شاهد: كوريا الشمالية تؤكد إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات يدلل على "قدراتها الفتاكة".. والعالم يندد

تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هواسونغ-15 في مطار بيونغ يانغ الدولي. 2023/02/18
تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هواسونغ-15 في مطار بيونغ يانغ الدولي. 2023/02/18 Copyright 朝鮮通信社/KCNA via KNS
Copyright 朝鮮通信社/KCNA via KNS
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أكدت بيونغ يانغ إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات بعد أن أمر كيم جونغ أون بالقيام بـ"تمرين إطلاق" مفاجئ. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن صاروخا بالستيا عابرا للقارات من طراز هواسونغ-15 أطلق بعد ظهر السبت. وكانت بيونغ يانغ أجرت أول تجربة على صاروخ من هذا الطراز في 2017.

اعلان

أكدت كوريا الشمالية الأحد أنها أطلقت صاروخا بالستيا عابرا للقارات السبت في تحذير لواشنطن وسيول، مؤكدة أن نجاح هذا الاختبار "المفاجئ" دليل على "قدراتها على شن هجوم نووي مضاد وفتاك".

ورداً على ذلك، أعلن الجيش الكوري الجنوبي تنظيم مناورات جوية مشتركة مع الولايات المتحدة، شاركت فيها طائرات الشبح وقاذفة أميركية بعيدة المدى واحدة على الأقل من طراز "بي-1بي".

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي في بيان: "إنّ المناورات (سمحت) بإظهار النشر الفوري لوسائل الردع الأميركية الموسّعة في شبه الجزيرة الكورية"، ما يدلّ على "القوة الكاسحة" للحلفاء.

وأمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون السبت بالقيام"بتمرين إطلاق" مفاجئ. وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن صاروخا بالستيا عابرا للقارات من طراز هواسونغ-15 أطلق بعد ظهر السبت. وكانت بيونغ يانغ أجرت أول تجربة على صاروخ من هذا الطراز في 2017.

تنديد أوروبي

وكان الاتحاد الأوروبي ندد أمس السبت بتعريض كوريا الشمالية الأمن العالمي للخطر، عبر إطلاقها الصاروخاً البالستي العابر للقارات، مطالباً "بردّ مناسب" من مجلس الأمن الدولي.

وقالت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "إنّ إطلاق جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية صاروخا بعيد المدى اليوم عمل خطير ومتهوّر، يهدّد السلام والأمن الدوليَين والإقليميَين".

وأضافت مصرالي في بيان قولها: "إن برنامج كوريا الشعبية الديموقراطية النووي والصاروخي يهدّد جميع الدول ويتطلّب رداً مناسباً من مجلس الأمن الدولي".

وأشارت مصرالي إلى أنّ "الاتحاد الأوروبي يكرّر دعوته جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية إلى وقف إطلاق الصواريخ البالستية على الفور، والدخول في حوار بنّاء مع الولايات المتحدة وجمهورية كوريا"، وأكدت أنّ "الاتحاد الأوروبي لن يقبل أبداً بأن تقوّض جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية الهيكلية الدولية لعدم الانتشار" النووي.

وقالت مصرالي: "إنّ الطريق الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمَين في المنطقة يمرّ عبر التزام كوريا الشعبية الديموقراطية بالإجراءات، التي تهدف إلى ضمان إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقّق ولا رجوع عنه".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

هل سيؤدي الاتفاق بين سيول وواشنطن إلى خطر أكبر؟

مناورات مشتركة بين واشنطن وسيول.. كوريا الشمالية: التوتر بلغ مستوى خطيراً

بإشراف شخصي من زعيمها: كوريا الشمالية تختبر صاروخا متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب برأس حربي فرط صوتي