زيلينسكي يتهم روسيا بمحاولة جرّ بيلاروس إلى الحرب ويطالب بنشر بعثة مراقبة أممية على الحدود

صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لسفينة حربية لحظة إطلاق صواريخ على أوكرانيا
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لسفينة حربية لحظة إطلاق صواريخ على أوكرانيا Copyright AP/Russian Defense Ministry Press Service
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا، بـ"محاولة جرّ جارتها بيلاروس إلى الحرب مباشرة" ودعا خلال مداخلة له عبر الفيديو على هامش قمة مجموعة السبع إلى نشر "بعثة مراقبة دولية على حدود أوكرانيا وبيلاروس".

اعلان

أعرب سكان مختلف المناطق الأوكرانية عن صدمتهم وغضبهم بعد صواريخ الإثنين التي أطلقتها روسيا على كييف ودن أوكرانية أخرى، حيث ارتفعت حصيلة عدد القتلى جراء الضربات الروسية إلى 19 شخصا وأصيب 105 بجروح وفق أجهزة الطوارئ الأوكرانية. وأثارت ضربات الاثنين تحذيرا جديدا من أن المزيد من الأشخاص قد يجبرون قريبا على الفرار من منازلهم. 

في الأثناء  تعقد القوى المنضوية في مجموعة السبع اجتماع أزمة الثلاثاء لمناقشة القصف الروسي الأخير على أوكرانيا، ويتوقع بأن تشدد رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس خلاله على ضرورة "عدم التراجع قيد أنملة" عن دعم كييف. من جانبها نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إن الدخول في صراع مباشر مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ليس في مصلحة موسكو، لكن روسيا سترد على تدخل الغرب المتزايد في الصراع الأوكراني.

وفي ما يلي تطورات الملف لهذا اليوم:

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وفاة وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكي عن 64 عاما

خطابات فولوديمير زيلينسكي "صرخة معركة من أجل العالم" في طريقها إلى النشر

فيديو: بعد أفدييفكا.. موسكو تعلن سيطرتها على قرية كرينكي الأوكرانية