شاهد: اكتشاف أقدم نص للغة منطقة الباسك في إسبانيا

أقدم نص معروف في لغة الباسك القديمة في إسبانيا.
أقدم نص معروف في لغة الباسك القديمة في إسبانيا. Copyright أ ف ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قالت رئيسة نافارا ماريا شيفيت: " إن يد -إيروليجي- تمثل محطة تاريخية مهمة، فهي مثل غيرها تعتبر إحدى محطات تاريخنا وثقافتنا، وتمثل حتى الآن نقلة في المعرفة، ونحن نرى بشكل مباشر ما هي استعمالات وعادات شيء ما بقي إلى غاية اليوم على حاله".

اعلان

تم اكتشاف أقدم نص للغة منطقة الباسك القديمة في منطقة نافارا الإسبانية، منقوشا على صفيحة برونزية تجسم يدا بشرية مضى عليها من الزمن أكثر من ألفي سنة بحسب سلطات الإقليم.

وقالت رئيسة نافارا ماريا شيفيت " إن يد -إيروليجي- تمثل محطة تاريخية مهمة، فهي مثل غيرها تعتبر إحدى محطات تاريخنا وثقافتنا، وتمثل حتى الآن نقلة في المعرفة، ونحن نرى بشكل مباشر ما هي استعمالات وعادات شيء ما بقي إلى غاية اليوم على حاله". 

وتضيف ماريا قائلة إن هذه اليد والنص المكتوب عليها، تمثل أول شهادة مباشرة تأتينا من أناس شعب فاسكون، (الذين يعتبرون أسلاف سكان الباسك الحاليين)، وهذه هي أول مرة تكون للناس اليوم فرصة الاستماع إلى صوتهم مباشرة.

viber

 وبحسب شيفيت، فإن يد إيروليجي هي أقدم وثيقة من لغة الباسك القديمة. وإلى غاية الآن، كان يعتقد أن هؤلاء المستوطنين لم يكونوا يكتبون، وأن نظام الرسم لديهم مشتق من اللغة الأيبيرية وقد كيفوه مع لغتهم، على حد قولها.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بمشاركة قياسية انطلق تحدي دبي للدراجات الهوائية

استمرار احتجاجات المزارعين في إسبانيا

فيديو: المزارعون الكاتالونيون يغلقون الطريق الرئيسي بين إسبانيا وفرنسا