Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

السعودية تودع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود في حفل افتتاح مونديال قطر 2022 بالدوحة. 20 نوفمبر 2022
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصافح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود في حفل افتتاح مونديال قطر 2022 بالدوحة. 20 نوفمبر 2022 Copyright HANDOUT/AFP
Copyright HANDOUT/AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تأتي الخطوة تعزيزاً للتقارب بين الرياض وأنقرة بعد طي صفحة خلاف مرير بين البلدين في أعقاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في 2018.

اعلان

أعلنت السعودية الإثنين أنها ستقوم بإيداع 5 مليار دولار في البنك المركزي التركي، في خطوة قد تشكل دعماً كبيراً لتركيا التي تعاني تضخماً حاداً  بالإضافة إلى الأضرار جراء الزلزال المدمر الشهر الماضي.

وقالت وكالة الانباء السعودية إن رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية ووزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب قد وقع اتفاقية مع محافظ البنك المركزي التركي شهاب قاوجي أوغلو "بقيمة 5 مليارات دولار وديعة لصالح البنك المركزي التركي".

وأكدت الوكالة "تأتي هذه الوديعة امتداداً للعلاقات التاريخية وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع المملكة العربية السعودية مع الجمهورية التركية وشعبها الشقيق".

وتأتي الخطوة تعزيزاً للتقارب بين الرياض وأنقرة بعد طي صفحة خلاف مرير بين البلدين في أعقاب جريمة اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في 2018.

واتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان حينها "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية بإعطاء الأمر لتنفيذ عملية الاغتيال على أيدي عناصر سعوديين.

لكنّ في نيسان/ابريل، زار إردوغان المملكة في أول زيارة منذ الأزمة. وزار الأمير محمد تركيا في حزيران/يونيو.

وبعدما أضعفه التضخم، تلقى الاقتصاد التركي صدمة جديدة مع زلزال في 6 شباط/فبراير بلغت قوته 7,8 درجات، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص في تركيا وسوريا.

ويتوجب على تركيا امتصاص الضرر الاقتصادي للزلزال الذي قدّره البنك الدولي بأكثر من 34 مليار دولار.

ويعادل هذا المبلغ أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لعام 2021، ولا يشمل كلفة إعادة الإعمار التي قد تصل إلى "ضعفي" المبلغ، كما أوضح البنك الدولي.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مسؤولون ماليون سعوديون يقلّلون من أهمية ما يتهدّد القطاع المصرفي العالمي من مخاطر

خامنئي يقول إن تسميم تلميذات المدارس في إيران جريمة لا تغتفر

تسمم غذائي جماعي في مطعم برغر في السعودية.. وفاة شخص وإصابة 75 آخرين