المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تستضيف قمة عربية خماسية في العلمين

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب
صورة ارشيفية للقاء جمع السيسي بمحمد بن زايد
صورة ارشيفية للقاء جمع السيسي بمحمد بن زايد   -   حقوق النشر  Mohamed Al Hammadi/AP

تعقد قمة خماسية عربية تشاورية الثلاثاء بمدينة العلمين المصرية المطلة على ساحل البحر المتوسط وتجمع بين مصر والأردن والعراق والبحرين والامارات، بحسب بيان صادر الاثنين عن الديوان الملكي الأردني أكده المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد ظهر الاثنين، بحسب بيان للرئاسة المصرية، بمطار العلمين وبحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الامارات، ملك الأردن عبد الله الثاني وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال البيان الأردني إن الملك عبد الله "اجتمع في الساحل الشمالي المصري مع القادة العرب المشاركين في اللقاء الخماسي التشاوري، الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء".

ووصف بيان الرئاسة المصرية اجتماع الاثنين بـ"لقاء أخوي خاص.. شهد تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم".

ونقلت قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية المصرية أن "لقاء مرتقبًا يجمع بين قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات بالعلمين"، كما أعلن باسم راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، عن القمة.

إلا أن القناة أشارت إلى تناول بعض القضايا العربية مثل القضية الفلسطينية والأوضاع في اليمن وليبيا، فضلا عن مناقشة تبعات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة.

كما من المتوقع أن يتم التباحث حول موضوعات الأمن الغذائي والمائي في المنطقة.

والأحد، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات بمطار العلمين وعقدا جلسة مباحثات ثنائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن "لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية".

وأضاف "تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية".

وقال راضي إن "لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمى والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية".

وأضاف "تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية".

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها محمد بن زايد إلى مصر بعد تنصيبه رئيسا لدولة الإمارات في أيار/مايو.

viber

وفي آذار/مارس عقد السيسي لقاء ثلاثيا جمعه مع محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، آنذاك، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بجنوب سيناء، تناول تداعيات الحرب في أوكرانيا.