زيلينسكي يصف الوضع "بالصعب للغاية" شرق أوكرانيا والناتو يبحث تسريع إرسال العتاد لكييف

وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يعرض منديلًا عليه صورة طائرة مقاتلة كأولوية تحتاجها كييف قبل اجتماع وزراء الناتو في بروكسل. 2023/02/14
وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يعرض منديلًا عليه صورة طائرة مقاتلة كأولوية تحتاجها كييف قبل اجتماع وزراء الناتو في بروكسل. 2023/02/14 Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز مع ا ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

التقي اليوم في بروكسل وزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف الناتو للتباحث بشان إمداد أوكرانيا بأسلحة وطائرات مقاتلة. ويأتي ذلك الاجتماع وسط تحذيرات الأمين العام للحلف، ستولتنبرغ، بأن استهلاك أوكرانيا للذخيرة أعلى من معدل إنتاج دول الحلف.

اعلان

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إلى وضع "صعب للغاية" في شرق البلاد، في مواجهة القوات الروسية التي حقّقت في الأسابيع الأخيرة مكاسب ميدانية، خصوصا قرب باخموت.

وقال الرئيس في مداخلته المسائية اليومية عبر الفيديو إن "الوضع على خط الجبهة، خصوصا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، لا يزال صعبا للغاية. إنها حرفيا معركة على كل متر من الأراضي الأوكرانية".

إلى ذلك بحثت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي الثلاثاء سبُل تسريع شحناتها من الأسلحة والذخائر إلى أوكرانيا خلال لقاء في بروكسل، ستتمّ خلاله مناقشة تزويد كييف بالطائرات المقاتلة لتمكينها من مقاومة الغزو الروسي.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ قبل اجتماع "لمجموعة رامشتاين" إنّ "ما هو أولوي وملح يتمثّل في تزويد الأوكرانيين بالأسلحة التي وُعدوا بها للحفاظ على قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم". 

يتمّ اتخاذ جميع القرارات الخاصة بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا ضمن هذه المجموعة التي شكّلتها وترأسها الولايات المتحدة، والتي تشارك فيها حوالى 50 دولة. وتعقد معظم اجتماعاتها في القاعدة الأميركية في رامشتاين الألمانية.

نقدم إليكم أبرز تطورات الحرب في أوكرانيا:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

نيكي هايلي بصدد إعلان منافستها دونالد ترامب على مرشح الجمهوريين بانتخابات 2024

شاهد: صور جوية تظهر الدمار الشامل في مدينة انطاكيا التركية

بلينكن: أوكرانيا ستصبح عضوًا في الناتو