بعد قرار مباركة زواج المثليين.. كنائس أنغليكانية ترفض سلطة أسقف بريطاني

أسقف كانتربري .جاستن ويلبي
أسقف كانتربري .جاستن ويلبي Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال التجمع الذي يمثل العديد من الكنائس الأنغليكانية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية في بيان الإثنين إنه "لم يعد قادرا على الاعتراف بأسقف كانتربري الحالي.. جاستن ويلبي الرئيس الأول بين النظراء للكنيسة العالمية".

اعلان

أعلن تجمع يضم 25 كنيسة أنغليكانية إنه لم يعد يعترف بأسقف كانتربري رئيسا للتجمع في أعقاب قرار السماح بمباركة زواج المثليين في إنجلترا.

وقال التجمع (المعروف اختصارا GSFA) الذي يمثل العديد من الكنائس الأنغليكانية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية في بيان الإثنين إنه "لم يعد قادراً على الاعتراف بأسقف كانتربري الحالي.. جاستن ويلبي الرئيس الأول بين النظراء للكنيسة العالمية".

والكنائس المحافظة ضمن الكنيسة العالمية، وهي ثالث أكبر تجمع في العالم مع نحو 85 مليون عضو، هي على خلاف مع قيادة كنيسة إنجلترا الأكثر ليبرالية، الأمر الذي يهدد بانقسام.

واتهم تجمع GSFA الذي يقول إنه يتحدث بلسان 75 بالمئة من الأنغليكان في أنحاء العالم، كنيسة إنجلترا بالابتعاد عن المسار الصحيح بالسماح بمباركة ارتباط المثليين.

وقال "بما أن كنيسة انجلترا قد ابتعدت عن الإيمان التاريخي.. فإنها تحرم نفسها من قيادة الكنيسة بوصفها الكنيسة الأم تاريخياً".

وأصدر مكتب الأسقف بيان قال فيه "نأخذ علما بالبيان الصادر اليوم عن بعض رجال الدين الأنغليكان الكبار ونقدر موقفهم".

أضاف "لكن لا يمكن إجراء أي تغييرات على الهياكل الرسمية للطائفة الأنغليكانية ما لم يتم الاتفاق عليها من قبل أجهزة الطائفة"، والتي يعتبر ويلبي أحدها.

وافقت الهيئة الحاكمة لكنيسة إنجلترا في وقت سابق هذا الشهر على خطط تقضي بالسماح للكهنة بمباركة زواج المثليين بعد ساعات من النقاشات الحادة.

وأيد المجمع الكنسي العام للكنيسة، المؤلف من مئات الأعضاء المنتخبين والذي يجتمع مرتين أو ثلاث في السنة المقترحات بهامش واسع بعد نقاش استمر ثماني ساعات على مدى يومين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحكومة اليونانية تستعد لتشريع زواج المثليين بدعم من المعارضة اليسارية

تقرير: محادثات سرّية بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ أسابيع

ريشي سوناك يعتذر عن المعاملة "الفظيعة" لأفراد مجتمع الميم في الجيش البريطاني