المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

واشنطن تدعو بكين إلى وقف المناورات العسكرية حول تايوان لخفض حدة التوتر

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع وكالات
إطلاق قذيفة من موقع غير محدد في الصين خلال تدريبات طويلة المدى بالذخيرة الحية. 2022/08/04
إطلاق قذيفة من موقع غير محدد في الصين خلال تدريبات طويلة المدى بالذخيرة الحية. 2022/08/04   -   حقوق النشر  ونغ يي / شينخوا

دعا البيت الأبيض الصين الجمعة إلى وقف المناورات العسكرية، التي باشرتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان، بغية خفض منسوب التوتر في المنطقة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "يمكن للصينيين القيام بالكثير لخفض التوتر، من خلال وقف مناوراتهم العسكرية الاستفزازية وتهدئة اللهجة".

وأكد كيربي كذلك أن الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها العسكرية "على أعلى مستوى" مع الصين، رغم إعلان بكين تعليق اتفاقات تعاون عدة تشمل هذا المجال أيضا. وشجب كيربي قرار بكين تعليق التعاون في مجالات عدة من بينها التغيّر المناخي.

وقال كيربي: "يعتقدون أنهم يعاقبوننا بإغلاق هذه القناة، إنهم في الواقع يعاقبون العالم بأسره لأن أزمة المناخ لا تعترف بالحدود الجغرافية"، مشددا على أنها "حقا أزمة عالمية ووجودية".

وتابع كيربي قوله: "أكبر مصدر للانبعاثات في العالم يرفض حاليا الانخراط في خطوات أساسية، ضرورية لمكافحة أزمة المناخ التي تؤثر في الواقع على شركائنا من خلال ارتفاع مستوى مياه البحر في جزر المحيط الهادئ، ومن خلال الحرائق في مختلف أنحاء أوروبا".

والجمعة أعلنت بكين تعليق التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات عدة، بينها التغيّر المناخي ومكافحة المخدرات، والمحادثات العسكرية، بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية زيارة رئيسة مجلس النوب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

ومنذ الخميس تنفّذ الصين مناورات عسكرية ضخمة في محيط تايوان، دانتها الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء الغربيين. وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها دفعت بعدة طائرات مقاتلة يوم الجمعة، لتحذير 49 طائرة صينية دخلت منطقة دفاعها الجوي. وقالت الوزارة في بيان إن كل الطائرات التسعة والأربعين عبرت الخط الفاصل الذي يُقسم مضيق تايوان.

من جانبه قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ليس لديها ما تصححه، فيما يتعلق بزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان. جاء ذلك في أعقاب تصريحات مسؤول صيني بأن على واشنطن أن تصحح "أخطائها".