تضامنا مع الاحتجاجات: لاعبو إيران يصمتون أثناء عزف نشيد بلادهم قبل مواجهة انجلترا

المنتخب الإيراني امتنع عن غناء النشيد الوطني الإيراني قبيل مباراته الأولى في مونديال قطر أمام خصمه انكلترا
المنتخب الإيراني امتنع عن غناء النشيد الوطني الإيراني قبيل مباراته الأولى في مونديال قطر أمام خصمه انكلترا Copyright Frank Augstein/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز مع أ.ب.
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

في أولى مباراياته في مونديال قطر، التزم المنتخب الوطني الإيراني الصمت ولم يغن عندما عُزف النشيد الوطني لبلاده أمام انجلترا اليوم الإثنين، وذلك في إشارة واضحة إلى دعم موجة الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من شهرين.

اعلان

امتنع لاعبو المنتخب الإيراني الـ11 عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، قبيل مواجهة إنجلترا في باكورة مبارياتهم ضمن مونديال قطر 2022 في كرة القدم، تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

ومع خطوة اللاعبين، علت أصوات الجماهير المشجعة لإيران في الملعب، فيما بدت الدموع ظاهرة على وجوه البعض.

Alessandra Tarantino/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
مشجع إيراني ينتظر انطلاق اول مباراة لفؤيق بلاده في مونديال قطر، وقد رسم دموعا على وجنتيه مستخدما ألوان العلم الإيرانيAlessandra Tarantino/Copyright 2022 The AP. All rights reserved

وفي محاولة لتقييد التجمعات الكبيرة، أغلقت إيران جميع مباريات كرة القدم أمام الجمهور منذ اندلاع الاحتجاجات. ومع تدفق المشجعين إلى استاد خليفة الدولي في الدوحة يوم الإثنين، كان العديد المشجعين الإيرانيين يرتدون قمصان "تي شيرت" أو يلوحون بلافتات مطبوعة عليها شعار الاحتجاجات "المرأة، الحياة، الحرية". وارتدى آخرون قمصانًا تحمل أسماء متظاهرات قتلن على أيدي قوات الأمن الإيرانية في الأسابيع الأخيرة.

Alessandra Tarantino/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
المشجعون الإيرانيون في استاد خليفة الدولي في الدوحة رفعوا لافتات كتب عليها شعار موجة الاحتجاجات في إيران "المرأة، الحياة، الحرية" أثناء مباراة فريق بلادهم أمام انكلتراAlessandra Tarantino/Copyright 2022 The AP. All rights reserved

وقبل أربعة أيام من المباراة، كان قائد المنتخب علي رضا جهانبخش قد أشار إلى أنه تتم مناقشة مسألة أداء النشيد الوطني من عدمه وأن القرار سيُتّخذ جماعياً.

وسبق للمدرب البرتغالي لإيران كارلوس كيروش أن قال الثلاثاء إن للاعبيه "الحق في التعبير" عن آرائهم، لكن مع احترام "روح اللعبة وقوانين فيفا... وفقاً لهذه المبادئ والقيم، لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بوتين يتطرّق مع رئيسي إلى "تكثيف" التعاون بين موسكو وطهران

الحفاظ على هوية قطر من خلال تراثها المعماري

المساجد والمنازل التراثية: عجائب معمارية في قطر