المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان لا يستبعد الحوار مع سوريا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحضر مؤتمرا صحفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في لفيف، أوكرانيا، 18 أغسطس 2022
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحضر مؤتمرا صحفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في لفيف، أوكرانيا، 18 أغسطس 2022   -   حقوق النشر  AP Photo/Evgeniy Maloletka

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات للصحفيين إنه لا يمكنه مطلقا استبعاد الحوار والدبلوماسية مع سوريا.

وردا على سؤال حول إمكانية إجراء محادثات مع دمشق، نُقل عن أردوغان قوله إن الدبلوماسية بين الدول لا يمكن قطعها بالكامل، وذلك في نبرة أقل حدة من تصريحاته السابقة.

وأضاف أردوغان أن هناك "حاجة لاتخاذ مزيد من الخطوات مع سوريا".

وقال الرئيس التركي الذي يهدد منذ أيار/مايو بشن هجوم جديد في شمال سوريا ضد فصائل كردية إن تركيا "ليس لديها أطماع" في الأراضي السورية.

وقال أردوغان  للصحافيين أثناء عودته من أوكرانيا في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التركية الجمعة "ليست لدينا أطماع في الأراضي السورية لأن الشعب السوري شقيق لنا". وأضاف "يجب أن يكون النظام (دمشق) على علم بذلك".

وأكد الرئيس التركي مجددا أن جيش أنقرة المتواجد في مناطق شمال سوريا المتاخمة لتركيا "مستعد" في أي وقت لشن هجوم جديد.

وبين 2016 و2019 شن الجيش التركي ثلاث عمليات كبيرة في شمال سوريا استهدفت فصائل مسلحة وتنظيمات كردية.

وتقول أنقرة إنها تريد إقامة "منطقة أمنية" بطول 30 كيلومترا على حدودها الجنوبية.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء مقتل 17 شخصًا في غارات جوية تركية استهدفت موقعًا للنظام السوري قرب الحدود التركية، بعد اشتباكات ليلية بين قوات أنقرة ومقاتلين أكراد.

viber

كما دعا إردوغان الذي زار أوكرانيا الخميس للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسي ، إلى "تعزيز" التنسيق مع موسكو في شمال سوريا لمحاربة "الإرهاب".

المصادر الإضافية • أ ف ب