كأس العالم 2022: الركراكي يضم حمد الله لتشكيلة منتخب المغرب النهائية

مباراة ودية بين المغرب وبارغواي 27 سبتمبر 2022.
مباراة ودية بين المغرب وبارغواي 27 سبتمبر 2022. Copyright CRISTINA QUICLER/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وافق مدرب المغرب الركراكي على عودة عبد الرزاق حمد الله بينما استبعد الحدادي والكعبي.

اعلان

وجه مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم وليد الركراكي الخميس الدعوة إلى مهاجم نادي اتحاد جدة السعودي عبد الرزاق حمد الله للمشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر، بعد غياب لسنوات بسبب خلافات مع المنتخب.

وتأتي عودة حمد الله إلى لائحة الـ26 لاعبا التي أعلن عنها الركراكي غداة تصريحات إعلامية لحمد الله قدم فيها "اعتذاره" عن مغادرة معسكر المنتخب في 2019، معتبرا أنها كانت "نقطة سوداء" في مساره.

وتفاعل حمدالله مع عودته إلى صفوف المنتخب بنشره صورة له يحمل العلم المغربي على حسابه في "إنستغرام".

وتحدثت وسائل إعلام محلية حينها عن خلافات بين المهاجم السابق لنادي أولمبيك آسفي ولاعبين آخرين في المنتخب الذي كان يشرف عليه الفرنسي هيرفيه رونار.

وعكر تحضيرات المنتخب قبل انطلاق البطولة القارية وقتها انسحاب حمدالله، لسبب معلن هو الإصابة، ولسبب مضمر - بحسب التقارير - هو خلاف مع زميله فيصل فجر بعد قرار الأخير تنفيذ ركلة جزاء نالها المنتخب في الثواني الأخيرة من اللقاء الودي ضد غاميبا في 12 حزيران/يونيو 2019، دون أن يفلح في تحويلها لهدف.

وظل حمدالله غائبا منذ ذلك الوقت عن أسود الأطلس، فيما طالبت وسائل إعلام محلية مؤخرا بعودته لتعزيز صفوف المنتخب في مشاركته السادسة في المونديال، ضمن مجموعة تضم كلا من بلجيكا وكرواتيا وكندا.

وقال حمد الله في تصريحات إعلامية هذا الأسبوع إنه "يحلم بأن يلعب كأس العالم مثل جميع اللاعبين"، موضحا أنه تواصل مع الركراكي ومساعده رشيد بنمحمود "وفتحت صفحة جديدة مع المنتخب".

وأضاف "إذا كنت مع المنتخب سأعطي كل ما لدي وأكثر".

وحمد الله هو ثالث لاعب يعود إلى صفوف المنتخب المغربي منذ تعيين الركراكي مدربا له قبل ثلاثة أشهر خلفا للبوسني وحيد خليلودجيتش، بعد نجم تشلسي الإنجليزي حكيم زياش ومدافع بايرن ميونيخ الألماني نصير مزراوي اللذين غابا عن صفوف المنتخب في الأعوام الأخيرة لأسباب انضباطية.

وقال الركراكي خلال كشفه عن التشكيلة النهائية "اشتغلنا كثيرا مع الطاقم على هذه اللائحة وبالنسبة إلينا هي الأفضل للدفاع عن ألوان المنتخب".

وأضاف أنه فضل عدم عقد ندوة صحافية للإعلان عنها "كي نظل مركزين مع المجموعة"، مؤكدا عزمه على "تحقيق شيء كبير" مع المنتخب.

وضمت التشكيلة جل الأسماء الأساسية التي حملت قميص المغرب في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها نجومه المحترفون في أوروبا مثل مدافع باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي والقائد رومان سايس (بشيكتاش التركي)، وحارس مرمى اشبيلية الإسباني ياسين بونو وزميله في النادي الأندلسي يوسف النصيري، ولاعب وسط مرسيليا الفرنسي أمين حارث.

وشهدت التشكيلة عودة قطب دفاع وست هام يونايتد الإنجليزي نايف أكرد العائد إلى الملاعب الأسبوع قبل الماضي عقب تعافيه من الإصابة، واستدعاء لاعب وسط غنك البلجيكي الواعد بلال الخنوس (18 عاما) للمرة الأولى.

واستبعد الركراكي الثلاثي الهجومي أيوب الكعبي (هاتاي سبور التركي) ومنير الحدادي (خيتافي الإسباني) وريان مايي (فيرينتسفاروش المجري) إلى جانب شقيق الأخير سامي الذي يلعب معه في الفريق ذاته، مفضلا عليه مدافع قطر القطري بدر بانون.

وضم الركراكي لاعب وسط ستاندار لياج البلجيكي سليم أملاح رغم استبعاده عن صفوف فريقه بسبب رفضه تجديد عقده معه.

كما تواجد لاعب برشلونة الإسباني المعار إلى أوساسونا عبد الصمد الزلزولي ومهاجم باري من الدرجة الثانية الإيطالية وليد شديرة.

وهنا التشكيلة:

- حراسة المرمى: ياسين بونو (إشبيلية الإسباني)، أحمد رضا التكناوتي (الوداد البيضاوي)، منير المحمدي القجوي (الوحدة السعودي)

- الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، نصير مزراوي (بايرن ميونيخ الألماني)، نايف أكرد (وست هام الإنكليزي)، رومان سايس (بشيكتاش التركي)، أشرف داري (بريست الفرنسي)، جواد الياميق (بلد الوليد الإسباني)، يحيى عطية الله (الوداد البيضاوي)، بدر بانون (قطر القطري)

اعلان

- الوسط: سفيان أمرابط (فيورنتينا الإيطالي)، عبد الحميد صابيري (سمبدوريا الإيطالي)، سليم أملاح (ستاندار لياج البلجيكي)، عز الدين أوناحي (أنجيه الفرنسي)، بلال الخنوس (غنك البلجيكي)، يحيى جبران (الوداد البيضاوي)

- الهجوم: حكيم زياش (تشلسي الإنجليزي)، سفيان بوفال (أنجيه)، أمين حارث (مرسيليا الفرنسي)، عبد الصمد الزلزولي (أوساسونا الإسباني)، زكرياء ابو خلال (تولوز الفرنسي)، إلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الإنجليزي)، عبد الرزاق حمد الله (اتحاد جدة السعودي)، وليد شديرة (باري الإيطالي)، يوسف النصيري (إشبيلية).

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الإسباني خيسوس كاساس مدرباً للمنتخب العراقي رسمياً

لتشجيع منتخبهما.. فرنسيان في رحلة من باريس إلى الدوحة على متن دراجتين هوائيتين

تعرّف على وليد الركراكي المدرب الجديد للمنتخب المغربي