المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تجري استفتاءات لضم مناطق أوكرانية وكييف تتحدث عن تقدّم جيشها في الشرق

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مناطق أوكرانية يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.
مناطق أوكرانية يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.   -   حقوق النشر  أ ب

بدأت روسيا جمعة تنظيم استفتاء في أربع مناطق تحتلها من أوكرانيا في تصويت من المتوقع أن تستخدمه لتبرير ضم تلك المناطق، لكن كييف قالت إن التصويت إلزامي إذ يتعرض السكان لتهديدات بالعقاب في حالة عدم المشاركة. يأتي التصويت على ما إذا كانت تلك المناطق ستصبح جزءا من روسيا بعد أن استعادت أوكرانيا هذا الشهر السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي في هجوم مضاد، جاء بعد سبعة أشهر من بداية الغزو الروسي.

ويبدو أن موسكو تحاول استعادة اليد العليا في الصراع مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع استدعاء 300 ألف جندي من قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا.

وبدمج المناطق الأربع، يمكن لموسكو تصوير الهجمات الرامية لاستعادتها على أنها هجمات على أراضيها، مما يثير قلق كييف وداعميها الغربيين. وقال بوتين يوم الأربعاء إن روسيا "ستستخدم كل الوسائل المتاحة" لحماية نفسها، في إشارة على ما يبدو إلى الأسلحة النووية، مضيفا أن هذا "ليس خداعا".

بايدن يتعهّد برد "سريع وحازم" في حال ضمّ روسيا أراض أوكرانية

تعهّد الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان الجمعة أن الولايات المتحدة "ستعمل مع حلفائها وشركائها لفرض إجراءات اقتصادية إضافية سريعة وحازمة ضد روسيا" إذا ضمت أراضي أوكرانية.

واعتبر بايدن الذي سبق أن اتخذ عدة عقوبات اقتصادية ومالية ضد نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن "الاستفتاءات الروسية صورية وذريعة كاذبة لمحاولة ضمّ أجزاء من أوكرانيا بالقوة".

زيلينسكي يحضّ العالم على إدانة "الاستفتاءات الزائفة" التي تنظمها روسيا

حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العالم الجمعة على إدانة "الاستفتاءات الزائفة" التي بدأت روسيا تنظيمها لضمّ مناطق تسيطر عليها في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي للأمة "سيتفاعل العالم بشكل عادل تماما مع الاستفتاءات الزائفة - ستتم إدانتها بشكل قاطع".

أوكرانيا تقلّص الحضور الدبلوماسي الإيراني بسبب تسليم موسكو أسلحة

أعلنت أوكرانيا أنها "ستقلص في شكل ملحوظ" الحضور الدبلوماسي لإيران في البلاد، وذلك ردا على قيام طهران بتسليم موسكو أسلحة في اليوم نفسه لتعرض ميناء أوديسا لضربة روسية استخدمت فيها طائرات مسيرة إيرانية وأسفرت عن قتيل.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان "ردا على فعل عدائي الى هذا الحد، قرر الجانب الأوكراني أن يحرم سفير إيران في أوكرانيا أوراق اعتماده، ويقلص في شكل ملحوظ عدد أفراد الطاقم الدبلوماسي في سفارة إيران في كييف".

البيت الأبيض: أمريكا لا ترى مبررا لتغيير الوضع النووي بعد تصريحات بوتين

قال البيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة لا ترى أي داع لتغيير وضعها النووي بعد تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة التي حذر فيها الغرب من أنه لا يخادع عندما يقول إنه مستعد لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير "نأخذ هذه التهديدات بوضوح على محمل الجد. لكننا لا نرى أي مبرر لتغيير وضعنا النووي في هذا الوقت".

وأمر بوتين يوم الأربعاء بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، وأيد خطة لضم مساحات شاسعة من أوكرانيا وأثار على نحو صريح احتمال نشوب صراع نووي.

أمريكا مستعدة لفرض مزيد من التكاليف الاقتصادية على روسيا بسبب استفتاءات أوكرانيا

قال البيت الأبيض الجمعة إن الولايات المتحدة مستعدة بالاشتراك مع حلفائها لفرض تكاليف اقتصادية إضافية على روسيا إذا مضت موسكو قدما في ضم مناطق من أوكرانيا.

وتخطط روسيا لتنظيم ما تصفه واشنطن باستفتاءات زائفة في أجزاء من شرق أوكرانيا، فيما يُنظر إليه على أنه خطوة نحو ضم هذه الأراضي. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير "نعلم أنه سيتم التلاعب بهذه الاستفتاءات".

حلف الأطلسي يتعهد بتكثيف الدعم لأوكرانيا ردا على الاستفتاءات "الصورية"

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة إن الحلف سيكثف مساعداته لأوكرانيا ردا على الاستفتاءات "الصورية" التي تجريها روسيا في الأراضي الأوكرانية المحتلة.

وتحدث ستولتنبرغ بينما بدأت الاستفتاءات التي تجريها موسكو في أربعة أقاليم أوكرانية محتلة على الانضمام إلى روسيا فيما تصفه كييف وحلفاؤها بأنه حيلة لضم تلك الأقاليم وتصعيد الحرب.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع قناة (سي.إن.إن) التلفزيونية ‭‭‭‬‬"ردنا، رد حلف شمال الأطلسي، هو تكثيف الدعم".

ومضى قائلا "الطريقة المثلى لإنهاء هذه الحرب هي مواصلة تعزيز الأوكرانيين في ميدان القتال، حتى يكونوا قادرين، في مرحلة ما، على الجلوس والتوصل إلى حل تقبله أوكرانيا ويحافظ على أوكرانيا دولة ذات سيادة ومستقلة في أوروبا". وقال ستولتنبرغ ردا على سؤال عن هذا السيناريو "هذا بالضبط ما نريد أن نكون مستعدين له، (وهو) أن روسيا ستستخدم هذه الاستفتاءات الصورية في تصعيد الحرب في أوكرانيا".

وأثارت الاستفتاءات مخاوف من أن موسكو يمكن أن تضم الأقاليم الأربعة ثم تقول إن الهجمات لاستعادتها هجوم على روسيا.

مجموعة السبع تدين استفتاءات روسيا "الصورية" في أوكرانيا

ندد قادة مجموعة السبع الجمعة "بشدة" بـ"الاستفتاءات الصورية" التي تنظمها روسيا لضم الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا، مؤكدين أنهم لن يعترفوا "أبدا" بهذه الاقتراعات "غير الشرعية". 

وقال القادة في بيان أصدرته ألمانيا التي تتولى رئاسة المجموعة التي تضم أيضا كندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، "لن نعترف أبدا بهذه الاستفتاءات التي تبدو خطوة نحو الضم الروسي" ولا "بالضم المزعوم إذا تم". وأضافوا "ندعو كل الدول إلى الرفض القاطع لهذه الاستفتاءات الصورية".

واعتبروا أن موسكو تريد "إيجاد ذريعة كاذبة لتغيير وضع أراض أوكرانية ذات سيادة تتعرض لعدوان روسي مستمر" و"هذه الأعمال تنتهك بوضوح ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

بالنسبة لمجموعة السبع "هذه الاستفتاءات الصورية... ليس لها أثر قانوني وغير شرعية، كما يتضح من أساليب التنظيم المتسرعة لروسيا التي لا تحترم بأي حال المعايير الديمقراطية، وترهيبها الصارخ للسكان المحليين".

وتابعوا أن "هذه الاستفتاءات في المناطق التي وضعت بالقوة تحت السيطرة الموقتة لروسيا لا تمثل بأي حال تعبيرا شرعيا عن إرادة الشعب الأوكراني الذي يقاوم باستمرار الجهود الروسية لتغيير الحدود بالقوة".

وكان وزراء خارجية مجموعة السبع ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد دانوا في ختام اجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الخميس "تصعيد" موسكو النزاع في أوكرانيا.

ونددوا خصوصا الخميس بإعلان "التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط والخطاب النووي غير المسؤول" لموسكو.

روسيا ستستمر في التواصل مع الأمم المتحدة بشأن اتفاق تصدير الحبوب

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مسؤول كبير قوله يوم الجمعة إن روسيا ستستمر في التواصل مع الأمم المتحدة بشان اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، لكنه قال إن هناك حاجة إلى نتائج ملموسة.

ونقلت الوكالة أيضا عن سيرجي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن تقييم روسيا لجهود الأمم المتحدة لاستئناف تصدير الأسمدة الروسية إيجابي.

أوكرانيا تنتقد إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا

وجهت أوكرانيا الجمعة انتقادا إلى إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا، منددة بإجراءات تتنافى ووحدة اراضي البلاد، وذلك تزامنا مع ضربة روسية بواسطة طائرة مسيرة إيرانية على مدينة أوديسا (جنوب) أسفرت عن سقوط قتيل.

وكتب سيرغي نيكيفوروف المتحدث باسم الرئيس فولوديمير زيلينسكي على فيسبوك "إنها اجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها، وتتعارض أيضا مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم".

إخراج 436 جثة من قبور في إيزيوم الأوكرانية 30 منها تحمل "آثار تعذيب" (الحاكم)

قامت السلطات الأوكرانية بإخراج 436 جثة كانت مدفونة في غابة قرب مدينة إيزيوم التي استعيدت من الروس، 30 منها تحمل "آثار تعذيب"، بحسب ما أعلن حاكم منطقة خاركيف (شمال شرق) الجمعة.

وقال أوليغ سينيغوبوف على تلغرام "تم إخراج ما مجموعه 436 جثة. غالبيتها تحمل آثار موت عنيف وثلاثون منها تحمل آثار تعذيب".

نائب وزير خارجية روسيا: موسكو لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية

نقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله الجمعة إن موسكو لا تهدد أحدا بالأسلحة النووية وإن مواجهة مفتوحة مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ليست في مصلحة روسيا.

أوكرانيا تعلن استعادة بلدة في الشرق تزامنا مع انطلاق استفتاء بشأن ضم مناطق إلى روسيا

اعلن الجيش الأوكراني الجمعة استعادة بلدة من القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد، تزامنا مع تنظيم موسكو استفتاءات في شأن ضم مناطق عديدة تسيطر عليها في أوكرانيا.

وقال اوليكسي غروموف المسؤول في هيئة الأركان العسكرية الأوكرانية للتلفزيون إن "الجيش الاوكراني استعاد ياتسكيفكا". والسيطرة على هذه البلدة الواقعة على الضفة الشرقية لبحيرة أوسكيل تؤكد استمرار الهجوم المضاد الذي سبق أن اتاح لكييف استعادة السيطرة على آلاف الكيلومترات المربعة في منطقة خاركيف المجاورة.

المصادر الإضافية • الوكالات