بدء عمليات تفتيش في أوكرانيا على خلفية مزاعم بتطويرها "قنبلة قذرة"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
فرقاطة تابعة للبحرية الروسية خلال إطلاق صاروخ كروز. 2022/10/31
فرقاطة تابعة للبحرية الروسية خلال إطلاق صاروخ كروز. 2022/10/31   -   حقوق النشر  AP/Russian Defense Ministry Press Service

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدء عمليات تفتيش في أوكرانيا على خلفية مزاعم بتطويرها "قنبلة قذرة". ويأتي ذلك بعد أن شن الجيش الروسي صباح الإثنين هجوماً بصواريخ كروز على منشآت الطاقة في عدّة مناطق أوكرانية، تاركاً أجزاء من كييف بدون كهرباء وماء، بعد يومين على هجوم استهدف الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم، نسبته موسكو إلى أوكرانيا بمساعدة المملكة المتحدة. وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها استهدفت منشآت للطاقة في بيان. 

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموتشنكو "الإرهابيون الروس شنّوا مجدداّ هجوماً كثيفاً على منشآت الطاقة في عدد من المناطق. أسقطت الدفاعات الجوية بعض الصواريخ فيما أصاب البعض الآخر الهدف".

وبحسب الجيش الأوكراني، فقد أُطلق أكثر من خمسين صاروخ كروز على البلاد من طائرات حربية كانت تحلق شمال بحر قزوين ومنطقة روستوف الروسية. كذلك، أعلنت مولدافيا أنّ بقايا صاروخ روسي أسقطته قوات كييف سقطت على قرية مولدوفية عند الحدود مع أوكرانيا.

31.10.2022
12:13

من المرجح أن يؤدي انسحاب روسيا في مطلع الأسبوع من اتفاق تصدير الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، والذي توسطت الأمم المتحدة في إبرامه، إلى التأثير سلباً على الشحنات التي تصل لدول تعتمد على الاستيراد بما قد يدفع أزمة غذاء عالمية لمزيد من الاحتدام والأسعار لمزيد من الارتفاع. فهل نحن على أبواب أزمة حبوب جديدة؟ تابع آخر التصريحات بخصوص هذا الشأن عبر الضغط على الرابط أدناه: 

31.10.2022
07:22

روسيا تقصف كييف

أكدت الرئاسة الأوكرانية أن روسيا نفذت "هجوماً كثيفاً" على منشآت الطاقة في مناطق عدة من البلاد. 

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموتشنكو "الإرهابيون الروس شنوا مجدداً هجوماً كثيفاً على منشآت الطاقة في عدد من المناطق. أسقطت الدفاعات الجوية بعض الصواريخ فيما أصاب البعض الآخر الهدف".

من جهته، أكد الجيش الأوكراني أن روسيا أطلقت "أكثر من خمسين صاروخ كروز" على أوكرانيا. 

وسابقاً الإثنين قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن التيار الكهربائي انقطع عن عد أحياء في كييف بعد ضربات روسية. وأضاف كليتشكو أن مرافق البنية التحتية الحيوية كانت هي المستهدفة. وكتب عبر حسابه في تلغرام: 

نتيجة للقصف انقطع التيار الكهربائي عن بعض الأحياء.. لا توجد إمدادات مياه في بعض المناطق

وقال القائد العسكري الإقليمي أوليكسي كوليبا إن "الهجوم الصاروخي مستمر" بينما يعمل الدفاع الجوي الأوكراني على ردع الهجمات.

وقبل كليتشكو، قال أنطون غيراشينكو، المستشار الرئاسي الأوكراني، إن "ثلاثة انفجارات على الأقل" دوت في العاصمة مؤكداً أن روسيا أطلقت نحو 40 صاروخ كروز على أوكرانيا. 

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن نحو 7 أو 8 انفجارات هزت العاصمة باكراً صباح الإثنين. 

وذكرت وكالات محلية ودولية أن دوي انفجارات سمع في العاصمة الأوكرانية ولكن الأنباء حول الأسلحة المستخدمة أو عدد الانفجارات لا تزال متضاربة.

ويأتي القصف بعد ثلاثة أيام من هجوم على الأسطول الروسي في القرم، حملت موسكو مسؤوليته لأوكرانيا بمساعدة لندن.

وصباح الإثنين، أطلقت إنذارات الغارات الجوية في مناطق عدّة وشاسعة من أوكرانيا. وأظهرت خريطة شاركتها القوات المسلحة الأوكرانية مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية في حالة تأهب، بما في ذلك مناطق كييف وخاركيف وسومي وزابوريجيا وأوديسا.

31.10.2022
22:47

تفتيش في أوكرانيا على خلفية "تطوير قنبلة قذرة"

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء الاثنين أنها بدأت عمليات تفتيش في أوكرانيا بناء على طلب الأخيرة، بعدما اتّهمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطمس أدلة على تطويرها "قنبلة قذرة".

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة ومقرّها فيينا، في بيان إن مفتّشيها "بدأوا وسينهون قريبًا، التحقق من أنشطة موقعين في أوكرانيا". وتأتي عمليات التفتيش بعدما طلبت الحكومة الأوكرانية خطيا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إرسال فرق تفتيش إلى الموقعين.

وتّتهم روسيا اوكرانيا بالتحضير لاستخدام قنابل قذرة ضد القوات الروسية، لكن كييف تشتبه بأن روسيا قد تبادر لهذه الخطوة لتنسب الهجوم إلى أوكرانيا، في محاولة لتبرير لجوء موسكو لاحقا إلى أسلحة نووية بعدما تكبّدت مؤخرا خسائر في شرق أوكرانيا وجنوبها.

31.10.2022
19:26

روسيا تستكمل التعبئة الجزئية 

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين إن روسيا استكملت التعبئة العسكرية الجزئية التي أعلنها الرئيس فلاديمير بوتين في سبتمبر أيلول. وقالت الوزارة "توقفت جميع الأنشطة المتعلقة بتجنيد قوات الاحتياط".

وأعلن بوتين أول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية يوم 21 سبتمبر أيلول، وكانت حلقة في سلسلة إجراءات تصعيدية ردا على مكاسب أوكرانيا في ميدان القتال. وفي ذلك الوقت قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إن نحو 300 ألف فرد إضافي سيُجندون وسيُدربون على الأعمال القتالية.

لكن التعبئة مضت بشكل فوضوي إذ وصلت إخطارات استدعاء كثيرة معلنة على نطاق واسع إلى غير أصحابها، كما فر مئات الآلاف من روسيا تجنبا لتجنيدهم.

31.10.2022
19:12

روسيا تريد "التزامات" من أوكرانيا 


قال الجيش الروسي الاثنين إنه يريد "التزامات" من أوكرانيا بعدم استخدام ممر تصدير الحبوب لأغراض عسكرية، وذلك بعد الهجوم بمسيّرات على أسطولها في شبه جزيرة القرم وتعليق الاتفاق لتصديرها.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام "لا مجال لضمان سلامة أي شيء في هذه المنطقة حتى تتعهد أوكرانيا التزامات إضافية بعدم استخدام هذا الطريق لأغراض عسكرية".

31.10.2022
16:59

روسيا تبحث مسألة تعليقها اتفاق تصدير الحبوب مع تركيا


ناقش وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره التركي خلوصي أكار خلال مكالمة هاتفية الاثنين، تعليق موسكو الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والذي تعتبر أنقرة أحد الوسطاء فيه، على ما أعلن الجيش الروسي.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية على تلغرام "ناقش الطرفان تعليق روسيا تنفيذ الاتفاق الخاص بتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية" من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

31.10.2022
14:19

حطام صاروخ روسي يسقط في مولدوفا 

قالت وزارة الداخلية في مولدوفا إن حطام صاروخ تناثر على قرية ناسلافسيا في شمال البلاد صباح يوم الإثنين بعد اعتراض الدفاعات الجوية في أوكرانيا المجاورة وابلاً من الصواريخ الروسية.

وأضافت الوزارة في بيان أنه لم ترد أنباء بوقوع أي إصابات، ولكن نوافذ عدة منازل سكنية تحطمت في القرية الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وكتب نيكو بوبيسكو وزير خارجية مولدوفا عبر تويتر أن الهجمة الروسية استهدفت سدا أوكرانيا على نهر نيسترو الذي يجري خلال أوكرانيا ومولدوفا.

وقال بوبيسكو "قد تعرض الهجمات على البنية التحتية للمياه والضغط الناشئ نتيجة لذلك المنطقة بأكملها لخطر الفيضانات". وندد بالعدوان الروسي على أوكرانيا "بأشد العبارات".

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت عشرات الصواريخ على أوكرانيا يوم الإثنين، مما تسبب في دك منشآت الطاقة والتسبب في انقطاع التيار الكهربي وانقطاع إمدادات المياه في بعض أجزاء البلاد.

31.10.2022
11:55

الجيش الروسي يؤكد أنه استهدف منشآت للطاقة في أوكرانيا 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أن روسيا قصفت منشآت طاقة في أوكرانيا "بأسلحة فائقة الدقة" بعدما أشارت كييف إلى "هجوم كثيف" أدى خصوصاً إلى انقطاع المياه والكهرباء.

وقالت الوزارة في بيان إن القوات المسلحة الروسية "تواصل ضرباتها بأسلحة فائقة الدقة وبعيدة المدى على القيادة العسكرية وأنظمة الطاقة في أوكرانيا. كل الضربات بلغت هدفها. كل الأهداف المحددة أصيبت".

31.10.2022
11:00

80 % من المستهلكين محرومون من المياه في كييف جراء الضربات الروسية (الشركة المزودة)

حرمت الضربات الروسية الجديدة صباح الاثنين 80 % من المستهلكين من المياه في كييف فيما انقطع التيار الكهربائي عن 350 ألف منزل على ما قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو عبر تلغرام.

وأضاف "جراء الأضرار اللاحقة بمنشأة للطاقة قرب كييف انقطعت المياه عن 80 % من المستهلكين في العاصمة" مضيفا ان "350 ألف منزل في كييف من دون تيار كهربائي".

31.10.2022
10:29

الأمم المتحدة تستأنف تفتيش سفن الحبوب وكييف تعلن تحرك 12 سفينة

قال أوليكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني إن 12 سفينة تحركت من موانئ أوكرانية يوم الإثنين بموجب مبادرة الحبوب من البحر الأسود، بعد أن قال متحدث من الأمم المتحدة باسم المبادرة لرويترز إن فرقا من تركيا والأمم المتحدة استأنفت تفتيش السفن بموجب الاتفاق.

وعلقت روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود يوم السبت "لأجل غير مسمى" بسبب ما وصفته بأنه عدم قدرتها على "ضمان سلامة السفن المدنية" التي تبحر بموجب الاتفاق بعد تعرض أسطولها في البحر الأسود لهجوم.

وكتب كوبراكوف على تويتر "اليوم غادرت 12 سفينة الموانئ الأوكرانية. قدمت وفود الأمم المتحدة وتركيا عشر فرق تفتيش لفحص 40 سفينة بهدف الوفاء بالالتزامات بموجب مبادرة حبوب البحر الأسود. قبل الوفد الأوكراني خطة التفتيش تلك. تم إبلاغ الوفد الروسي".

وقال المتحدث باسم المبادرة في الأمم المتحدة لرويترز يوم الاثنين إن فرقا من تركيا والأمم المتحدة استأنفت عمليات التفتيش بموجب الاتفاق.

وقالت الأمم المتحدة إنها اتفقت مع أوكرانيا وتركيا على خطة لتحرك 16 سفينة يوم الاثنين، 12 منها ستخرج من موانئ أوكرانية وأربع سفن ستدخل إليها، وتعتزم كذلك تفتيش 40 سفينة خلال اليوم ستتحرك للخروج وهي راسية الآن قرب إسطنبول.

المصادر الإضافية • وكالات