أوكرانيا تطالب روسيا ب"الوفاء بالتزاماتها" بعد تعليق مشاركتها في تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
Shakhtarsk, UKRAINE
Shakhtarsk, UKRAINE   -   حقوق النشر  Andriy Andriyenko/Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

اتّهم الجيش الروسي السبت لندن بالضلوع في الانفجارات التي تسببت في تسرّبات في أيلول/سبتمبر من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق اللذين بنيا لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام "شارك ممثلون لوحدة تابعة للبحرية البريطانية في التخطيط والإمداد وتنفيذ العمل الإرهابي في بحر البلطيق في 26 أيلول/سبتمبر لتخريب تشغيل خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2".

شكت روسيا مرارا من عدم إشراكها في التحقيق الدولي حول عمليات التسرب في نورد ستريم جراء تخريب محتمل.

واعلن القضاء السويدي الجمعة نيته إجراء معاينة جديدة لخطي الانابيب، على غرار كونسورسيوم نورد ستريم الذي أرسل سفينة مدنية ترفع العلم الروسي.

وفي 26 ايلول/سبتمبر، رصدت أربع عمليات تسرب كبيرة في خطي الانابيب نورد ستريم 1 و2 قبالة جزيرة بورنهولم الدنماركية، اثنتان في المياه السويدية الاقتصادية واثنتان أخريان في مياه الدنمارك.

وعززت عمليات التحقق الاولية تحت البحر فرضية حصول تخريب، وخصوصا أن انفجارات سبقت التسرب.

ومنذ بدء النزاع في أوكرانيا، كان خطا الانابيب اللذان يربطان روسيا بالمانيا في صلب التوترات الجيوسياسية بعد قرار موسكو قطع إمدادات الغاز عن أوروبا ردا على العقوبات الغربية.

29.10.2022
19:34

29.10.2022
18:39

أوكرانيا تقول إن موسكو تستخدم "ذريعة كاذبة" لإغلاق ممر الحبوب

اتهم وزير الخارجية الأوكراني موسكو باستخدام "ذريعة كاذبة" لتعليق مشاركتها في ممر الحبوب بالبحر الأسود يوم السبت.

وكتب دميترو كوليبا على تويتر "أدعو جميع الدول إلى مطالبة روسيا بوقف ألعاب الجوع التي تمارسها والعودة للالتزام بتعهداتها".

وقالت روسيا في وقت سابق إنها علقت مشاركتها في الاتفاق بعد ما قالت إنه هجوم أوكراني على سفن روسية في شبه جزيرة القرم التي تحتلها موسكو.

29.10.2022
18:20

شاهد: إطلاق سراح 52 أسيرا أوكرانيا و50 روسيا في صفقة تبادل بين كييف وموسكو

29.10.2022
18:16

تركيا "لم تتبلّغ رسميا" بانسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب (مصدر أمني)
 

افاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس السبت أن "تركيا لم تتبلغ رسميا" انسحاب روسيا من الاتفاق الدولي في شأن صادرات الحبوب، بعدما رعت أنقرة توقيعه مع الأمم المتحدة في اسطنبول.

واتاح الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا في 22 تموز/يوليو تصدير أكثر من تسعة ملايين طن من الحبوب والمنتجات الزراعية. ويشرف عليه مركز تنسيق مشترك مقره أيضا في اسطنبول.
 

29.10.2022
17:54

29.10.2022
17:53

الأمم المتحدة تدعو الى الحفاظ على اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بعد الإعلان الروسي
 

دعت الأمم المتحدة السبت الى بذل كل ما هو ممكن للحفاظ على الاتفاق المتصل بتصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك بعد إعلان روسيا تعليق مشاركتها فيه بسبب هجوم بطائرات مسيرة استهدف سفنها في القرم.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الأممية ستيفان دوجاريك في بيان "من الحيوي أن يمتنع كل الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض اتفاق الحبوب في البحر الأسود للخطر"، مؤكدا أن لهذا الاتفاق "أثرا إيجابيا" لتأمين الغذاء للملايين في مختلف أنحاء العالم.

29.10.2022
17:52

أوكرانيا تطالب روسيا ب"الوفاء بالتزاماتها" بعد تعليق مشاركتها في تنفيذ اتفاق تصدير الحبوب

29.10.2022
17:47

الأمم المتحدة على اتصال مع روسيا بشأن تعليق مشاركتها في اتفاق الحبوب

قال متحدث باسم الأمم المتحدة يوم السبت إن المنظمة على اتصال بالسلطات الروسية بعد ورود تقارير عن تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق الذي أدى إلى استئناف صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضاف المتحدث ستيفان دوجاريك "من الضروري أن تمتنع جميع الأطراف عن أي عمل من شأنه أن يعرض مبادرة حبوب البحر الأسود للخطر، وهي جهد إنساني مهم له تأثير إيجابي واضح على وصول الغذاء لملايين الأشخاص حول العالم".

29.10.2022
17:45

أوكرانيا تتهم روسيا باختلاق "هجمات إرهابية" عقب انفجارات القرم

اتهم مدير مكتب الرئيس الأوكراني روسيا "بالابتزاز" و"اختلاق هجمات إرهابية" على أراضيها وذلك عقب انفجارات وقعت في شبه جزيرة القرم المحتلة يوم السبت.

ويبدو أن تصريحات المسؤول الأوكراني تأتي ردا على اتهامات روسية لكييف بأنها وراء الانفجارات.

ونتيجة لذلك قالت روسيا إنها علقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي تدعمه الأمم المتحدة.

29.10.2022
17:12

شاهد: عمّال محطة للطاقة يبذلون جهوداً للحفاظ على إمدادات الكهرباء في أوكرانيا

المصادر الإضافية • وكالات