Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

"خصم مخيف".. مسؤول عسكري فرنسي يحذر من مجموعة فاغنر الروسية

مقر جماعة فاغنر في مدينة سان بطرسبرغ الروسية
مقر جماعة فاغنر في مدينة سان بطرسبرغ الروسية Copyright AP/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
Copyright AP/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أفاد رئيس هيئة أركان الجيش الفرنسي "بيار شيل" أن مجموعة فاغنر الروسية الخاصة، والتي ينضم تحت لوائها مقاتلون مرتزقة روس هي خصم مخيف، وقال: "إننا سنواجهها في أماكن أخرى".

اعلان

وصف رئيس هيئة أركان الجيش الفرنسي مجموعة فاغنر الروسية العسكرية، المنتشرة في عدد من الدول الإفريقية وعلى الجبهة في أوكرانيا بأنها "خصم مخيف"، ونموذج سوف "يتطور".

وقال الجنرال بيار شيل الإثنين خلال لقاء مع جمعية صحافيي الدفاع: "لننظر إلى ميليشيا فاغنر وإلى الاستعراض الذي تقوم به...إنها توجّه إلينا رسالة مفادها أننا سنواجه هذه الميليشيات في أماكن أخرى، وأنها قادرة على دفع الثمن غاليا بدمائها لتحقيق أهدافها وستكون خصما مخيفا".

AP Photo
فرضت مجموعة فاغنر نفسها في الأشهر الماضية كقوة رديفة أساسية للجيش الروسي ولا سيما في الخطوط الأمامية في المعركة من أجل السيطرة على باخموت في شرق أوكرانيا.AP Photo

وفرضت مجموعة فاغنر نفسها في الأشهر الماضية كقوة رديفة أساسية للجيش الروسي في أوكرانيا، ولا سيما في الخطوط الأمامية في المعركة من أجل السيطرة على باخموت في شرق أوكرانيا. وأكد قائدها يفغيني بريغوجين الأحد السيطرة على بلدة كراسنا هورا، على مسافة بضعة كيلومترات إلى شمال المدينة الكبرى في منطقة دونيتسك.

وقال الجنرال شيل: "قبل عام كنت أركز على الحرب الهجينة القريبة من العتبة الخلافيّة ... وتأثير الرسالة... فاغنر وهذا النوع من الأدوات التي يستخدمها الروس هي تماما أداة لهذه العتبة، ستتطور حكما في المستقبل".

AP/Copyright 2010 The AP. All rights reserved
حسب مراقبين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له علاقات قوية مع رئيس جماعة فاغنر يفغيني بريغوجينAP/Copyright 2010 The AP. All rights reserved

وأضاف شيل قوله: "هل أن كل المجموعات العسكرية الخاصة متساوية أو ستكون كذلك؟ على الأرجح لا، هناك قدر من الدعم الحكومي خلفها"، في إشارة إلى الروابط القوية بين بريغوجين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح شيل أن مجموعة "فاغنر، لأنها تكافح للحصول على مكانة في الكرملين بطريقة ما من خلال دفع ثمن باهظ، تطرح علينا مشكلة وتقول لنا إنها خصم مخيف".

وأشار شيل إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل عام لم يكشف بعد كل عواقبه الجيوستراتيجية، وأكد قوله: "نحن على الأرجح في مرحلة تغيير حقبة بنفس حجم حدث سقوط جدار برلين"، مشيرا إلى تغيرات "استغرقت سنوات لتتجسد وطبعت ثلاثة عقود".

وتابع الجنرال الفرنسي قوله: "شهدنا تصاعد استخدام القوة من قبل عدد من الدول"، ذاكرا إيران والصين. وتابع قائلا: "هناك إعادة نظر في القانون الدولي كما تبلور منذ الحرب العالمية الثانية. تقول لنا بعض الدول: قانونكم ظرفي وغربي ونحن نرفضه".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

في الأتارب.. سوريون يلملون حطام حياة أجهز عليها الزلزال

سفير موسكو في باريس يعتبر تصريحات ماكرون الأخيرة حول روسيا "مشكلة استراتيجية خطيرة"

"ماكرون يقول أشياء غريبة".. تصريح للرئيس الفرنسي يثير غضب روسيا