إيران تستدعي سفير بريطانيا بعد تصريحات منددة بإعدام علي رضا أكبري بالهمجي وتعتبرها تدخلا في شؤونها

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
 الإيراني البريطاني على رضا أكبري الذي أعدمته السلطات الإيرانية بتهمة التجسس
الإيراني البريطاني على رضا أكبري الذي أعدمته السلطات الإيرانية بتهمة التجسس   -   حقوق النشر  رويترز

استدعت إيران السفير البريطاني لديها إثر التصريحات المنددة بإعدام علي رضا أكبر المتهم بالتجسس والذي يحمل الجنسية البريطانية. ورأت طهران أن موقف لندن  هو تدخل "في مجال الأمن القومي الإيراني".

وكانت بريطانيا قد وصفت إعدام الإيراني البريطاني رضا علي أكبري بالعمل "الهمجي" مهددة بأنه لن يبقى دون ردّ بحسب وزير بريطاني.

وفي أول إجراء لها، قررت الحكومة البريطانية فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني وفق تصريح لأحدء الوزراء في حكومة ريتشي سوناك.

بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني المحافظ إنه "أصيب بالصدمة جراء خبر إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري. ووصف سوناك الإجراء بالجبان والعديم الرحمة أقدم عليه نظام همجي لا يحترم حقوق شعبه."

وقد نفذت إيران قد السبت حكم الإعدام في حق أكبري الذي اتهم بالتجسس لحساب الاستخبارات البريطانية كما أعلنت السلطة القضائية. 

وذكرت وكالة أنباء السلطة القضائية "ميزان أونلاين" أنه حكم بالإعدام على علي رضا أكبري بعد إدانته ب"الفساد في الأرض والإضرار بأمن البلاد الداخلي والخارجي عبر نقل معلومات استخبارية".

viber

والجمعة قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن إيران يجب أن لا تمضي قدما في إعدام أكبري، الذي شغل من قبل منصب نائب وزير الدفاع الإيراني. ووصفت بريطانيا حكم الإعدام بأن له دوافع سياسية وطالبت بالإفراج الفوري عنه.

المصادر الإضافية • الوكالات