استمرار المعارك في مدينة سوليدار وروسيا تعين قائدا جديدا لقواتها في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون باتجاه مواقع روسية على خط المواجهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا. 2023/01/11
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون باتجاه مواقع روسية على خط المواجهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا. 2023/01/11   -   حقوق النشر  ا ب

تتواصل "المعارك العنيفة" التي يخوضها الجيشان الروسي والأوكراني للسيطرة على سوليدار الأربعاء، وفقًا لكييف وموسكو، فيما أعلنت مجموعة فاغنر الروسية في وقت سابق الاستيلاء على هذه المدينة الصغيرة الواقعة في شرق أوكرانيا. في الأثناء عين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف مشرفا على الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، في أحدث تغيير بالقيادة العسكرية لموسكو. إلى ذلك استمر الدعم الغربي لأوكرانيا، إذ أعلنت بولندا استعدادها لتزويد كييف بدبابات ليوبارد، في وقت وصلت إلى هولندا عشرات الدبابات الأمريكية لتعزيز قوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا.

وفيما يلي آخر تطورات الملف الأوكراني:

11.01.2023
22:29
. 2023/01/11دخان يتصاعد بعد قصف في سوليدار، منطقة دونيتسك ، أوكرانيا
11.01.2023
22:26

في باخموت وسوليدار

 قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئاسة الأوكرانية في مقابلة مع وكالة فرانس برس "كل ما يحدث اليوم في باخموت وسوليدار هو السيناريو الأكثر حصدًا للأرواح لهذه الحرب".

تقع مدينة سوليدار المعروفة سابقاً بمناجم الملح على بُعد حوالى عشرة كيلومترات شمال شرق باخموت التي يدافع الأوكرانيون عنها بضراوة منذ عدة أشهر في مواجهة سلسلة هجمات تشنها القوات الروسية.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار على تلغرام إن هناك "معارك عنيفة مستمرة في سوليدار" مضيفة أن الروس "حاولوا اختراق الدفاع الأوكراني" و"السيطرة على المدينة تماما، لكن لم ينجحوا" في ذلك.

جنود أوكرانيون في مواقعهم على خط المواجهة بالقرب من سوليدار بمنطقة دونيتسك. 2023/01/11

خسائر "هائلة" 

وفي وقت سابق، بدا الكرملين حذرا بشأن الوضع على الأرض. وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "دعونا لا نتسرع. لننتظر الإعلانات الرسمية" مضيفا أن هناك "ديناميكية إيجابية في تقدم" القوات الروسية.

ويتعارض بيان الجيش الروسي مع تصريحات قائد مجموعة فاغنر الذي أكد في وقت سابق الأربعاء أن وحداته "حصراً" شنت الهجوم على سوليدار وسيطرت عليها "بالكامل".

وأشار بريغوجين عن طريق جهازه الإعلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن قتالا يدور في وسط المدينة، ما يلقي بظلال الشك على مدى سيطرة المجموعة الروسية على المدينة التي كان عدد سكانها يبلغ قبل الحرب أكثر من 10 آلاف نسمة.

وكانت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية العامة للأنباء قد نشرت صورة له برفقة مقاتلين مسلحين مشيرة إلى أنها التقطت في مناجم الملح في سوليدار، ونفى الجيش الأوكراني على الفور هذه الأنباء.

قاذفة صواريخ غراد للجيش الأوكراني تطلق صواريخ على مواقع روسية في خط المواجهة بالقرب من سوليدار بمنطقة دونيتسك. 2023/01/11

 " المزيد" من الأسلحة 

كرر مستشار الرئاسة الأوكرانية دعوات كييف لتلقي "المزيد" من الأسلحة والمعدات العسكرية الغربية، من أجل إنهاء الحرب في الأشهر المقبلة. وأوضح قوله: "فقط الصواريخ التي يزيد مداها عن 100 كيلومتر هي التي ستتيح لنا تسريع عملية تحرير الأراضي" مضيفا أن هذا السيناريو سينهي الحرب بحلول الخريف على أبعد تقدير.


من جانبه أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا الأربعاء أن وارسو مستعدّة لإرسال عدد من الدبابات من طراز "ليوبارد" لكييف بناء على طلبها.
وخلال زيارة لمدينة لفيف بشرق أوكرانيا، قال دودا في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأوكراني والليتواني "ستُرسَل مجموعة من دبابات ليوبارد (14 مدرّعة) في إطار تحالف يجري تأسيسه".

11.01.2023
19:57
قائد القوات الروسية في أوكرانيا فاليري غيراسيموف
11.01.2023
19:56

فاليري غيراسيموف قائدا للقوات الروسية في أوكرانيا


استبدلت روسيا من جديد قائد قواتها في أوكرانيا الأربعاء، وعيّنت هذه المرة الجنرال فاليري غيراسيموف، كرئيس أركان للقوات المسلحة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية. وأكدت الوزارة في بيان أنّ فاليري غيراسيموف عُيّن "قائداً لمجموعة القوات المشتركة" المنتشرة في أوكرانيا، بديلاً عن سيرغي سوروفيكين الذي تولى المنصب لمدة ثلاثة أشهر بالكاد. 

وأوضحت الوزارة أن "رفع مستوى قيادة العملية الخاصة (في أوكرانيا) مرتبط بزيادة المهام التي يتعين إنجازها، والحاجة إلى تفاعل أوثق بين مكونات القوات المسلحة".  وأفادت أنّ الجنرالات سيرغي سوروفيكين وأوليغ ساليوكوف وأليكسي كيم سيتولون مساعدة غيراسيموف. 

وعُيِّن سيرغي سوروفيكين المعروف بصرامته، قائداً للقوات في أوكرانيا في تشرين الأول/أكتوبر لإصلاح وضع الجيش الروسي الذي تكبد انتكاسات مقابل هجمات القوات الأوكرانية في منطقتي خاركيف (شمال شرق) وخيرسون (جنوب).

ونظم سيرغي سوروفيكين انسحاب القوات الروسية من مدينة خيرسون في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الذي شكل نكسة كبيرة للكرملين.  ومنذ ذلك الحين، تشهد الجبهة استقراراً بشكل عام، باستثناء مدينة باخموت، في منطقة دونيتسك (شرق)، التي يحاول الجيش الروسي ومجموعة فاغنر شبه العسكرية الاستيلاء عليها منذ أشهر.

11.01.2023
14:23

أوكرانيا ستكون قادرة على الانتصار في الحرب في غضون عام بصواريخ غربية بعيدة المدى (الرئاسة)


ستكون أوكرانيا قادرة على الانتصار في الحرب هذا العام إذا زادت القوى الغربية من إمدادات الأسلحة، خصوصا منظومات صواريخ بعيدة المدى، على ما قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك.

وأوضح في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن "الصواريخ التي يزيد مداها عن 100 كيلومتر فقط هي التي ستتيح لنا تسريع عملية تحرير الأراضي" مضيفا أن هذا السيناريو سينهي الحرب بحلول الخريف على أبعد تقدير. وأضاف "لن نهاجم روسيا. نحن نخوض حربا دفاعية حصرا".

11.01.2023
14:21

أوكرانيا لن تهاجم الأراضي الروسية إذا سلّمها الغرب صواريخ بعيدة المدى (الرئاسة)
 

11.01.2023
11:19

الجيش الروسي يؤكد أن معركة سوليدار مستمرة

أكدت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن المعارك بين القوات الأوكرانية والروسية لا تزال متواصلة في سوليدار بعد ساعات على إعلان مجموعة فاغنر المسلحة السيطرة على هذه المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن "وحدات مجوقلة عطلت الوصول إلى الأجزاء الشمالية والجنوبية من سوليدار. القوات الجوية الروسية تضرب معاقل العدو. ووحدات هجومية تقاتل في المدينة" فيما تحاول القوات الروسية منذ أسابيع السيطرة على هذه المدينة الصغيرة الواقعة في منطقة دونيتسك.
 

11.01.2023
10:16

الكرملين يدعو إلى عدم "التسرع" في إعلان الانتصار في سوليدار
 

أكد الكرملين الأربعاء على أهمية عدم "التسرع" في إعلان الانتصار في سوليدار، وذلك بعد ساعات على إعلان مجموعة فاغنر العسكرية الروسية سيطرتها على البلدة الواقعة بشرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "دعونا لا نتسرع. لننتظر الإعلانات الرسمية" مضيفا أن هناك "ديناميكية إيجابية في التقدم" في سوليدار. وحيّا بيسكوف "بطولة مقاتلينا".

11.01.2023
10:11

اجتماع عقد الثلاثاء في تركيا بين  مفوضي حقوق الانسان في كل من أوكرانيا وروسيا (رسمي)
 

عُقد اجتماع الثلاثاء في تركيا بين مفوضي حقوق الإنسان الأوكراني والروسي دميترو لوبينتس وتاتيانا موسكالكوفا، وهو اجتماع نادر على هذا المستوى بين مسؤولين من البلدين منذ عدة أشهر.

وقال لوبينتس على مواقع التواصل الاجتماعي الأربعاء إن المندوبين "بحثا في مجموعة واسعة من الملفات الإنسانية والحالات المتعلقة بتقديم مساعدة في مجال حقوق الإنسان لمواطني البلدين". وأشارت موسكالكوفا من جانبها إلى انه تم بالفعل التطرق الى "المساعدة الإنسانية للمواطنين الأوكرانيين والروس".

11.01.2023
09:34

سوليدار "اوكرانية وستبقى كذلك" (الجيش الاوكراني)
 

أكد الجيش الأوكراني الأربعاء أن سوليدار في شرق اوكرانيا "أوكرانية وستبقى كذلك" في حين اعلنت مجموعة فاغنر الروسية في وقت سابق سيطرتها على هذه المدينة الواقعة على بعد 15 كيلوكترا من باخموت التي تسعى روسيا للاستيلاء عليها منذ الصيف الماضي.

وكتب الجيش الأوكراني على تلغرام "سوليدار أوكرانية وستبقى دائما أوكرانية" مؤكدا أنه "غير صحيح" أن رئيس مجموعة فاغنر افغيني بريغوجين متواجد في سوليدار كما أظهرت صورة نشرتها وكالة انباء ريا نوفوستي الروسية.

المصادر الإضافية • أ ف ب