زيلينسكي: أكثر من عشرة ملايين أوكراني من دون كهرباء

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
دبابة روسية مدمرة في منطقة بالعاصمة كييف
دبابة روسية مدمرة في منطقة بالعاصمة كييف   -   حقوق النشر  أ ب

إنتهت كل من بولندا وحلف شمال الأطلسي إلى أن الصاروخ الذي سقط داخل بولندا كان على الأرجح صاروخا طائشا أطلقته الدفاعات الجوية الأوكرانية وليس ضربة روسية، مما خفف من حدة المخاوف الدولية من أن الحرب قد تتوسع إلى ما وراء الحدود الأوكرانية.

ومع ذلك، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي إن موسكو، وليست كييف، هي المسؤولة عن اندلاع الحرب في المقام الأول بغزوها جارتها في فبراير/ شباط وإطلاق عشرات الصواريخ يوم الثلاثاء مما أدى إلى إطلاق الدفاعات الأوكرانية.

وقال ينس ستولتنبرغ للصحفيين في بروكسل "ليس هذا خطأ أوكرانيا. تتحمل روسيا المسؤولية الأخيرة لأنها تواصل حربها غير المشروعة على أوكرانيا".

وأجرى سفراء الدول الأعضاء في الحلف محادثات طارئة للرد على انفجار يوم الثلاثاء الذي أسفر عن مقتل شخصين في منشأة للحبوب في بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية، في أول حادثة مرتبطة بالحرب تسفر عن سقوط قتلى في أراضي التحالف الغربي.

وقال الرئيس البولندي أندريه دودا "من المعلومات التي لدينا نحن وحلفائنا، كان صاروخا من طراز إس-300 السوفيتي الصنع، وهو صاروخ قديم ولا يوجد دليل على إطلاقه من الجانب الروسي". وأضاف "من المحتمل جدا أن تكون منظومة دفاعية أوكرانية مضادة للطائرات أطلقته".

أخر المستجدات:

17.11.2022
21:51

زيلينسكي: أكثر من عشرة ملايين أوكراني من دون كهرباء

اعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الخميس أن أكثر من عشرة ملايين أوكراني حرموا التيار الكهربائي.

وقال زيلينسكي في مداخلة متلفزة "في الوقت الراهن، أكثر من عشرة ملايين أوكراني هم من دون كهرباء"، وخصوصا في منطقة كييف.

وتعرضت مدن اوكرانية عدة بينها العاصمة كييف الخميس، لقصف روسي تزامن مع أول سقوط للثلج في بلد يشهد انقطاعات متكررة للكهرباء وحيث يمكن أن تتدنى درجات الحرارة لتصل الى عشر درجات تحت الصفر.

وتكررت هذه الضربات منذ تشرين الاول/اكتوبر واستهدفت خصوصا بنى تحتية لتوليد الطاقة، الامر الذي حرم ملايين الاوكرانيين الكهرباء والمياه.

واعلنت الشركة الاوكرانية الوطنية المشغلة "اوكرينيرغو" تمديد قطع الكهرباء بسبب "تدهور الوضع".

17.11.2022
21:13

قرار جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد روسيا حول المواقع النووية في أوكرانيا
 

تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس قرارا جديدا يدعو روسيا الى الانسحاب من محطة زابوريجيا النووية ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا، بحسب مصادر دبلوماسية.

وقال دبلوماسيان لوكالة فرانس برس إن القرار الذي قدمته كندا وفنلندا وافقت عليه 24 دولة عضوا في المجلس من أصل 35، وصوتت روسيا والصين ضده.
 

17.11.2022
21:12

أعداد "مرعبة"من حالات التعذيب في خيرسون خلال الاحتلال الروسي
 

بلغت حالات التعذيب في مدينة خيرسون، الواقعة جنوب اوكرانيا، أعداداً "مرعبة" أثناء الاحتلال الروسي، على ما ذكر مسؤول أوكراني كبير في مجال حقوق الإنسان الخميس.

وقال دميترو لوبينتس المكلف الحقوق الانسانية الاوكرانية للتلفزيون الوطني "لم أر حتى الآن" تعذيباً "بهذا الحجم" وذلك "بعد أن زرت جميع غرف التعذيب في مناطق مختلفة من أوكرانيا"، مضيفاً أن "حجم الظاهرة مرعب".

واوضح أن "عشرات من الأشخاص" تم "صعقهم بالكهرباء وضربهم بأنابيب معدنية وتكسرت عظامهم" مشيراً إلى أن "الروس صوروا كل ذلك".

وتابع "أنا متأكد من أننا سنكتشف في كل بلدة مهمة غرفة تعذيب. لأنه منهج أرسته روسيا". 

أعلنت السلطات الأوكرانية العثور على عدة غرف تعذيب في بلدات تابعة لمنطقة خيرسون استعيدت مؤخرا من الروس بعد شهور من الاحتلال.

وروى أحد سكان مدينة خيرسون لوكالة فرانس برس أنه أُحتجز لعدة أسابيع في هذه المدينة أثناء احتلالها. وقال إنه تم تقييده وضربه وصعقه بالكهرباء من قبل مسؤولين روس وآخرين موالين لروسيا أثناء توقيفه.

17.11.2022
20:55

خبراء أوكرانيون يصلون إلى بولندا بعد حادث الصاروخ
 

أعلن وزير الخارجية الأوكراني الخميس أن خبراء أوكرانيين وصلوا إلى بولندا للمشاركة في التحقيق الهادف الى تحديد مصدر إطلاق الصاروخ الذي اسفر سقوطه في بولندا عن مقتل شخصين.

وكتب دميترو كوليبا على تويتر "خبراؤنا وصلوا الى بولندا. نأمل ان يصلوا سريعا الى مكان" الحادث "بالتعاون مع قوات النظام البولندية".

وسقط صاروخ على بلدة برزيفدوف البولندية قرب الحدود الأوكرانية الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل شخصين وأثار مخاوف إزاء تصعيد النزاع.

وأضاف كوليبا أن "أوكرانيا وبولندا ستتعاونان بشكل بناء ومنفتح بخصوص الحادثة التي تسبب بها الرعب الصاروخي الروسي ضد أوكرانيا".

17.11.2022
17:16

الاتحاد الأوروبي: روسيا ليست مستعدة بعد للسلام في أوكرانيا

قال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية‭ ‬بالاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن السلام في أوكرانيا لن يكون ممكنا إلا بعد سحب روسيا قواتها، لكنه أضاف أن موسكو لم تبد أي علامات على استعدادها لذلك.

وقال لرويترز في مدينة سمرقند بأوزبكستان "أخشى أن روسيا ليست مستعدة للانسحاب، وطالما لم تنسحب فلن يكون السلام ممكنا".

وأضاف "روسيا هي التي يتعين عليها جعل السلام ممكنا، على المعتدي أن ينسحب إذا أراد سلاما مستداما".

17.11.2022
14:30

بلينكن: روسيا تتحمل "في نهاية المطاف مسؤولية" انفجار الصاروخ في بولندا

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس إن روسيا تتحمل مسؤولية انفجار الصاروخ الذي أوقع قتيلين في بولندا حيث أشار تحقيق أولي إلى مسؤولية الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وقال بلينكن لصحافيين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك، إنه تحدث مجددا إلى نظيره الأوكراني بشأن التحقيق. 

لكنه أضاف "أيا يكن الاستنتاج النهائي، نعرف الطرف المسؤول في نهاية المطاف عن هذه الحادثة المأسوية -- روسيا".

وتابع الوزير الأميركي أن "ما نراه كل يوم حاليا هو أن روسيا تمطر اوكرانيا بالصواريخ وتسعى إلى تدمير بنيتها التحتية الحيوية وتستهدف قدرة أوكرانيا على إبقاء الأضواء مضاءة والحفاظ على الدفء والسماح للبلاد بالعيش والمضي قدمًا".

وشدد على أن "أوكرانيا تملك  الحق في الدفاع عن نفسها ونحن ملتزمون دعمها".

وكرر أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة "لا ترى أي شيء يتعارض مع" الفرضية التي قدمتها وارسو وتفيد بأن هذا الصاروخ في جميع الاحتمالات مصدره الدفاع الأوكراني المضاد للطائرات. 

وقال وزير الخارجية الذي تحدث خلال اليوم مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا إن واشنطن "تواصل تقييم الوضع وتبادل المعلومات الجديدة" بشأن الحادث مع كييف.
 

17.11.2022
14:16

روسيا تقصف مصنعا كبيرا للصواريخ ومنشآت لإنتاج الغاز في أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا قصفت مصنعا كبيرا للصواريخ ومنشآت لإنتاج الغاز في ضربات صاروخية جديدة على البنية التحتية المهمة في أوكرانيا يوم الخميس.

وسُمع دوي انفجارات في عدة أجزاء من البلاد، بما في ذلك ميناء أوديسا الجنوبي والعاصمة كييف ومدينة دنيبرو في وسط البلاد، وتم حث المدنيين على الاحتماء مع إصدار تحذيرات من الغارات الجوية.

وقال رئيس الوزراء دينيس شميهال إن الأهداف شملت مصنع بيفدنماش الضخم للصواريخ في دنيبرو.

ونقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا للأنباء عنه قوله في مؤتمر "الصواريخ تحلق فوق كييف الآن. إنهم يقصفون (منشآت) إنتاج الغاز الخاصة بنا ويقصفون شركاتنا في دنيبرو وبيفدنماش الآن".

ولم يتضح على الفور أي منشآت لإنتاج الغاز كان يشير إليها شميهال.

17.11.2022
14:02

زيلينسكي حول الصاروخ في بولندا: "لا أعرف ماذا حدث"

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس أنه "لا يعرف ماذا حدث" في بولندا حيث سقط صاروخ الثلاثاء ما أسفر عن مقتل شخصين، بعدما أكد أن القذيفة "روسية". 

وقال زيلينسكي في بيان للرئاسة الأوكرانية "لا أعرف ماذا حدث. لا نعرف على وجه اليقين. العالم لا يعرف. لكنني متأكد من أنه صاروخ روسي ومتأكد كذلك من أننا أطلقنا النار من أنظمة للدفاع الجوي".

وأضاف في تصريحات خلال منتدى اقتصادي نقلها البيان، ردا على سؤال عن الحادث، "من المستحيل تأكيد أي شيء محدد اليوم". 

وتابع "فقط بعد التحقيق سيكون من الممكن استخلاص النتائج" بشأن مصدر إطلاق النار.
 

17.11.2022
13:52

الكرملين: لا يمكن تصور إجراء مفاوضات علنية مع كييف

اتهم الكرملين يوم الخميس أوكرانيا بتغيير مواقفها فيما يتعلق بإجراء محادثات سلام بين البلدين، وقال إنه لا يتصور الدخول في مفاوضات علنية معها ودعا واشنطن لدفع كييف نحو الدبلوماسية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن الولايات المتحدة قادرة على أخذ مخاوف روسيا في الاعتبار ويمكن أن تشجع كييف على العودة إلى طاولة المفاوضات إذا أرادت ذلك. وأضاف أن أوكرانيا غيرت موقفها فيما يتعلق بالرغبة في التفاوض مع موسكو عدة مرات خلال الصراع المستمر منذ تسعة أشهر تقريبا ولا يمكن التعويل عليها.

وقال بيسكوف للصحفيين "يتفاوضون أولا، ثم يرفضون التفاوض، ثم يسنون قانونا يحظر أي نوع من المفاوضات، وبعدها يقولون إنهم يريدون المفاوضات، ولكن المفاوضات العلنية". وأضاف "لذلك من الصعب تصور مفاوضات علنية ... هناك شيء واحد مؤكد: الأوكرانيون لا يريدون أي مفاوضات".

وقال بيسكوف إنه في ظل ذلك ستواصل موسكو ما تسميه "عملية عسكرية خاصة"، وإن الضربات الصاروخية على أهداف في أنحاء أوكرانيا كانت نتيجة عدم استعداد كييف للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

17.11.2022
13:06

أردوغان: يمكن تصدير الحبوب الروسية في صورة طحين لأفريقيا عبر تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يمكن تحويل صادرات الحبوب الروسية إلى طحين (دقيق) في تركيا ومن ثم شحنها إلى أفريقيا للمساعدة في تخفيف نقص الغذاء هناك. وأضاف أردوغان في تصريحات خلال رحلة العودة من قمة مجموعة العشرين في بالي، أن الحبوب الروسية من المفترض تسليمها مجانا إلى دول مثل مالي وجيبوتي والسودان والصومال.

وتابع قائلا "سنساهم أيضا في التوصيل المجاني لهذه (الحبوب الروسية)... لدينا بالفعل اتفاق كهذا. ونأمل أن يأتي هذا القمح إلينا (تركيا) ويتحول إلى طحين في بلدنا ويُرسل (إلى إفريقيا) في هذا الشكل. سيمثل هذا انفراجة كبيرة (لدول في أفريقيا)".

المصادر الإضافية • الوكالات