مساعدات واشنطن العسكرية لأوكرانيا تتجاوز 18 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جندي أوكراني يغنم ذخائر تركها الجيش الروسي وراءه في كراكوف في أوكرانيا
جندي أوكراني يغنم ذخائر تركها الجيش الروسي وراءه في كراكوف في أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP Photo/Francisco Seco

علنت وزارة الخارجية الأميركية والبنتاغون الجمعة أن واشنطن سترسل مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 725 مليون دولار إلى أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين في بيان إن المساعدة تأتي "في أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية الوحشية على المدنيين في جميع أنحاء أوكرانيا" و"الأدلة المتزايدة على الفظائع التي ترتكبها القوات الروسية".

فيما ما يلي آخر المستجدات الميدانية والسياسية:

16.10.2022
16:28

تقلص إمدادات الجيش الروسي بعد التفجير الذي ضرب جسر القرم 

قالت متحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية للجيش الأوكراني إن القوات الروسية تعاني من نقص حاد في العتاد بما يشمل الذخيرة نتيجة للأضرار التي لحقت بجسر في شبه جزيرة القرم مطلع الأسبوع الماضي.

وأضافت ناتاليا هومينيوك للتلفزيون الأوكراني أن "نحو 75 بالمئة" من إمدادات الجيش الروسي في جنوب أوكرانيا "كانت تأتي عبر الجسر" وأشارت إلى أن رياحا قوية تسببت أيضا في وقف حركة العبارات في المنطقة.

وقالت "الآن حتى البحر يقف في صفنا".

وألقى بوتين بمسؤولية تفجير الجسر على أجهزة أمنية أوكرانية، وأمر يوم الاثنين الماضي، انتقاما لذلك، بتنفيذ أكبر هجوم جوي ضد مدن أوكرانية منذ بدء الغزو من بينها العاصمة كييف.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية ما زالت مسيطرة على مدينة باخموت الاستراتيجية الواقعة في شرق البلاد، على الرغم من تكرار الهجمات الروسية، لكن الموقف في منطقة دونباس الأوسع نطاقا لا يزال بالغ الصعوبة.

وحاولت القوات الروسية مرارا وتكرارا الاستيلاء على باخموت، الواقعة على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك. وتقع المدينتان في منطقة دونيتسك.

بعد تفجيره بسيارة مفخخة.. ما أهمية جسر القرم الاستراتيجية بالنسبة لروسيا؟

ألحق الانفجار أضراراً بالغة بالجسر. وقالت لجنة التحقيق الروسية إنها "فتحت تحقيقاً جنائياً بشأن الحادث الذي وقع على جسر القرم"، موضحة أن الانفجار وقع بعد "انفجار شاحنة".

وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على آلاف الكيلومترات المربعة من الأرض في هجمات مضادة نفذتها مؤخرا في الشرق والجنوب، يقول مسؤولون إن هذا التقدم سيتباطأ على الأرجح بمجرد مواجهة القوات الأوكرانية لمقاومة شرسة.

وقال زيلينسكي إن ما يقرب من 65 ألف روسي قُتلوا حتى الآن منذ بداية الحرب في 24 فبراير شباط، وهو رقم أعلى بكثير مما أعلنته روسيا رسميا في 21 سبتمبر أيلول إذ قدرت عدد قتلاها بأنه 5937. وفي أغسطس آب، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن روسيا تكبدت ما بين 70 و80 ألفا بين قتيل وجريح.

وقال رئيس أركان الجيش الأوكراني آندري يرماك على تيليجرام يوم الأحد إن أوكرانيا سوف تنتصر في الحرب بفضل المساعدات العسكرية المتواصلة التي تتلقاها من الغرب والتأثير التراكمي لعقوبات الغرب على الاقتصاد الروسي.

وتابع قائلا "الهجوم الأوكراني استراتيجي وهزيمة روسيا حتمية".

16.10.2022
16:24

مقتل 11 في قاعدة عسكرية روسية في ضربة جديدة لحملة موسكو في أوكرانيا

 قالت السلطات يوم الأحد إن روسيا فتحت تحقيقا جنائيا بعد أن قتل مسلحان 11 مجندا في مركز تدريب عسكري روسي قرب الحدود مع أوكرانيا بينما احتدم القتال في شرق وجنوب أوكرانيا.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها إن مسلحين فتحا النار خلال تدريب على استخدام الأسلحة يوم السبت على مجموعة ممن تتطوعوا للمشاركة في القتال في أوكرانيا وأضافت أن "الإرهابيين" قُتلا بالرصاص أيضا.

والواقعة هي أحدث ضربة للحملة العسكرية التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا ويصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة" وتأتي بعد أسبوع من تفجير تسبب في أضرار لجسر في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن المهاجمين جاءا من دولة سابقة في الاتحاد السوفيتي دون توضيح.

مبنى إدارة مدينة دونيتسك الذي تعرض للقصف من قبل القوات الروسية في مدينة دونيتسك بأوكرانيا

وقال أوليكسي أريستوفيتش، وهو مسؤول أوكراني بارز، إن منفذي الهجوم كانا من طاجكيستان بآسيا الوسطى وفتحا النار على الآخرين بعد خلاف حول الدين.

وقالت لجنة تحقيق روسية أعلنت أن تحقيقا جنائيا سيُفتح في الواقعة "نتيجة لما حدث في ساحة للتدريب على إطلاق النار في منطقة بيلجورود، قُتل 11 وأُصيب 15". ولم تذكر أي تفاصيل أخرى.

وأفادت بعض وسائل الإعلام الروسية المستقلة بأن عدد القتلى والمصابين أكثر من الأرقام الرسمية المُعلنة.

16.10.2022
15:58

 روسيا البيضاء تقول إنها ستستضيف قرابة 9 آلاف جندي روسي

قالت وزارة الدفاع في مينسك يوم الأحد إن ما يقل قليلا عن تسعة آلاف جندي روسي سيتمركزون في روسيا البيضاء في إطار "الحشد الإقليمي" للقوات لحماية حدودها.

وغرد فاليري ريفينكو، مدير إدارة شؤون التعاون الدولي العسكري بوزارة الدفاع، عبر تويتر "بدأت أول قطارات القوات الروسية المشاركة في (الحشد الإقليمي) في الوصول إلى روسيا البيضاء". وتابع "سيستغرق الانتقال عدة أيام".

وأضاف "سيكون العدد الإجمالي أقل من 9 آلاف جندي بقليل".

وأضاف أن مزيدا من المعلومات ستقدم في إفادة صحفية للملحقين العسكريين.

وقال أليكساندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء الأسبوع الماضي إن قواته ستنتشر مع قوات روسية بالقرب من الحدود الأوكرانية، عازيا ذلك إلى ما وصفه بتهديدات من أوكرانيا والغرب.

أ ب
16.10.2022
15:35

تجدد القصف على منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا
 

تعرضت بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا لقصف جديد الأحد أسفر عن إصابة أربعة أشخاص على الأقل، وفق ما أفاد حاكم المنطقة التي شهدت عدة ضربات مماثلة في الأيام الأخيرة.

وأعلن فياتشيسلاف غلادكوف عبر تطبيق تلغرام إصابة ثلاثة أفراد من العائلة نفسها بقصف على بيلغورود، عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه. وأصيب اثنان من الجرحى بشظايا وتم نقلهما إلى المستشفى.

كما أكد الحاكم وقوع "أضرار طفيفة" بمنازل وسيارات. أما الجريح الرابع فهو رجل مسن أصيب "بكدمات" جراء قصف قرب بيلغورود.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان إن "نحو 16 انفجارا" سُمع الأحد في المدينة التي يقطنها 330 ألف نسمة.

ونددت السلطات المحلية مرارا هذا الأسبوع بالضربات التي يشنها الجيش الأوكراني على المدينة والمناطق المجاورة لها.

صورة من مكتب حاكم منطقة بلغورود المحاذية لأوكرانيا

وكان غلادكوف قد استنكر قصف مستودع نفط قرب بيلغورود، كما تعرضت قبل ذلك بيوم محطة كهرباء لقصف تسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

بقيت المدينة الكبيرة بمنأى نسبيا من القصف على عكس بلدات أخرى في بيلغورود أقرب إلى الحدود الأوكرانية حيث وقعت عدة ضربات دامية في الأشهر الأخيرة. 

إضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 11 شخصا وإصابة 15 آخرين السبت في قاعدة عسكرية في المنطقة شهدت إطلاق نار وصفه الجيش بأنه "هجوم" نفذه "إرهابيان". 

16.10.2022
15:25

روسيا تدحر تقدما أوكرانيا في دونيتسك وخيرسون وميكولايف

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن قواتها تصدت لمحاولات القوات الأوكرانية للتقدم في مناطق دونيتسك وخيرسون وميكولايف، وكبدتها ما وصفته بخسائر فادحة.

ولم يتسن التحقق من تقارير ساحة المعركة على الفور.

كما قالت روسيا إنها تواصل غاراتها الجوية على أهداف عسكرية وأهداف في منظومة الطاقة في أوكرانيا، باستخدام الأسلحة بعيدة المدى الموجهة بدقة.

16.10.2022
11:37

الرئيس التنفيذي لغازبروم: فرض حد أقصى لسعر الغاز الروسي سيؤدي لوقف الإمدادات

قال أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية للغاز يوم الأحد إن خطط فرض حد أقصى على أسعار صادرات الغاز الروسية ستؤدي إلى وقف الإمدادات، مرددا تهديدا مماثلا من الرئيس فلاديمير بوتين.

ودفع الصراع في أوكرانيا العملاء بالاتحاد الأوروبي إلى تقليل مشترياتهم من الطاقة الروسية بينما يحاول التكتل ومجموعة السبع فرض حد أقصى لسعر النفط والغاز الروسيين.

وقال ميلر في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي "مثل هذا القرار أحادي الجانب هو بالطبع انتهاك للعقود القائمة، مما سيؤدي إلى وقف الإمدادات".

أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية للغاز في صورة من أرشيف رويترز

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد هدد الشهر الماضي بقطع إمدادات الطاقة إذا تم فرض سقف على الأسعار.

وسيؤدي قطع الإمدادات من روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية وأكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، إلى اضطراب الأسواق العالمية مما سيترك الاقتصاد العالمي في مواجهة أسعار طاقة أعلى.

16.10.2022
11:18

مسؤولون مدعومون من روسيا: قصف مبنى مدينة دونيتسك الإداري

قالت إدارة مدينة دونيتسك المدعومة من روسيا يوم الأحد إن قصف القوات الأوكرانية أحدث أضرارا في المبنى الإداري للمدينة.

وكتبت الإدارة عبر تطبيق المراسلات تيليجرام أن المدخل الرئيسي للمبنى تعرض للقصف ولحقت أضرار بعدة سيارات بالقرب منه.

ولم تبد أوكرانيا أي رد فعل فوري على الهجوم.

وتخضع مدينة دونيتسك لسيطرة جمهورية دونيتسك الشعبية المدعومة من روسيا منذ عام 2014. وتحركت روسيا في سبتمبر أيلول لضم مناطق دونيستك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية، في أكبر توسع للأراضي الروسية منذ نصف قرن على الأقل.

وأعلنت موسكو ضم هذه المناطق بعد إجراء ما سمته بالاستفتاء في المناطق المحتلة في أوكرانيا. وقالت حكومات الغرب وكييف إن عمليات التصويت مخالفة للقانون الدولي وقسرية ولا تمثل رأي السكان.

منظر عام لمبنى مدينة دونيتسك الإداري المدمر نتيجة للقصف الروسي على اوكرانيا في دونيتسك بأوكرانيا/رويترز
16.10.2022
09:48

 فرنسا تدرب ما يصل إلى الفي جندي أوكراني

قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو لصحيفة لو باريزيان يوم السبت إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيد اقتراحا لتدريب عدد كبير من الجنود الأوكرانيين في البلاد.

وأضاف "الرئيس .. وافق على خطة تدريب تسمح باستقبال ألفي جندي أوكراني في فرنسا.

"سيتم الحاقهم بوحداتنا لعدة أسابيع".

أ ب

وقال الوزير إن فرنسا سلمت 18 مدفع هاوتزر قيصر حتى الآن لأوكرانيا وأن المحادثات مستمرة لإرسال ستة مدافع أخرى. وأضاف أنه بالإضافة إلى ذلك، تدرس فرنسا أيضا تسليم صواريخ أرض-أرض.

جنود أوكرانيون يستريحون خلال تدريب في قاعدة عسكرية بريطانية جنوب إنجلترا

وتعهد أيضا بأن تقدم فرنسا صواريخ كروتال قصيرة المدى المضادة للطائرات والتي تستخدم لاعتراض الصواريخ والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وقال ماكرون يوم الأربعاء إن فرنسا ستقدم أنظمة رادار ودفاع جوي إلى أوكرانيا في الأسابيع المقبلة ولا سيما لمساعدتها في حماية نفسها من هجمات الطائرات المسيرة والصواريخ.

وسبق أن زودت باريس أوكرانيا بصواريخ ميسترال المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف

16.10.2022
09:11

حاكم محلي: لا يوجد مدنيون بين قتلى هجوم على قاعدة عسكرية روسية

قال فياتشيسلاف غلادكوف حاكم منطقة بيلجورود الروسية في ساعة مبكرة من صباح الأحد إن الهجوم الذي تعرضت له قاعدة عسكرية في المنطقة يوم السبت لم يسفر عن مقتل مدنيين ولكن جنودا كثيرين قتلوا أو أصيبوا.

وأضاف غلادكوف في مقطع مصور على تطبيق تيليجرام إنه "حدث مروع وقع على أراضينا، على أراضي إحدى الوحدات العسكرية".

وقال إن "جنودا كثيرين قتلوا وجرحوا .. ولا يوجد بين الجرحى والقتلى أحد من سكان بيلجورود".

ولم يذكر غلادكوف عدد الجنود الذين لقوا حتفهم. ونقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن وزارة الدفاع قولها إن 11 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 15 آخرون.

16.10.2022
09:10

زيلينسكي: القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على بلدة رئيسية وروسيا تطلق المزيد من الصواريخ

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على بلدة باخموت الاستراتيجية بشرق البلاد على الرغم من الهجمات الروسية المتكررة عليها بينما ما زال الوضع في منطقة دونباس صعبا للغاية.

وقال زيلينسكي في كلمة مسائية إن الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية واصلت قصف المدن الأوكرانية، مما تسبب في دمار وسقوط ضحايا.

وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أراضي بمساحة آلاف الكيلومترات المربعة في حملاتها الأخيرة في الشرق والجنوب، يقول مسؤولون إنه من المرجح أن يتباطأ التقدم بمجرد أن تواجه قوات كييف مقاومة أكثر شراسة.

واشتد القتال بالأخص في إقليمي دونيتسك ولوجانسك الشرقيين المتاخمين لروسيا. ويشكل الإقليمان معا منطقة دونباس الصناعية والتي لم تستحوذ عليها موسكو بالكامل بعد.

رويترز

وحاولت القوات الروسية مرارا الاستيلاء على مدينة باخموت الواقعة على طريق رئيسي يؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك. وتقع المدينتان في إقليم دونيتسك.

وقال زيلينسكي "القتال مستمر في مناطق مختلفة من الجبهة. وما زال الوضع صعبا للغاية في إقليمي دونيتسك ولوجانسك".

وأضاف "(الوضع) أكثر صعوبة في اتجاه باخموت مثلما كان الحال في الأيام السابقة. (لكننا) نحتفظ بمواقعنا".

ومضى قائلا إن القوات الروسية، التي أمطرت عدة مدن أوكرانية بصواريخ كروز يوم الاثنين، استهدفت مواقع في سبع مناطق خلال اليومين الماضيين.

وقال "بعض الصواريخ والطائرات المسيرة تم إسقاطها لكن ليس جميعها. وللأسف هناك دمار وخسائر بشرية".

المصادر الإضافية • وكالات