شاهد: كرواتيا تنضم رسمياً لمنطقة شنغن وتعتمد اليورو عملة رسمية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش يصافح أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في زغرب، كرواتيا، 1 يناير 2023.
رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش يصافح أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، في زغرب، كرواتيا، 1 يناير 2023.   -   حقوق النشر  Darko Bandic/AP

اعتمدت كرواتيا يوم الأحد اليورو \وألغت الإجراءات الحدودية أمام حاملي جوازات السفر الأوروبية وهما محطتان رئيسيتان للبلاد منذ انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي منذ نحو عقد من الزمان.

في منتصف الليل، ودعت دولة البلقان عملتها كونا وأصبحت العضو العشرين في منطقة اليورو.

وهي الآن الدولة رقم 27 في منطقة شنغن الخالية من جوازات السفر، وهي الأكبر في العالم، والتي تمكن أكثر من 400 مليون شخص من التنقل بحرية حول أعضائها.

وكتبت رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين على تويتر عند وصولها إلى كرواتيا للاحتفال بهذه المناسبة: "إنه موسم البدايات الجديدة. ولا يوجد مكان في أوروبا حيث يكون هذا أكثر صحة مما هو عليه هنا في كرواتيا".

والتقت برئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش والرئيس السلوفيني ناتاسا بيرك موسار عند معبر حدودي مع سلوفينيا العضو في الاتحاد الأوروبي، ثم توجهت بعد ذلك إلى زغرب.

وأعربت أورسولا فون دير لاين عن ترحيبها الحار لمواطني كرواتيا في المنطقة الحدودية، مشيرة إلى أن ضوابط الحدود بين كرواتيا وبقية منطقة شنغن ستصبح الآن جزءا من الماضي.

ويقول الخبراء إن اعتماد اليورو سيساعد في حماية الاقتصاد الكرواتي في وقت يرتفع فيه التضخم في جميع أنحاء العالم بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.

لكن مشاعر الكروات متباينة.

في حين أنهم يرحبون بنهاية ضوابط الحدود، يخشى البعض أن يؤدي الانتقال إلى اليورو إلى زيادة تكلفة المعيشة حيث تقوم الشركات بتجميع الأسعار عند تحويلها.

وتقول إيفانا تونسيتش، وهي معلمة من زغرب، "سيكون الأمر صعباً. الأسعار المرتفعة بالفعل سترتفع أكثر من ذلك".

المصادر الإضافية • ا ف ب