المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: موسكو ترسل تعزيزات إلى خاركيف بعد اختراق حققته القوات الأوكرانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
المركبات العسكرية الروسية تتجه إلى خاركيف في أوكرانيا.
المركبات العسكرية الروسية تتجه إلى خاركيف في أوكرانيا.   -   حقوق النشر  وزراة الدفاع الروسية/أ ب

أعلن الجيش الروسي الجمعة إرسال تعزيزات باتجاه خاركيف في أوكرانيا ردا على خرق حققته القوات الأوكرانية في هذه المنطقة الواقعة عند الحدود مع روسيا. وأعلنت كييف الخميس أنها استعادت حوالى ألف كيلومتر مربع في هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق أوكرانيا في الأيام الأخيرة ولا سيما مدينة بالاكليا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة إن قوات كييف استعادت 30 بلدة من القوات الروسية في شمال شرق البلاد، حيث أرسلت موسكو تعزيزات لمواجهة هذا الهجوم. وتابع زيلينسكي في مقطع مصور بث على الشبكات الاجتماعية "في الوقت الراهن، حررت القوات المسلحة الأوكرانية وسيطرت على أكثر من ثلاثين بلدة في منطقة خاركيف" الحدودية مع روسيا.

ومن بروكسل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن نشر موسكو تعزيزات يظهر أن روسيا تدفع "ثمناً باهظاً".

على الجانب الأوروبي، أعطى وزراء مال الاتحاد الأوروبي الـ27 الضوء الأخضر الجمعة لتقديم مساعدات جديدة بقيمة خمسة مليارات يورو لأوكرانيا في شكل قرض، من أجل مساعدتها على التعامل مع تداعيات الحرب.

viber

10.09.2022
18:26

زيلينسكي: تحدثت إلى ماكرون بشأن نزع السلاح في محطة زابوريجيا

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إنه تحدث إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الوضع في محطة زابوريجيا النووية، داعيا إلى "نزع السلاح" بها.

وكتب زيلينسكي على تويتر "موقفنا هو أن السبيل الوحيد لحماية أوروبا من كارثة نووية هو نزع السلاح من المحطة".

10.09.2022
18:25

روسيا تسحب قواتها من مركزي إمداد رئيسيين لحملتها في دونباس الأوكرانية

قالت روسيا يوم السبت إنها قررت سحب قواتها من بلدتي بالاكليا وإيزيوم الأوكرانيتين اللتين تقعان عند نقطتين مهمتين على طرق إمداد حملتها في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وأعلنت كييف بالفعل استعادة سيطرتها على بالاكليا فيما وصفته بأنه تقدم خاطف في المناطق التي تسيطر عليها روسيا جنوبي مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن البلاد. وقال مسؤول محلي روسي يوم الجمعة إن إجلاء المدنيين جار مع اختراق الخطوط الدفاعية الروسية وتعرض بلدات مجاورة أخرى لضغوط شديدة.

10.09.2022
14:38

القوات الأوكرانية تؤكد دخولها إلى مركز سكك حديدية مهم للإمدادات الروسية

أعلن جهاز الأمن الأوكراني يوم السبت أن وحداته دخلت بلدة كوبيانسك، في أول تأكيد رسمي من كييف لدخول قواتها إلى البلدة التي كانت تحتلها روسيا في شمال شرق البلاد. وحققت أوكرانيا مكاسب سريعة في عملية مضادة مفاجئة في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد، حيث تجاوزت بعمق الخطوط الروسية.

نشر مسؤولون أوكرانيون صورا يوم السبت تظهر جنودا يرفعون علم البلاد في البلدة التي تعد مركزا للسكك الحديدية الرئيسية التي تستخدم في توصيل الإمدادات للقوات الروسية في شمال شرق أوكرانيا، حيث ينذر انهيار في الجبهة الروسية بالتحول إلى هزيمة.

وشاهد صحفي من رويترز داخل منطقة شاسعة، استعادت قوات كييف السيطرة عليها في الأيام الماضية، الشرطة الأوكرانية تقوم بدوريات في البلدات، بالإضافة إلى صناديق ذخيرة ملقاة متراكمة في مواقع هجرها الجنود الروس الفارين.

ومع وصول الأوكرانيين الآن إلى مدينة كوبيانسك، حيث تتلاقى خطوط السكك الحديدية التي تربط روسيا بشرق أوكرانيا، زاد التقدم على طول طريق ممر موسكو اللوجستي الرئيسي، ما يحتمل أن يتسبب في حصار الآلاف من القوات الروسية.

وشاركت ناتاليا بوبوفا، مستشارة رئيس مجلس خاركيف المحلي، صورا على فيسبوك لجنود يرفعون العلم الأوكراني أمام مجلس مدينة كوبيانسك. وظهر علم روسي ملقى عند أقدامهم. وكتبت في التعليق على الصور "كوبيانسك أوكرانية. المجد للقوات المسلحة الأوكرانية".

وفي هراكوف، وهي واحدة من عشرات القرى التي تمت استعادتها، شاهد صحفيو رويترز سيارات محترقة تحمل رمز الغزو الروسي "زد"، وأكوام قمامة وذخيرة في مواقع تركها الروس على عجل.

وحملت الجدران رسائل مرسومة بالرزاز من بينها "مرحبا بالجميع، نحن من روسيا".

كما كانت هناك ثلاث جثث في أكياس جثامين بيضاء في فناء.

وقال رئيس الشرطة المحلي، فولوديمير تيموشينكو، إن الشرطة الأوكرانية تحركت يوم الجمعة، وفحصت هويات السكان المحليين الذين عاشوا تحت الاحتلال الروسي منذ اليوم الثاني للغزو.

وأوضح أن "المهمة الأولى هي تقديم المساعدة التي يحتاجونها. المهمة التالية هي توثيق الجرائم التي ارتكبها الغزاة الروس في الأراضي التي احتلوها مؤقتا".

ومن المحتمل أن تؤدي سيطرة القوات الأوكرانية على جزء على الأقل من كوبيانسك، في حالة تأكيد ذلك، إلى ترك آلاف الجنود الروس محاصرين على خط المواجهة محرومين من الإمدادات. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من الوضع في المدينة.

وسيطرت أوكرانيا على مساحة شاسعة من الأراضي في الشرق في الأيام الماضية، في أسرع تقدم لها منذ أن تغلبت على الهجوم الروسي على العاصمة كييف في مارس آذار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب فيديو يوم الجمعة إنه تم تحرير 30 مستوطنة على الأقل في منطقة خاركيف.

واعترفت موسكو بأن جبهتها القتالية اهتزت في خاركيف، لكنها قالت إنها تسرع بإرسال قوات إضافية لتعزيز المنطقة.

ووصف رئيس الإدارة التي عينتها روسيا في المناطق المحتلة في خاركيف، فيتالي جانتشيف، التقدم بأنه انتصار أوكراني ودعا المدنيين إلى الفرار.

وقُتل عشرات الآلاف ونزح الملايين من ديارهم في أوكرانيا ودمرت القوات الروسية مدنا بأكملها منذ أن شنت ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" لـ "نزع السلاح" في أوكرانيا. وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمدا.

10.09.2022
14:13

أوكرانيا تعلن عن تقدم عسكري ل"عشرات الكيلومترات" في الجنوب

تتقدم القوات الأوكرانية في بعض مناطق الجبهة الجنوبية عشرات الكيلومترات إلى أراض استولت عليها القوات الروسية في بداية الغزو، حسبما أعلنت متحدثة عسكرية السبت.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، نتاليا غومينوك لوسائل إعلام محلية "جنودنا يتقدمون على طول خطوط الجبهة الجنوبية في مختلف القطاعات بين كيلومترين وعشرات الكيلومترات".
 

10.09.2022
13:11

كييف تعلن أنها استعادت بلدة كوبيانسك بشرق أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني السبت أنه دخل بلدة كوبيانسك (شرق أوكرانيا) المهمة للإمدادات وسيطرت عليها القوات الروسية منذ عدة أشهر.ونشرت القوات الخاصة الأوكرانية صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تقول إنها لعناصرها "في كوبيانسك التي كانت وستظل أوكرانية". ونشر مسؤول إقليمي صورة منفصلة لجنود أوكرانيين في البلدة الأوكرانية البالغ عدد سكانها نحو 27 ألف نسمة، وكتب "كوبيانسك هي أوكرانيا".

10.09.2022
09:34

استقرار شحنات غاز غازبروم الروسية إلى أوروبا عبر أوكرانيا

 قالت شركة غازبروم الروسية إنها ستشحن 42.4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا يوم السبت، مقارنة مع 42.5 مليون متر مكعب يوم الجمعة.

10.09.2022
08:46

وزيرة الخارجية الألمانية تصل إلى كييف في زيارة غير معلنة

وصلت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى كييف السبت في زيارة غير معلنة تسعى من خلالها كما قالت، إلى إظهار دعم برلين الراسخ لأوكرانيا في الحرب التي تشنها روسيا عليها. وقالت في بيان "توجهت إلى كييف اليوم (السبت) لأظهر أن بإمكانهم الاعتماد علينا. سنواصل وقوفنا إلى جانب أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا من خلال إمدادات الأسلحة والدعم الإنساني والمالي".

10.09.2022
07:44

خبراء: أوكرانيا تحتاج 350 مليار دولار لإعادة البناء بعد الغزو الروسي

جاء في تقرير أصدره البنك الدولي والحكومة الأوكرانية والمفوضية الأوروبية يوم الجمعة أن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في أضرار مباشرة لأوكرانيا تزيد قيمتها عن 97 مليار دولار حتى أول يونيو حزيران لكن إعادة البناء يمكن أن تتكلف 350 مليار دولار.

وقال التقرير أن أوكرانيا تكبدت 252 مليار دولار أخرى تمثلت في تعطل التدفقات الاقتصادية وتعطل الإنتاج علاوة على النفقات الإضافية المرتبطة بالحرب في الوقت الذي يُتوقع فيه أن يتسبب نزوح ثلث الأوكرانيين عن ديارهم في زيادة معدل الفقر إلى 21 بالمئة ارتفاعا من اثنين بالمئة فقط قبل الحرب.

وإجمالا قدر التقرير احتياجات إعادة البناء بما يصل إلى 349 مليار دولار حتى الأول من يونيو- حزيران وهو ما يزيد بمقدار 1.6 عن حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد الذي بلغ 200 مليار دولار في عام 2021. ومطلوب من هذا المبلغ 105 مليارات دولار على المدى القصير لمواجهة الأولويات الملحة مثل إعادة بناء آلاف المدارس المهدمة أو المدمرة وأكثر من 600 مستشفى. ومن الضروري أيضا الاستعداد للشتاء المقبل الذي يرجح أن يكون قاسيا وذلك بإصلاح البيوت واستعادة أنظمة التدفئة وشراء الغاز.

وجاء في التقرير أن جميع الأرقام أولية وأن من المرجح أن ترتفع مع استمرار الحرب.

المصادر الإضافية • الوكالات