زيلينسكي: القوات الأوكرانية صدت هجومها في منطقة دونيتسك

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
David Goldman
David Goldman   -   حقوق النشر  Copyright 2022 The AP. All rights reserved.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد أن قوات بلاده صدت "هجوما عنيفا" شنته القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد.

وأوضح أن وحدة عسكرية من مدينة تشوب في غرب أوكرانيا نفذت العملية، دون أن يحدد موقع الاشتباك.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي "لقد أوقفوا اليوم العمليات الهجومية الشرسة التي شنها العدو. وتم صد الهجوم الروسي".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن "صندوق التبادل" أعيد ملؤه، مما يعني أسر جنود روس. ودارت أعنف المعارك في دونيتسك حول بلدتي باخموت وأفدييفكا.

روسيا تعلّق مشاركتها في تفتيش السفن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية في اسطنبول

أعلن مركز التنسيق المشترك مساء الأحد أن الوفد الروسي المشارك منذ مطلع آب/أغسطس في عمليات التفتيش التي تجرى في اسطنبول للسفن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية، سينسحب "لأجل غير مسمى".

وجاء في بيان لمركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على تطبيق اتفاق دولي وقع لتصدير الحبوب الأوكرانية أن "وفد روسيا الاتحادية أبلغ (...) بأنه يعلّق مشاركته في تطبيق أنشطة المبادرة، بما في ذلك عمليات التفتيش، لأجل غير مسمى".

أعلن مركز التنسيق المشترك المكلف الإشراف على تطبيق اتفاق دولي وقع لتصدير الحبوب الأوكرانية أن أي حركة لسفن شحن تنقل الحبوب الأوكرانية لم تسجل في البحر الأسود الأحد.

وقال المركز في بيان نشر ليلا بعدما أعلنت موسكو تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي وقع في 22 تموز/يوليو في اسطنبول متحججة بهجوم مسيرات على سفنها "تعذر التوصل إلى اتفاق في مركز التنسيق المشترك بشأن حركة خروج سفن الشحن ودخولها في 30 تشرين الأول/اكتوبر".

وأوضح المركز الذي يضم مندوبين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في اسطنبول أنه تبلغ من روسيا "قلقها على أمن سفن الشحن" وقد نقل هذه المخاوف إلى الوفدين التركي والأوكراني.

وأضاف "منسق الأمم المتحدة لمبادرة الحبوب في البحر الأسود أمير عبدالله تبلغ اليوم (29 تشرين الأول/اكتوبر) من الوفد الروسي لدى مركز التنسيق المشترك مخاوفه بشأن أمن تحرك السفن التجارية".

وتابع يقول "نقل عبدالله (هذه المخاوف) الى الوفدين التركي والأوكراني في مركز التنسيق المشترك".

ولم يصدر أي موقف رسمي تركي بعد على هذا الإعلان.

وكان مصدر أمني أكد لوكالة فرانس برس مساء السبت أن "تركيا لم تتبلغ رسميا" الانسحاب الروسي.

وأضاف "يدرس مركز التنسيق المشترك المستجدات الأخيرة ويقيّم تأثيرها على عملياته ويناقش المراحل المقبلة".

وتمكنت تسع سفن شحن السبت من استخدام الممر البحري في البحر الأسود "وثمة أكثر من عشر (سفن) أخرى" جاهزة لذلك في الاتجاهين على ما أوضح المركز الذي يسهر على تطبيق الاتفاق.

وينص هذا الاتفاق خصوصا على تفتيش سفن الشحن التي تسلك البوسفور في الاتجاهين إن كانت فارغة أو محملة من قبل خمسة فرق مؤلفة من مفتشين اثنين لكل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

منذ مطلع الشهر الحالي انتقدت أوكرانيا بطء عمليات التفتيش متهمة روسيا بعرقلة العملية.

وقدر المركز خلال الأسبوع الحالي بأكثر من 170 عدد سفن الشحن الجاهزة للتفتيش قبالة اسطنبول.

وسمح الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من آب/اغسطس بتصدير أكثر من تسعة ملايين طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من المرافئ الأوكرانية على ما أفاد المركز.

30.10.2022
19:21

بعد تعليق اتفاق التصدير عبر البحر الأسود.. سوق الحبوب تتأهب لقفزة في الأسعار

euronewsتوقع محللون أن تقفز العقود الآجلة للقمح يوم الاثنين، إذ يجعل انسحاب روسيا من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود الصادرات الأوكرانية في خطر.

30.10.2022
18:49

30.10.2022
18:16

أوكرانيا‭:‬‭ ‬توقف 218 سفينة بعد تعليق روسيا لاتفاق تصدير الحبوب

الت وزارة البنية التحتية الأوكرانية يوم الأحد إن 218 سفينة في المجمل "توقفت فعليا" بسبب قرار روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب.

وأعلنت روسيا يوم السبت تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة لتصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، وذلك في أعقاب هجمات على أسطولها في شبه جزيرة القرم التي ضمتها من أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة الأوكرانية عبر تطبيق تيليجرام أنه نظرا لعدم الحصول على تصاريح من مركز التنسيق المشترك للعبور من خلال الممر الآمن فإن "218 سفينة... توقفت في مواقعها الحالية".

وذكرت الوزارة أن 95 سفينة محملة كانت قد غادرت الموانئ الأوكرانية تنتظر حاليا التفتيش للإبحار باتجاه المستهلك النهائي، وأن 101 سفينة فارغة تنتظر التفتيش لدخول الموانئ الأوكرانية.

وأضافت أن 22 سفينة محملة بالسلع الزراعية تنتظر لمغادرة الموانئ الأوكرانية.

وأشارت أوكرانيا إلى أن الاتفاق، الذي أتاح فتح ثلاثة موانئ على البحر الأسود، سمح لها بتصدير نحو تسعة ملايين طن من السلع الزراعية حتى الآن.

30.10.2022
17:08

وزارة الدفاع التركية في محادثات مع كييف وموسكو لإحياء اتفاق الحبوب

يجري وزير الدفاع التركي محادثات مع نظيريه في موسكو وكييف في مسعى لإحياء اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، وذلك حسبما قالت وزارة الدفاع التركية في بيان يوم الأحد.

وجاء في البيان أن خلوصي أكار طلب من الطرفين تجنب أي "استفزاز" قد يؤثر على استمرار الاتفاق.

وقال البيان "تفتيش السفن المحملة بالحبوب التي تنتظر أمام مضيق البوسفور سيستمر اليوم وغدا".

وعلقت موسكو مشاركتها في اتفاق البحر الأسود يوم السبت، لتقطع بذلك فعليا الشحنات القادمة من أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، ردا على ما وصفته بهجوم لطائرة مسيرة أوكرانية على أسطولها.

30.10.2022
17:01

الأمين العام للأمم المتحدة يؤجل سفره للجزائر بسبب اتفاق الحبوب الأوكرانية

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، يوم الأحد إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو جوتيريش، "قلق للغاية" إزاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وإنه أرجأ يوما سفره إلى العاصمة الجزائرية لحضور القمة العربية للتركيز على هذه المسألة.

وأضاف في بيان "يواصل الأمين العام المشاركة في الاتصالات المكثفة الهادفة إلى إنهاء تعليق روسيا مشاركتها (في الاتفاق)".

وأضاف "تهدف المشاركة نفسها أيضا إلى إعادة تمديد مبادرة تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وتنفيذها بشكل كامل، بالإضافة إلى تذليل العقبات المتبقية أمام تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية".

وعلقت روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيها الأمم المتحدة، بعد ما قالت موسكو إنه هجوم أوكراني كبير بطائرات مسيرة على أسطولها في شبه جزيرة القرم، ما يوجه ضربة إلى محاولات تخفيف أزمة الغذاء العالمية.

30.10.2022
16:26

غوتيريش يبدي "قلقه البالغ" حيال تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق الحبوب

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد عن "قلقه البالغ" حيال وقف صادرات الحبوب الأوكرانية بحرا بعدما علّقت روسيا مشاركتها في اتفاق سمح بمغادرة هذه الشحنات الحيوية.

وقال الناطق باسمه إن "الأمين العام يشعر بقلق بالغ حيال الوضع الحالي المرتبط بمبادرة الحبوب في البحر الأسود.. قرر تأجيل مغادرته لحضور القمة العربية في الجزائر لمدة يوم من أجل التركيز على هذه القضية".

ويعد الاتفاق الذي وقعته روسيا وأوكرانيا بوساطة تركيا والأمم المتحدة أساسيا للتخفيف من حدة الأزمة الغذائية العالمية التي تسبب بها النزاع.

30.10.2022
16:26

عمليات تفتيش سفن تصدير الحبوب الأوكرانية ستتواصل في اسطنبول (وزارة تركية)

اعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد أن عمليات تفتيش السفن المحملة حبوبا أوكرانية ستتواصل "اليوم وغدا" في اسطنبول، وذلك بعدما علقت موسكو مشاركتها في الاتفاق الذي وقع في 22 تموز/يوليو في تركيا.

وقالت الوزارة في بيان "من المقرر مواصلة تفتيش السفن المحملة حبوبا والتي تنتظر في اسطنبول اليوم وغدا".

30.10.2022
14:54

بولندا: نحن والاتحاد الأوروبي على استعداد لمساعدة أوكرانيا في نقل السلع

قالت وزارة الخارجية البولندية يوم الأحد إن بولندا وشركاءها في الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مزيد من المساعدة لأوكرانيا بشأن نقل السلع الضرورية بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب.

وأضافت الوزارة على تويتر أن قرار روسيا بالانسحاب من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، والذي مكّن أوكرانيا من تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، يقدم "مزيدا من الأدلة على أن موسكو ليست على استعداد للالتزام بأي اتفاقيات دولية".

30.10.2022
14:50

روسيا تؤكد العثور على حطام المسيّرات المنفِّذة لهجوم القرم 
 

30.10.2022
14:36

روسيا: المسيّرات المنفِّذة لهجوم القرم تضم "وحدات ملاحية كندية الصنع" 

أعلنت روسيا الأحد أن عددا من المسيرات التي استُخدمت لمهاجمة أسطولها في القرم كان يضم "وحدات ملاحية كندية الصنع"، قائلة إنها عثرت على حطام بعضها في البحر.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن خبراءها "قاموا بفحص وحدات الملاحة الكندية الصنع المثبّتة على المسيّرات البحرية".

المصادر الإضافية • وكالات