخرين بجروح.

استهدفت القوات الروسية الخميس منشآت عسكرية ومدنية في مناطق أوكرانية عدة، بما في ذلك قرب العاصمة كييف، الأمر الذي أسفر عن ثمانية قتلى على الأقل وثلاثين جريحا، فيما ندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بما سماه "إرهاب الصواريخ".

ولا تزال أوكرانيا تنتظر أن تتمكن أولى السفن المحملة شحنات من الحبوب العالقة بسبب الغزو الروسي، من مغادرة سواحلها في اتجاه الاسواق العالمية، تنفيذا للاتفاقات التي وقعت في 22 تموز/يوليو في اسطنبول. والمرافئ الثلاثة التي تم تحديدها للسماح بعمليات التصدير هذه عبر البحر الأسود استأنفت عملها الأربعاء.

لكن الأوروبيين لا يزالون قلقين بعدما قلصت روسيا إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة إمداداتها من الغاز، وخصوصا عبر خط "نورد ستريم" الذي اقتصر عمله الأربعاء على 20 بالمئة من قدرته.

  • أخر مستجدات الحرب في أوكرانيا:
    viber

29.07.2022
22:11

أوكرانيا تطالب الأمم المتحدة والصليب الأحمر بتحرك فوري للتحقيق في مقتل الأسرى

طالبت الأجهزة الأمنية الأوكرانية يوم الجمعة الأمم المتحدة والصليب الأحمر بتحرك فوري ردا على مقتل أسرى حرب في سجن تسيطر عليه روسيا، مشيرة إلى أن الهيئتين أعطتا ضمانات بأن المعتقلين سيلقون معاملة حسنة.

وفي بيان مشترك صدر بعد اجتماع دعا إليه الرئيس فولوديمير زيلينسكي، قالت الأجهزة إن على الأمم المتحدة والصليب الأحمر إرسال محققين للتحقيق في الوفيات التي وقعت بالسجن.

29.07.2022
20:48

موسكو: لافروف أبلغ بلينكن بأن أمريكا لا تفي بوعودها بشأن إمدادات الغذاء الروسية

قالت موسكو إن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة بأن واشنطن لا تفي بوعودها بشأن إعفاء الإمدادات الغذائية الروسية من العقوبات.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في إيجاز عما دار في المكالمة أن لافروف قال لبلينكن إن روسيا ستحقق جميع أهداف "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وإن إمدادات الأسلحة الغربية لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع.

29.07.2022
19:06

بلينكن يقول إنه أجرى محادثات صريحة مع لافروف ونبهه إلى أن العالم لن يعترف بضم روسيا أراضٍ أوكرانية 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إنه أجرى محادثات "صريحة" مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بخصوص السجناء الأمريكيين في روسيا، وحضه على قبول موسكو بالعرض الذي قدمته واشنطن لتبادل الأسرى. 

وأضاف بلينكن أيضاً أنه أبلغ لافروف أن العالم "لن يعترف أبداً" بضم موسكو أراضٍ أوكرانية. 

29.07.2022
17:47

واشنطن تفرض عقوبات جديدة تستهدف شخصين و4 كيانات روسية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني إن الولايات المتحدة فرضت يوم الجمعة عقوبات جديدة على شخصين روسيين وأربعة كيانات روسية.

وبحسب الموقع، فإن العقوبات صدرت بموجب أمر تنفيذي أمريكي يتعلق بالتدخل في انتخابات أجنبية وممارسة أنشطة سيبرانية خبيثة.

29.07.2022
17:02

أوكرانيا تناشد الجنائية الدولية التحقيق في هجوم على سجن أودى بحياة 40

أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية هجوما وقع يوم الجمعة على سجن في منطقة يُسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا وناشدت المحكمة الجنائية الدولية التحقيق فيما وصفته بجرائم حرب روسية.

وذكرت روسيا إن أوكرانيا شنت هذا الهجوم الذي قالت إنه أودى بحياة نحو 40 أسير حرب أوكرانيا ونفت ارتكابها أي جرائم حرب في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان "ندعو مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى الالتفات سريعا للأعمال الوحشية التي ارتكبها الجنود الروس وذلك في إطار التحقيق في ارتكاب مواطني روسيا الاتحادية جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على الأراضي الأوكرانية".

وأضافت الوزارة أن هذه الجرائم تأتي بالتزامن مع "جريمة حرب أخرى ارتكبتها روسيا" وهي قصف مؤسسات عقابية في منطقة أولينيفكا المحتلة حيث يعتقد أن أوكرانيين محتجزون هناك كأسرى حرب.

وكالات أنباء روسية ذكرت أن موسكو اتهمت كييف باستهداف السجن براجمات هيمارس أمريكية الصنع، لكن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اتهم روسيا بارتكاب جريمة حرب بقصف السجن.

29.07.2022
16:41

روسيا تقول إنها والسعودية ملتزمتان بأهداف أوبك+

قالت الحكومة الروسية في بيان يوم الجمعة إنها لا تزال ملتزمة هي والسعودية بشدة بأهداف اتفاق أوبك+ للحفاظ على استقرار السوق وتحقيق التوازن بين العرض والطلب في أسواق النفط العالمية.

واجتمع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان لبحث التعاون بين البلدين في إطار اتفاق أوبك+ الذي يحدد حصص إنتاج النفط في محاولة لتحقيق التوازن في الأسعار العالمية.

29.07.2022
16:36

مسؤول: مصر ستبحث إرسال مفتشين لفحص القمح في الموانئ الأوكرانية

قال رئيس الحجر الزراعي المصري، أحمد العطار، لرويترز يوم الجمعة إن مصر ستبحث إرسال مفتشين لفحص القمح المقرر إرساله إليها من الموانئ الأوكرانية في مناطق الصراع.

وقال مصدران مطلعان إن مصر ألغت عقوداً لإجمالي 240 ألف طن من القمح الأوكراني تعاقدت عليها الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر لتسليم فبراير-شباط ومارس-آذار لكن لم يتم تحميلها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعادة ما ترسل الحكومة مفتشين من الحجر الزراعي لفحص الشحنات في ميناء المنشأ قبل إبحار السفن.

29.07.2022
15:31

روسيا متضامنة مع الصين بشأن تايوان 

قال الكرملين الجمعة إن روسيا تتضامن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن قضية سيادة الصين على تايوان.

وصرح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين "لا ينبغي لأي دولة أن تثير الشكوك بشأن هذا".

كان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال في وقت سابق إن روسيا تدعم سياسة بكين القائمة على "صين واحدة" بشأن قضية تايوان، بعد أن حذر شي الرئيس الأمريكي جو بايدن من اللعب بالنار فيما يتعلق بالجزيرة.

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ المكالمة الخامسة لهما كزعيمين، الخميس، وتحدثا لأكثر من ساعتين، مع تصاعد المخاوف بشأن زيارة محتملة لتايوان لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وهي الزيارة التي تطالب الصين بإلغائها.

29.07.2022
15:29

وكالات: روسيا لم تحدد موعداً للانسحاب من محطة الفضاء الدولية

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) قوله اليوم، الجمعة، إن بلاده لم تحدد موعداً لانسحابها من محطة الفضاء الدولية.

وأبلغ يوري بوريسوف، رئيس روسكوزموس المعين حديثاً، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع أن الوكالة قررت مغادرة محطة الفضاء الدولية "بعد عام 2024".

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء تصريحات أدلى بها بوريسوف خلال مقابلة للتلفزيون الرسمي يوم الجمعة وقال فيها "نحن نبدأ عملية الخروج. سواء كان ذلك في منتصف عام 2024 أو 2025، كل هذا يتوقف على حالة وقدرة العمل في محطة الفضاء الدولية. لكن حقيقة أننا سنبدأ في القيام بذلك ليست سراً".

ومحطة الفضائية الدولية، التي تم إطلاقها في عام 1998، ظلت مأهولة بشكل مستمر منذ نوفمبر تشرين الثاني عام 2000 في إطار شراكة بقيادة الولايات المتحدة وروسيا تضم أيضا كندا واليابان و11 دولة أوروبية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وقعت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) وإدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا اتفاقاً جديداً للتعاون في نقل رواد الفضاء الأمريكيين والروس إلى المحطة.

ويعد الاتفاق الآن واحدا من آخر روابط التعاون بين الدولتين مع اشتعال التوترات بسبب الحرب في أوكرانيا.

29.07.2022
15:25

يقول قادة عسكريون في الجيش الأوكراني إن القصف المدفعي الروسي على قرى وبلدات دونيتسك تراجع بنسبة 50 بالمئة وأحياناً أكثر، ويحيلون ذلك إلى الأسلحة بعيدة المدى التي صارت بحوزتهم. ماذا نعرف عن تلك الأسلحة؟ وهل هي السبب في عدم سيطرة الروس على أية مدينة كبيرة منذ السيطرة على سيفيرودونيتسك؟

المصادر الإضافية • الوكالات