بوتين يعلن وقفا لإطلاق النار في أوكرانيا ليومين خلال عيد الميلاد الأورثوذكسي وكييف تصفه ب "النفاق"

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح قائد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفكين.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصافح قائد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفكين.   -   حقوق النشر  أ ب

تحرك حلفاء كييف الغربيون نحو إمدادها بمركبات قتالية مدرعة لأول مرة ولكن ليس الدبابات الثقيلة التي طلبتها لمحاربة روسيا، بينما توقعت واشنطن استمرار القتال العنيف لشهور على خط المواجهة الشرقي.

وقال مسؤول في الإليزيه يوم الأربعاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ماكرون أبلغ زيلينسكي بأن فرنسا سترسل مركبات قتالية مدرعة خفيفة من طراز إيه.إم.إكس-10 آر.سي لكييف لمساعدتها في حربها ضد روسيا.

وذكر المسؤول أنها ستكون المرة الأولى التي تُسلم فيها مركبات مدرعة من تصنيع الغرب لأوكرانيا، ولكن أستراليا قالت بالفعل في أكتوبر تشرين الأول إنها قدمت لكييف 90 من مركبات التنقل المحمية من طراز (بوشماستر)، وهي وحدات مدرعة معززة ضد الألغام ونيران الأسلحة الصغيرة وتهديدات أخرى.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت لاحق يوم الأربعاء إن واشنطن تدرس إرسال مركبات برادلي القتالية إلى أوكرانيا.

وعربات برادلي المدرعة، المزودة بمدفع قوي، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأمريكي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات. ويمتلك الجيش الأمريكي الآلاف منها، ومن شأن تلك المركبة أن تمنح أوكرانيا مزيداً من القوة القتالية في ساحة المعركة وتعزز قدرتها في حرب الخنادق.

ولكن تحرك بايدن لن يصل إلى حد إرسال دبابات أبرامز التي سعت إليها أوكرانيا. وطلبت كييف مراراً من الحلفاء الغربيين تزويدها بمركبات قتالية ثقيلة مثل أبرامز ودبابات ليوبارد الألمانية الصنع. 

وشكر زيلينسكي في خطابه المسائي المصور ماكرون على الإعلان، مضيفاً أنه يظهر أن على الحلفاء الآخرين تقديم أسلحة أثقل. وقال "يرسل هذا إشارة واضحة لجميع شركائنا. ما من سبب منطقي لعدم تزويد أوكرانيا حتى الآن بالدبابات الغربية".

05.01.2023
22:59

لندن: وقف إطلاق النار الروسي "لن يفيد بتاتاً" في تحقيق السلام


اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الخميس أنّ قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف إطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي "لن يفعل شيئاً لتعزيز آفاق السلام".

وقال الوزير في تغريدة عبر تويتر إنّ "وقف الهجمات الروسية لمدّة 36 ساعة لن يفعل شيئاً لتعزيز آفاق السلام. يجب على روسيا أن تسحب قواتها بشكل دائم، وأن تتخلّى عن سيطرتها غير الشرعية على أراض أوكرانية، وأن تضع حدّاً لهجماتها الوحشية ضدّ مدنيين أبرياء".

 

05.01.2023
22:10

البنتاغون: دعوة بوتين لوقف إطلاق النار في أوكرانيا تثير الكثير من الارتياب

يوم الخميس إن العالم يشعر بالارتياب البالغ إزاء دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون البريجادير جنرال باتريك رايدر للصحفيين "أعتقد أن ثمة قدرا كبيرا من الارتياب هنا في الولايات المتحدة وحول العالم في الوقت الراهن، بالنظر لسجل روسيا الطويل في الدعاية والتضليل والهجمات الغاشمة على المدن والمدنيين الأوكرانيين".

وأضاف "تركيزنا سيظل منصبا على دعم أوكرانيا".

05.01.2023
22:08

زيلينسكي: روسيا تريد الهدنة لوقف تقدمنا

 قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس إن روسيا تسعى إلى هدنة لاستخدامها غطاء لوقف تقدم أوكرانيا في منطقة دونباس الشرقية وجلب المزيد من الرجال والمعدات.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي المصور متحدثا بالروسية بدلا من الأوكرانية "إنهم يريدون الآن استخدام عيد الميلاد غطاء، وإن كان لفترة وجيزة، لوقف تقدم أولادنا في دونباس وجلب المعدات والذخيرة والقوات بالقرب من مواقعنا".

وأضاف "ماذا سيمنحهم ذلك؟ فقط زيادة أخرى في إجمالي خسائرهم".

وقال زيلينسكي إن الحرب "ستنتهي إما عندما يغادر جنودكم أو نطردهم".

05.01.2023
21:30

رئيس المجلس الأوروبي: اقتراح وقف إطلاق النار الروسي "زائف وينم عن نفاق"

 قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إن دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس لوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة في أوكرانيا "نفاق" وإن الطريق الوحيد لاستعادة السلام هو أن تسحب روسيا قواتها من البلاد.

وقال الكرملين إن بوتين أمر بوقف إطلاق النار اعتبارا من منتصف نهار الجمعة بعد دعوة لهدنة عيد الميلاد أطلقها البطريرك كيريل رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.

وقال ميشيل في تغريدة على تويتر "انسحاب القوات الروسية هو الخيار الجاد الوحيد لاستعادة السلام والأمن. الإعلان عن وقف إطلاق النار من جانب واحد زائف وينم عن النفاق مثل عمليات الضم غير القانونية والاستفتاءات المصاحبة لها".

ورفضت أوكرانيا عرض وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الميلاد عند المسيحيين الأرثوذكس، قائلة إنه لن تكون هناك هدنة إلى أن تسحب روسيا قواتها الغازية من الأراضي المحتلة.

وغزت روسيا أوكرانيا في فبراير شباط 2022 فيما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة". وأودت الحرب بحياة عشرات الآلاف ودمرت مساحات شاسعة من أوكرانيا.

05.01.2023
21:02

برلين سترسل منظومة "باتريوت" للدفاع الجوي إلى أوكرانيا

ستحذو ألمانيا حذو الولايات المتحدة مع تزويد أوكرانيا بمنظومة دفاع جوي من طراز "باتريوت"، على ما جاء في بيان مشترك إثر محادثات الخميس بين المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الأميركي جو بايدن.

وجاء في البيان "في أواخر كانون الأول/ديسمبر، أعلنت الولايات المتحدة عن منح منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا. وستنضمّ ألمانيا إلى الولايات المتحدة مع توفير منظومة إضافية للدفاع الجوي باتريوت إلى أوكرانيا".

05.01.2023
20:55



 

البيت الأبيض يؤكد أن واشنطن وبرلين قررتا إرسال مدرّعات إلى أوكرانيا


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس اتفقا الخميس على إرسال مركبات قتال مدرعة لمساعدة أوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان "تعتزم الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمركبات برادلي القتالية، وتعتزم ألمانيا تزويد أوكرانيا بمركبات مشاة قتالية من طراز ماردير. ويخطط البلدان لتدريب القوات الأوكرانية على الأنظمة الخاصة بهما".

 

05.01.2023
18:29

بايدن يرى أن بوتين "يسعى إلى متنفس" عبر إعلان وقف لإطلاق النار في أوكرانيا
 

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن "متنفس" بإعلانه وقفا لإطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، في هدنة هي الأولى من نوعها منذ بدء الغزو الروسي.

وقال بايدن في خطاب ألقاه من البيت الأبيض إن الرئيس الروسي "كان مستعدا لقصف مستشفيات وروضات وكنائس... في الخامس والعشرين من كانون الأول/ديسمبر وليلة رأس السنة... أظن أنه يسعى إلى متنفس".
 

05.01.2023
18:23

برلين: وقف إطلاق النار الروسي "المزعوم" في أوكرانيا لن يجلب "لا الحرية ولا الأمان"
 

اعتبرت الخارجية الألمانية الخميس أن وقف إطلاق النار الروسي "المزعوم" في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي لن يجلب "لا الحرية ولا الأمان للأشخاص الذين يعيشون في خوف كلّ يوم تحت الاحتلال الروسي".

وقالت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك في تغريدة "إذا كان بوتين يريد السلام، كان ليعيد جنوده إلى الديار وكانت الحرب لتنتهي. لكنه يريد على ما يبدو مواصلة الحرب، بعد توقّف وجيز".

05.01.2023
18:00


المستشار الالماني تحت ضغوط لتسليم اوكرانيا دبابات


حث أعضاء في التحالف الحكومي والمعارضة المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس على أن يعطي الضوء الأخضر لإرسال دبابات إلى أوكرانيا، بعد أن أعلنت فرنسا تسليم دبابات قتالية خفيفة.

وصرحت رئيسة لجنة الدفاع في البوندستاغ ماري أغنيس شتراك-تسيمرمان من حزب "اف دي بي" الليبرالي لوكالة فرانس برس أن "الحجة التي تتذرع بها المستشارية دوما للقول إن ألمانيا لا يجب أن تتخذ قرارات منفردة قد بطلت".

وقد وعدت باريس أوكرانيا بتسليم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX-10 RC فرنسية الصنع، استجابة لحاجات كييف الملحة لمواجهة الجيش الروسي.

وقام حلفاء أوكرانيا الأوروبيون بتسليم دبابات سوفياتية الصنع، ولكن لم يتم تسليم دبابات غربية بعد رغم طلب كييف المتكرر.

وأضافت شتراك-تسيمرمان "مرة أخرى تتولى فرنسا الدور الذي كان متوقعا من ألمانيا وتأخذ زمام الأمور" معتبرة أن "الكرة باتت الآن في ملعب برلين".

وشددت على أن أوكرانيا يجب أن "تنتصر للدفاع أيضا عن حريتنا وقيمنا - وهذا لا يمكن أن يتم إلا بمساندة الدبابات".
 

05.01.2023
17:44

رئيس مرتزقة فاغنر ناصحا مقاتليه :"لا تسرفوا بالشرب، لا تتعاطوا المخدرات، لا تغتصبوا النساء."

مقاتلو مجموعة فاغنر منتشرون خصوصاً على خط المواجهة في المعركة من أجل السيطرة على مدينة باخموت التي تحاول القوات الروسية عبثًا الاستيلاء عليها منذ الصيف والتي أصبحت موقعاً لخسائر فادحة ودمار للجانبين.

المصادر الإضافية • وكالات