المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

شاهد: إعصار فيونا يكتسب قوة أكبر ويتحول لإعصار من الفئة الرابعة

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
إعصار فيونا
إعصار فيونا   -   حقوق النشر  Vivian Tyson/Copyright 2021 The Associated Press. All rights reserved

قال المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة يوم الأربعاء إن فيونا زادت قوته وتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة لدى ابتعاده عن جزر تركس وكايكوس.

وأضاف المركز أن الإعصار يقع حاليا على بعد 1215 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من برمودا محملا برياح تبلغ سرعتها 210 كيلومترات في الساعة.

ضرب إعصار فيونا جزر توركس وكايكوس متسببا في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات بالأرخبيل الكاريبي بعدما أشاع الدمار في جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو. وضربت العاصفة تورك الكبرى، أكبر جزيرة في توركس وكايكوس، قبل أن تضرب مجموعة جزرها الرئيسية بعد عدة ساعات.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن فيونا، الذي بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 201 كيلومتر في الساعة، اتجه شمالا صوب برمودا ومن المتوقع أن يهاجم الجزيرة كإعصار من الفئة الرابعة يوم الخميس. وقالت نائبة حاكم جزر توركس وكايكوس، أنيا وليامز، إن الكهرباء انقطعت عن خمس جزر، لكن لم ترد أنباء عن وفيات حتى الآن. وقال مسؤولون أمريكيون إن العاصفة أودت بحياة أربعة أشخاص في بويرتوريكو. وقُتل شخص خامس في غوادلوب في وقت سابق هذا الأسبوع.

وفي جزر توركس وكايكوس، وهي إقليم بريطاني يبلغ عدد سكانه نحو 40000 نسمة ويقع على بعد حوالي 1125 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من فلوريدا، طلبت الحكومة من السكان أن يحتموا في مكانهم حتى إشعار آخر، وأمرت الشركات بالإغلاق.

وفي جمهورية الدومينيكان، حدت الفيضانات العارمة من الوصول إلى بعض القرى، وأجبرت 12500 شخص على ترك منازلهم وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من الناس.