روسيا تجدد اتهاماتها لأوكرانيا بصنع "قنبلة قذرة" وكييف تؤكد التزام الشفافية

جنود أوكرانيون في خيرسون
جنود أوكرانيون في خيرسون Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

روسيا تجدد اتهاماتها لأوكرانيا بصنع "قنبلة قذرة" وكييف تؤكد التزام الشفافية

اعلان

جدّدت روسيا الاثنين اتهاماتها لأوكرانيا مؤكدة أن كييف بصدد تصنيع "قنبلة قذرة"، وهي ادعاءات رفضتها السلطات الأوكرانية والدول الغربية التي حذّرت موسكو من استخدام ذلك "ذريعة" لـ"تصعيد".

ووجهت موسكو هذه الاتهامات لأول مرة الأحد خلال محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظرائه الأميركي والفرنسي والبريطاني والتركي، مشيرا إلى "استفزازات محتملة من جانب أوكرانيا باستخدام + قنبلة قذرة +".

والإثنين رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في بيان مشترك المزاعم الروسية "الكاذبة". وجاء في البيان "العالم لن يكون غبيا في حال جرت محاولة لاستخدام هذا الادعاء ذريعة لتصعيد".

وإثر مشاورات أجراها مع وزيري الدفاع الاميركي لويد اوستن والبريطاني بين والاس، أعلن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ مساء الإثنين على تويتر أن "الحلفاء في حلف شمال الاطلسي يرفضون هذا الادعاء. على روسيا الا تستخدم هذا الأمر ذريعة لتصعيد" للنزاع في أوكرانيا.

وتتكون القنبلة الإشعاعية أو "القنبلة القذرة" من متفجرات تقليدية مع مواد مشعة معدة للانتشار كغبار لدى الانفجار.

وكان الجنرال إيغور كيريلوف المسؤول في الجيش الروسي عن المواد المشعة والكيميائية والبيولوجية قد جدّد الإثنين هذه الاتهامات، مؤكدا أن تصنيع الأوكرانيين "قنبلة قذرة" قد "دخل مرحلته النهائية". وأشار إلى أن الأوكرانيين سيستخدمونها ليتّهموا بعد ذلك الروس بالفعلة.

والإثنين أجرى رئيس اركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف محادثات مع نظيريه الأميركي الجنرال مارك ميلي والبريطاني الاميرال توني راداكين تناولت موضوع "القنبلة القذرة"، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية أن راداكين "رفض خلال هذه المحادثة اتهامات روسيا بأن أوكرانيا تخطط لأعمال من شأنها تصعيد النزاع".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الكرملين: ليس لدى روسيا أية آمال بتحسن العلاقات مع بريطانيا بعد تعيين سوناك رئيساً للوزراء

عامان على الحرب الروسية في أوكرانيا.. كيف بدا المشهد في موسكو؟

فيديو: بعد أفدييفكا.. موسكو تعلن سيطرتها على قرية كرينكي الأوكرانية