روسيا تجدد اتهاماتها لأوكرانيا بصنع "قنبلة قذرة" وكييف تؤكد التزام الشفافية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود أوكرانيون في خيرسون
جنود أوكرانيون في خيرسون   -   حقوق النشر  AP Photo

جدّدت روسيا الاثنين اتهاماتها لأوكرانيا مؤكدة أن كييف بصدد تصنيع "قنبلة قذرة"، وهي ادعاءات رفضتها السلطات الأوكرانية والدول الغربية التي حذّرت موسكو من استخدام ذلك "ذريعة" لـ"تصعيد".

ووجهت موسكو هذه الاتهامات لأول مرة الأحد خلال محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظرائه الأميركي والفرنسي والبريطاني والتركي، مشيرا إلى "استفزازات محتملة من جانب أوكرانيا باستخدام + قنبلة قذرة +".

والإثنين رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في بيان مشترك المزاعم الروسية "الكاذبة". وجاء في البيان "العالم لن يكون غبيا في حال جرت محاولة لاستخدام هذا الادعاء ذريعة لتصعيد".

وإثر مشاورات أجراها مع وزيري الدفاع الاميركي لويد اوستن والبريطاني بين والاس، أعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ مساء الإثنين على تويتر أن "الحلفاء في حلف شمال الاطلسي يرفضون هذا الادعاء. على روسيا الا تستخدم هذا الأمر ذريعة لتصعيد" للنزاع في أوكرانيا.

وتتكون القنبلة الإشعاعية أو "القنبلة القذرة" من متفجرات تقليدية مع مواد مشعة معدة للانتشار كغبار لدى الانفجار.

وكان الجنرال إيغور كيريلوف المسؤول في الجيش الروسي عن المواد المشعة والكيميائية والبيولوجية قد جدّد الإثنين هذه الاتهامات، مؤكدا أن تصنيع الأوكرانيين "قنبلة قذرة" قد "دخل مرحلته النهائية". وأشار إلى أن الأوكرانيين سيستخدمونها ليتّهموا بعد ذلك الروس بالفعلة.

والإثنين أجرى رئيس اركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف محادثات مع نظيريه الأميركي الجنرال مارك ميلي والبريطاني الاميرال توني راداكين تناولت موضوع "القنبلة القذرة"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن راداكين "رفض خلال هذه المحادثة اتهامات روسيا بأن أوكرانيا تخطط لأعمال من شأنها تصعيد النزاع".

24.10.2022
21:29

24.10.2022
20:09

اعتذار مقدم برامج روسي أقالته "آر تي" على خلفية دعوته لحرق أطفال أوكرانيين
 

اعتذر مقدّم برامج تلفزيونية في محطة "آر تي" الروسية المدعومة من حكومة موسكو الاثنين بعدما أقالته القناة على خلفية دعوته إلى حرق أطفال أوكرانيين.

وقال المحلل المؤيد للكرملين والخاضع لعقوبات غربية أنتون كراسوفسكي (47 عامًا) عبر تلغرام "أعتذر لكل من صُعق من هذا. أعتذر لمارغاريتا (سيمونيان) ولكل من وجد هذه التعليقات جامحة".

وكانت مارغاريتا سيمونيان، رئيسة التحرير في "آر تي"، قد أعلنت ليل الأحد الاثنين أن القناة ستعلّق عملها مع كراسوفسكي على خلفية "تصريحاته الجامحة والمقززة".

وكانت تصريحات كراسوفسكي قد أثارت الأسبوع الماضي غضبًا على شبكات التواصل الاجتماعي، بعدما قال لضيف كان يتحدث عن لقائه أطفالا أوكرانيين في الثمانينات، خلال الحقبة السوفياتية، اعتبروا أن روسيا دولة محتلة، "يجب إغراق (هؤلاء الأطفال) (...) وإحراقهم".

24.10.2022
20:02

إيران لن تبقى "غير مبالية" في حال استخدام روسيا مسيّراتها في أوكرانيا


أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان الإثنين أن طهران لن تبقى "غير مبالية" في حال ثبت أن روسيا استخدمت مسيّرات إيرانية الصنع في الحرب ضد أوكرانيا، في ظل اتهامات بهذا الشأن من كييف وحلفائها.

وقال الوزير "نعم في الماضي تلقينا أسلحة من روسيا، ولا زلنا نتلقى في إطار التعاون الدفاعي، ونزود روسيا أسلحة وتجهيزات"، وذلك في تصريحات مصوّرة نشرتها وسائل إعلام محلية.

أضاف "لكن خلال الحرب في أوكرانيا، نظرا لموقفنا المبدئي ضد الحرب، نعارض تسليح روسيا وأوكرانيا"، مؤكدا "لم نزوّد روسيا أي أسلحة أو مسيّرات للاستخدام في الحرب ضد أوكرانيا".

وكرر الوزير الإيراني استعداد طهران لبحث هذه المسألة مباشرة مع كييف، مشيرا الى أنه أبلغ وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال اتصال بينهما الأسبوع الماضي، أنه "في حال أصبح من الواضح بالنسبة إلينا أن روسيا استخدمت مسيّرات إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فنحن بالتأكيد لن نبقى غير مبالين حيال هذه المسألة".

وتزايدت في الفترة الماضية اتهامات كييف وحلفائها الغربيين لروسيا، باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع في الحرب ضد أوكرانيا. وفرضت واشنطن ولندن والاتحاد الأوروبي عقوبات على الجمهورية الإسلامية بسبب هذه المسألة.

من جهتها، نفت طهران مرارا تزويد أي طرف أسلحة "للاستخدام في الحرب" التي بدأتها القوات الروسية أواخر شباط/فبراير، بينما اعتبر الكرملين أن الاتهامات الغربية تدخل في إطار محاولة "الضغط" على إيران.

24.10.2022
19:49

وزير الدفاع الروماني يستقيل على خلفية جدل حول موقفه في ملف أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الروماني فاسيلي دينكو الإثنين استقالته، بعدما تعرّض لانتقادات بسبب دعوته إلى إجراء محادثات مع روسيا اعتبر أنها الحل الوحيد لوضع حد للنزاع الدائر في أوكرانيا.

وجاء في منشور له على فيسبوك "قدّمت (...) استقالتي"، مشيرا إلى "استحالة التعاون مع الرئيس كلاوس يوهانيس، القائد الأعلى للقوات المسلّحة".

ودينكو البالغ 60 عاما، يتولى حقيبة الدفاع منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021، وكان قد تعرض لموجة انتقادات بتمايزه عن الموقف الرسمي في ملف أوكرانيا المجاورة.

وكان الوزير المتخصّص في علم الاجتماع والذي سبق أن تولى رئاسة الحكومة، قد قال خلال مداخلة تلفزيونية في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر إن "الحرب ستستمر (...) والأمل الوحيد للسلام قد يكون بالتفاوض مع روسيا".

وكان موقف الوزير قد عرّضه لانتقادات علنية وجّهها رئيس البلاد. وقال يوهانيس ردا على تصريحات وزيره "أوكرانيا وحدها من يقرر متى وكيف تتفاوض"، وتابع "إنه موقفنا الرسمي وبعض المسؤولين في بلادنا عليهم أن يواظبوا على قراءة الصحف بشكل أكبر".

وكان دينكو قد تعرّض لانتقادات داخل حزبه، كما استدعاه رئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا، فيما طالبت المعارضة باستقالته.

والإثنين أوضح الوزير المستقيل "أعتبر أنه من الضروري أن أنسحب بغية عدم إلحاق الضرر بآلية اتّخاذ القرار (...) وعدم عرقلة سلسلة مشاريع لا يمكن الاستغناء عنها إطلاقا على صعيد الأداء الأمثل للوزارة والجيش".

24.10.2022
19:49

فنلندا تسعى إلى منع الصفقات العقارية الروسية

أعلن وزير الدفاع الفنلندي الاثنين أن بلاده تدرس "ضرورة وإمكان" فرض "حظر شامل" على الصفقات العقارية الروسية وسط تصاعد التوترات جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأكّد وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونين لوكالة فرانس برس "على فنلندا أن تحافظ على أمنها في جميع الظروف"، قائلًا إنه تم "تحديد ضرورة مواصلة الأعمال".

ولفت إلى أن الوزارة تبحث في ما إذا كان الحظر التام على شراء العقارات من قبل المواطنين والشركات الروسية ضروريًا.

وصرّحت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين الأحد لمحطة Yleisradio Oy التلفزيونية الفنلندية بأنها "مستعدة للنظر" في فرض حظر شامل و"دعمه إذا رأت السلطات أنه ضروري".

وكانت الحكومة الفنلندية قد اقترحت الأسبوع الماضي مشروع قانون يهدف إلى تقييد المعاملات العقارية للأجانب الذين يمكن أن يهددوا "الأمن القومي".

والنص المقترح هو تعديل لتشديد قانون عام 2020 الذي ينص على ضرورة موافقة وزارة الدفاع على المعاملات من قبل الأفراد أو الشركات خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
 

24.10.2022
19:45

24.10.2022
19:45

رئيس الاتحاد الإفريقي يؤكد أن إفريقيا ليست ضد أوكرانيا "المعتدى عليها"


أكد رئيس الاتحاد الإفريقي ماكي سال الإثنين أن إفريقيا "ليست ضد أوكرانيا" التي "تم الاعتداء عليها"، موضحاً أن رفض العديد من الدول الأفريقية الانحياز في هذه الأزمة جاء كرد فعل على اللامبالاة الدولية بالاعتداءات التي تستهدف القارة. 

وقال رئيس السنغال الذي يرأس الاتحاد الإفريقي في كلمة ألقاها خلال الدورة الثامنة لمنتدى دكار الدولي، مؤتمر القادة والخبراء حول الأمن في القارة السمراء، "إن أفريقيا ليست ضد أوكرانيا، يجب ألا يكون لدينا انطباع أن الأفارقة لا يكترثون للوضع في أوكرانيا".

وتدارك "لكن الأفارقة يقولون إنه في الوقت الذي تخوض فيه اوكرانيا الحرب ويتم غزوها ويعتدى عليها، تتعرض افريقيا لهجوم دائم من قبل الإرهاب"، مشيراً كذلك إلى افتقار التضامن الدولي أمام الأزمة الاقتصادية التي تعانيها القارة وفي مواجهة الأمراض.

وأضاف "نحن في عام 2022، ولم نعد في عهد الاستعمار. نحن في عام 2022، لذا فإن الدول، حتى لو كانت فقيرة، تتمتع بكرامة مماثلة. يجب أن نتعامل مع مشاكلها بالاحترام نفسه".

وجدد دعوته لتمثيل أفريقي أفضل في المنظمات الدولية مثل مجلس الأمن الدولي أو مجموعة العشرين. 

انقسمت الدول الأفريقية حيال الغزو الروسي لأوكرانيا، كما أظهرت العديد من عمليات التصويت في الأمم المتحدة منذ شباط/فبراير 2022. 
 

24.10.2022
19:28

زيلينسكي يطالب إسرائيل بالانضمام لأوكرانيا في قتال روسيا

 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسرائيل يوم الاثنين إلى الانضمام لبلاده في قتال روسيا، وكرر طلبه بخصوص الحصول على أنظمة دفاع جوي إسرائيلية.

قال زيلينسكي في خطاب عبر الفيديو لمؤتمر لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية "ألم يأن لدولتكم اختيار في صف من ستكون؟".

وأضاف "أهي مع العالم الديمقراطي، الذي يتكاتف في وجه التهديد الوجودي لوجوده؟ أم مع من يحاولون غض أبصارهم عن الإرهاب الروسي، حتى وإن كانت تكلفة الإرهاب المستمر هي الدمار التام لأمن العالم".

ونددت إسرائيل بالغزو الروسي. لكنها حذرة من توتر علاقاتها مع موسكو، صاحبة النفوذ في سوريا المجاورة حيث تهاجم القوات الإسرائيلية بشكل متكرر ميليشيات موالية لإيران، كما أنها تريد ضمان ما فيه الخير ليهود روسيا.

وتقصر إسرائيل، التي ستختار حكومة جديدة في الانتخابات التي ستجرى في الأول من نوفمبر تشرين الثاني، مساعداتها على تقديم معونات إنسانية ومعدات دفاعية. وعرضت في الآونة الأخيرة على الأوكرانيين مساعدتهم في تطوير نظام إنذار من الهجمات الجوية على المدنيين.

وقال زيلينسكي إن ذلك ليس كافيا وطلب من القادة الإسرائيليين إعادة النظر في إرسال دفاعات جوية أيضا. ومنذ بدء الحرب في فبراير شباط دأب على طلب هذا الأمر نفسه مرات عدة.

24.10.2022
19:17

ستولتنبرغ: على موسكو ألا تستخدم "ذريعة" من أجل "التصعيد" في أوكرانيا
 

اعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين أن الحلف يرفض "الادعاءات الخاطئة" لروسيا التي تتهم أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام "قنبلة قذرة"، مشددا على ضرورة الا تستعمل موسكو هذه "الذريعة" من أجل "التصعيد".

وكتب ستولتنبرغ على تويتر أن "الحلفاء في حلف شمال الاطلسي يرفضون هذا الادعاء. على روسيا الا تستخدم هذا الأمر ذريعة لتصعيد" النزاع في اوكرانيا. وجاء موقفه بعد مشاورات أجراها مع وزيري الدفاع الاميركي لويد اوستن والبريطاني بين والاس.

24.10.2022
19:02

أوكرانيا تتّهم روسيا بتعمّد تأخير 165 سفينة شحن للحبوب

اتّهمت أوكرانيا روسيا الإثنين بتعمّد تأخير أكثر من 165 سفينة لشحن الحبوب من خلال تمديد عمليات التدقيق التي تجرى تطبيقا لاتفاق مبرم بشأن هذه الإمدادات الحيوية لبلدان عدة في إفريقيا وآسيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان أنه "منذ 14 تشرين الأول/أكتوبر 2022، قام مفتشو روسيا المنتدبون للعمل في مركز التنسيق المشترك في اسطنبول بتوسيع نطاق تفتيش السفن المتّجهة إلى الموانئ الأوكرانية لتلقي الحبوب أو التي سبق أن حُمّلت والمُبحرة إلى وجهتها النهائية".

وتابعت "نتيجة لذلك، هناك 165 سفينة عالقة في طابور انتظار قرب مضيق البوسفور، وهذا العدد يزداد يوميا"، منددة بتأخير "دوافعه سياسية".

وبحسب الوزارة الأوكرانية، يطال التأخير شحنات زنتها ثلاثة ملايين طن من الحبوب يفترض أن تؤمن إمدادات لعشرة ملايين شخص.

واتّهمت الوزارة موسكو بـ"تقويض الأمن الغذائي العالمي"، داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط عليها.

المصادر الإضافية • وكالات