الناشط المصري المحبوس علاء عبد الفتاح يوقف إضرابه عن الطعام

متظاهرة تحمل صورة لعلاء عبد الفتاح وشقيقته منى وولده
متظاهرة تحمل صورة لعلاء عبد الفتاح وشقيقته منى وولده Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز مع وكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال السجين المصري-البريطاني علاء عبد الفتاح في رسالة الى والدته تسلمتها من إدارة السجن الثلاثاء إنه أنهى إضرابه عن الطعام الذي يدأه قبل سبعة أشهر.

اعلان

قالت أسرة الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح في رسالة نشرتها أخته سناء سيف على تويتر إنه أوقف إضرابه عن الطعام.

وجاء في الرسالة التي تحمل تاريخ يوم الاثنين، ونشرتها شقيقتيه مني وسناء على تويتر "لقد أوقفت إضرابي. سأشرح كل شيء يوم الخميس".

وكتبت شقيقته منى سيف على تويتر "استلمنا جواب من علاء اليوم مكتوب بتاريخ أمس يقول فيه إنه أنهى إضرابه عن الطعام". وأشارت إلى أنه بدأ في الثاني من نيسان/أبريل إضرابا عن الطعام ولم يكن يتناول سوى 100 سعرة حرارية يوميا.

وأعربت منى عن شعورها بـ"ارتياح حذر" عقب قراءة رسالة علاء وقالت إنه يريد الاحتفال بعيد ميلاده بصحبة عائلته من داخل السجن وهي رغبة يشير إليها لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

وجاء في الرسالة "المهم أن أنا بقى عايز احتفل بعيد ميلادي معاكي يوم الخميس. بقالي كتير ما احتفلتش وعايز احتفل مع الزملاء. فهاتي تورتة وزيارة كاملة. أنا فكيت الاضراب".

وصعد المدون والناشط الذي أضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف احتجازه وسجنه لأكثر من 220 يوما، احتجاجه بالقول إنه سيتوقف عن شرب الماء في بداية قمة المناخ كوب27 التي بدأت اجتماعاتها في مصر الأسبوع الماضي. 

وقالت شقيقته يوم الاثنين إنه أبلغ الأسرة بأنه استأنف شرب الماء في رسالة قالت إنها أول علامة على أنه على قيد الحياة منذ أيام.

ألقى إضراب عبد الفتاح بظلاله على محادثات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، حيث أثار عدد من الزعماء، من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، القضية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ورحّب بايدن أمام الصحافة بإعادة احياء لجنة العفو الرئاسي في نيسان/أبريل رغم تعرضها لانتقادات مستمرة من نشطاء حقوق الإنسان.

وأدى إحياء لجنة العفو الرئاسي إلى الإفراج عن 766 معتقلًا سياسيًا بحسب منظمة العفو الدولية. لكن الأخيرة تقول إنه جرى خلال الفترة نفسها سجن ما يقرب من ضعف هذا العدد بسبب نشاطهم.

وتقدمت منى سيف الجمعة بطلب جديد للعفو عنه إلى هذه اللجنة.

وجاءت هذه النداءات الدولية اثر حملة واسعة لعائلته أكدت فيها أنها تخشى من أن يموت في السجن.

كما أكدت سناء سيف الاسبوع الماضي في جلسة خلال مؤتمر المناخ في شرم الشيخ من أن تكون تغذيته من قبل سلطات السجن رغما عن إرادته.

وألقي القبض على الصحافي أحمد فايز بعدما كتب على فيسبوك في الثامن من الشهر الجاري أن لديه معلومات عن أنه يتم بالفعل تغذية علاء قسريا، وفق لجنة حماية الصحافيين في نيويورك.

وبحسب هذه المنظمة غير الحكومية تم التحقيق مع فايز وحبسه على ذمة التحقيقات بتهمة "نشر أخبار كاذبة".

وقالت لجنة حماية الصحافيين إن "بتوقيفه لأنه تحدث عن علاء عبد الفتاح، تظهر السلطة المصرية على الملأ حملتها ضد الصحافة".

يُعد علاء عبد الفتاح أحد رموز انتفاضة 2011 في مصر التي أطاحت حسني مبارك. وألقي عليه القبض في نهاية عام 2019 وحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة" بعد إعادة نشره على فيسبوك نصاً كتبه شخص آخر يتهم فيه ضابطًا بالتعذيب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: أعضاء الكنيست الإسرائيلي الجدد يؤدون القسم الدستوري

شاهد: الملك تشارلز الثالث يحتفل بعيد ميلاده 74 بمنصب جديد

هيئة الانتخابات بمصر: فوز السيسي بولاية ثالثة بعد حصوله على 89.6% من الأصوات