Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

مرجع شيعي بارز في إيران يعارض فرض ارتداء الحجاب بالقوة

متظاهرات خلال مظاهرة للتضامن مع مهسا أميني والنساء الإيرانيات في مدريد، إسبانيا. 2022
متظاهرات خلال مظاهرة للتضامن مع مهسا أميني والنساء الإيرانيات في مدريد، إسبانيا. 2022 Copyright OSCAR DEL POZO/AFP or licensors
Copyright OSCAR DEL POZO/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" مساء الخميس، أنّ آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي قال إنّه "لا يعتبر العنف والضغط فعّالين في قضية الحجاب".

اعلان

أعرب مرجع شيعي بارز في إيران عن رفضه استخدام القوة لإجبار النساء على ارتداء الحجاب، في موقف يأتي بينما تهزّ البلاد منذ أشهر احتجاجات أشعلتها وفاة مهسا أميني.

منذ توفّيت هذه الشابة الإيرانية الكردية عن 22 عاماً في 16 أيلول/سبتمبر في طهران، بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق بتهمة انتهاك قواعد اللباس الصارمة المفروضة على النساء في الجمهورية الإسلامية، والبلاد تشهد احتجاجات شعبية غير مسبوقة.

أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" مساء الخميس، أنّ آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي قال إنّه "لا يعتبر العنف والضغط فعّالين في قضية الحجاب".

"مزيد من التساهل لارتداء الحجاب في الأماكن العامة"

وأوضحت الوكالة أنّ هذا المرجع البارز المعروف بمواقفه المحافظة، أدلى بهذا التصريح خلال استقباله في مدينة قمّ المقدّسة لدى الشيعة في وسط البلاد وزير الثقافة، محمد مهدي الاسماعيلي.

ونقلت "إرنا" عن الشيرازي قوله إنّه "يجب أن يعلم الرئيس والوزراء أنّهم في وضع صعب. صحيح أنّ العدو يتحرك بقوّة، لكنّنا لسنا في مأزق".

دعا وزير السياحة عزّت الله زرغامي والأربعاء، إلى مزيد من التساهل في مسألة ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

وكانت السلطة القضائية أعلنت في 10 كانون الثاني/يناير، على العكس من ذلك، أنّها تريد إعادة تطبيق قانون يفرض عقوبات صارمة على كل امرأة لا تحترم قواعد ارتداء الحجاب في الأماكن العامة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

قراصنة معلوماتية يقولون إنهم قطعوا بث خطاب للرئيس الايراني على الانترنت

محكمة إيرانية تحكم بالسجن 10 سنوات على زوجين شابين بسبب رقصة في طهران

شاهد: جماهير غفيرة في قُم تشيع جثمان الرئيس الإيراني وجثامين مرافقيه الذين قتلوا في حادث مروحية