زيلينسكي يتهم روسيا بمحاولة جرّ بيلاروس إلى الحرب ويطالب بنشر بعثة مراقبة أممية على الحدود

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لسفينة حربية لحظة إطلاق صواريخ على أوكرانيا
صورة نشرتها وزارة الدفاع الروسية لسفينة حربية لحظة إطلاق صواريخ على أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP/Russian Defense Ministry Press Service

أعرب سكان مختلف المناطق الأوكرانية عن صدمتهم وغضبهم بعد صواريخ الإثنين التي أطلقتها روسيا على كييف ودن أوكرانية أخرى، حيث ارتفعت حصيلة عدد القتلى جراء الضربات الروسية إلى 19 شخصا وأصيب 105 بجروح وفق أجهزة الطوارئ الأوكرانية. وأثارت ضربات الاثنين تحذيرا جديدا من أن المزيد من الأشخاص قد يجبرون قريبا على الفرار من منازلهم. 

في الأثناء  تعقد القوى المنضوية في مجموعة السبع اجتماع أزمة الثلاثاء لمناقشة القصف الروسي الأخير على أوكرانيا، ويتوقع بأن تشدد رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس خلاله على ضرورة "عدم التراجع قيد أنملة" عن دعم كييف. من جانبها نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إن الدخول في صراع مباشر مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ليس في مصلحة موسكو، لكن روسيا سترد على تدخل الغرب المتزايد في الصراع الأوكراني.

وفي ما يلي تطورات الملف لهذا اليوم:

11.10.2022
22:31

بايدن: بوتين أساء تقدير قدرات جيشه 

شدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء على أنّ نظيره الروسي فلايديمر بوتين "أساء تقدير" قدرة قواته على احتلال أوكرانيا.

وجاء في تصريح أدلى به الرئيس الأميركي خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية "أعتقد أنّه شخص عقلاني أساء التقدير بشكل كبير".
 

11.10.2022
22:02

مصر تحذر مواطنيها من السفر إلى أوكرانيا

حذرت وزارة الخارجية المصرية مواطنيها يوم الثلاثاء من السفر إلى أوكرانيا في ضوء التطورات السياسية المتلاحقة للأزمة الأوكرانية-الروسية.

وذكر بيان للوزارة أن وزير الخارجية سامح شكري أصدر ىتوجيهات للسفارة المصرية بأوكرانيا بضرورة التواصل مع الجالية المصرية لحثهم على "اتخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة، والإقلال من التحركات غير الضرورية، وعدم التواجد في مناطق الخطر أو بالقرب منها".

كما حث البيان المصريين المقيمين في أوكرانيا على اتخاذ كافة التدابير اللازمة تحسباً لتدهور الأوضاع وأوصى بضرورة العودة إلى مصر حفاظاً على سلامتهم.

11.10.2022
20:48

البيت الأبيض: تعجل بشحن أنظمة صواريخ (ناسامز) المتقدمة للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تعجل بشحن أنظمة صواريخ (ناسامز) المتقدمة للدفاع الجوي إلى أوكرانيا، بعد تعرضها لوابل من الهجمات الصاروخية المدمرة من روسيا.

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الأوكراني فولودومير زيلينسكي في مكالمة يوم الإثنين بدعم دفاعات بلاده الجوية بعد تعرض كييف لهجمات.

ووافقت الولايات المتحدة على إرسال ثمانية أنظمة صواريخ (ناسامز) إجمالاً إلى أوكرانيا حتى الآن، ويُتوقع تسليم إثنين قريباً وستة خلال إطار زمني أطول.

وقال كيربي في إفادة صحفية "نعتقد أننا في طريقنا لتسليم أول نظامين إلى أوكرانيا في المستقبل القريب". وأضاف "نحن مهتمون بالتأكيد بالتعجيل بتسليم أنظمة ناسامز إلى أوكرانيا بأسرع ما يمكن".

وقدمت الولايات المتحدة مساعدات أمنية لأوكرانيا بأكثر من 16.8 مليار دولار منذ الغزو الروسي يوم 24 فبراير شباط، كما فرضت مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على موسكو بسبب أفعالها في أوكرانيا.

11.10.2022
20:47

أوكرانيا تقول إن روسيا أطلقت سراح 32 أسير حرب

قال مسؤول أوكراني كبير إن 32 أسير حرب عادوا إلى الوطن في عملية تبادل أسرى حرب مع روسيا يوم الثلاثاء.

وكتب أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، في منشور على تطبيق تلغرام "كان من بين المحررين ضباط ورقباء وجنود من القوات المسلحة (الأوكرانية). وكانوا جميعا في مواقع قتال محتدم. وكان كثير من هؤلاء في عداد المفقودين".

وقال يرماك إن أوكرانيا تسلمت أيضاً جثمان المواطن الإسرائيلي دمترو فيكا، الذي قال يرماك إنه تطوع للقتال في صفوف أوكرانيا.

11.10.2022
18:58

بوتين لغروسي: الوضع في محطة زابوريجيا النووية "مقلق"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي يوم الثلاثاء إن الوضع حول محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا "مقلق".

وفي اجتماع عقد في سان بطرسبرغ وبثه التلفزيون الرسمي الروسي، قال بوتين لغروسي إن روسيا ترحب بالحوار وستبحث "جميع القضايا" المتعلقة بعمليات تشغيل للمنشأة.

كما قال بوتين إن هناك "تسييساً كبيراً وخطيراً " لكل شيء متعلق بالنشاط النووي.

وتمثل محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي أكبر محطة أوروبية، بؤرة صراع رئيسية في حملة روسيا العسكرية في أوكرانيا التي بدأت قبل نحو ثمانية أشهر.

وسيطرت روسيا في بداية مارس-آذار علي محطة زابوريجيا القريبة من خطوط المواجهة والتي تعرضت مرارا للقصف مما ألحق بها أضرارا ثانوية حتى الآن ولكن أثار مخاوف من وقوع كارثة نووية. وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بقصف المحطة.

وقاد غروسي بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة في أغسطس آب.

11.10.2022
18:04

أوكرانيا تعلن العثور على جثث مدفونة لعشرات المدنيين في بلدات استعادتها في دونيتسك

أعلنت النيابة العامة الأوكرانية الثلاثاء العثور على عشرات الجثث لمدنيين كانوا مدفونين في بلدتين استعادتهما القوات الأوكرانية مؤخرا في دونيتسك الواقعة في شرق البلاد.

وأشار بيان النيابة العامة إلى "العثور على الكثير من القبور في مدينتي سفياتوغيرسك وليمان المحرّرتين"، لافتا إلى العثور على 34 جثة كانت مدفونة في سفياتوغيرسك و44 في ليمان.

11.10.2022
17:32

دير شبيغل: أوكرانيا تسلمت نظام الدفاع الجوي إيريس-تي من ألمانيا

قالت مجلة دير شبيغل يوم الثلاثاء إن أوكرانيا تسلمت نظام الدفاع الجوي إيريس-تي الألماني.

وقصفت روسيا عدة مدن في أنحاء أوكرانيا في ساعة الذروة صباح يوم الإثنين، مما تسبب في مقتل مدنيين وانقطاع الكهرباء عن بعض المناطق، في هجمات انتقامية على ما يبدو بعد أن صنف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفجير الجسر الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم بالـ"هجوم الإرهابي".

11.10.2022
17:11

قادة مجموعة السبع يتعهّدون بمحاسبة بوتين عن الضربات الصاروخية الأخيرة في أوكرانيا

تعهّد قادة مجموعة السبع بمحاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الضربات الصاروخية الروسية التي تستهدف أوكرانيا منذ يومين.

وجاء في بيان صدر في أعقاب اجتماع عبر الإنترنت مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "ندين هذه الهجمات بأشد العبارات ونذّكر بأن الهجمات العشوائية على المدنيين الأبرياء تشكل جريمة حرب".

11.10.2022
16:53

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن احتمال استخدام روسيا الأسلحة النووية في أوكرانيا أمر يصعب جداً التنبؤ به.  وخلال كلمة له في قمة مجموعة السبع التي تعقد عبر الفيديو قال كيشيدا، رئيس وزراء الدولة الوحيدة في العالم التي ضربت بالسلاح النووي مرتين "الوضع الحالي لا يحتمل أي توقعات، بل يتطلب متابعة جدية. خلال السنوات الـ77 الماضية استمر العالم برفض استخدام الأسلحة النووية. هذا الأمر يجب أن يستمر اليوم".  

11.10.2022
16:33

زيلينسكي يتهم روسيا بمحاولة جرّ بيلاروس إلى الحرب ويطالب بنشر بعثة مراقبة أممية على الحدود

اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا، بـ"محاولة جرّ جارتها بيلاروس إلى الحرب مباشرة" ودعا خلال مداخلة له عبر الفيديو على هامش قمة مجموعة السبع إلى نشر "بعثة مراقبة دولية على حدود أوكرانيا وبيلاروس". 

يأتي كلام زيلينسكي بعدما أعلن الرئيس البيلاروسي ألكساندر لوكاشينكو نشر قوات عسكرية مشتركة مع روسيا بالقرب من أوكرانيا، على خلفية "تهديد تواجهه مينسك من الجانب الأوكراني". 

وخلال مداخلته أيضاً، دعا زيلينسكي قادة مجموعة السبع إلى تزويد أوكرانيا بالقدرات الدفاعية الجوية التي تحتاج إليها للدفاع عن نفسها من الهجمات الروسية. وقال زيلينسكي، بحسب الترجمة الإنجليزية لخطابه الصادرة عن الرئاسة الأوكرانية، "أطلب منكم تعزيز الجهود العامة للمساعدة مالياً في إنشاء درع جوية لأوكرانيا. سيكون الملايين من الناس ممتنين لمجموعة السبع على هذه المساعدة".

كما دعا إلى فرض عقوبات جديدة على موسكو، مطالباً بفرض سقف صارم لأسعار صادرات النفط والغاز الروسية. وقال في بيان نُشر على تطبيق تلغرام "هناك حاجة إلى فرض حد أقصى وصارم لأسعار صادرات النفط والغاز من روسيا... لحرمان هذه الدول الإرهابية من أي أرباح".

واستبعد الرئيس الأوكراني مرة أخرى إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبراً أن نظيره الروسي "أصبح الآن في المرحلة الأخيرة من حكمه ولكنه ما زال يتمتّع بمجال لمزيد من التصعيد".


 

المصادر الإضافية • وكالات