تصاعد القتال في باخموت.. بايدن وفون دير لايين يبحثان الحرب في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
كتيبة الهجوم الجوي 95 الأوكرانية تطلق صاروخ غراد على مواقع روسية في كريمينا
كتيبة الهجوم الجوي 95 الأوكرانية تطلق صاروخ غراد على مواقع روسية في كريمينا   -  Copyright  AP Photo/Evgeniy Maloletka

أعلن نائب وزير الدفاع الأوكراني أن القتال في مدينة باخموت الأوكرانية "تصاعد"، مع محاولة أخرى من قبل القوات الروسية لاختراق خطوط الدفاع الأوكرانية التي ظلت ثابتة إلى حد كبير خلال الأشهر الستة الماضية.

وأظهرت اللقطات التي التقطتها وكالة الأسوشييتد برس أن المقاتلين الأوكرانيين أطلقوا قذائف هاوتزر القوية باتجاه المواقع الروسية على خط المواجهة.

وإلى الغرب من باخموت مباشرة، أصاب القصف والضربات الصاروخية مدينة كوستيانتينيفكا الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، مما أدى إلى تدمير العديد من المنازل وإصابة المدنيين.

وقالت الشرطة إن القوات الروسية هاجمت البلدة بصواريخ إس -300 وذخائر عنقودية.

آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية:

13.03.2023
22:03

روما تتهم مجموعة فاغنر باستخدام المهاجرين لمعاقبة داعمي كييف

اتهم وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو الإثنين مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية بتشجيع الهجرة غير النظامية إلى أوروبا لمعاقبة الدول الأوروبية على دعم أوكرانيا. 

قال الوزير في بيان "إن الزيادة المتسارعة في ظاهرة الهجرة من السواحل الإفريقية تمثل أيضاً، بشكل كبير، جزءاً من استراتيجية واضحة للحرب الهجينة التي تطبقها مجموعة فاغنر (...) مستخدمة نفوذها الكبير في الكثير من الدول الإفريقية".

وأضاف "كما أدرك الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والغرب أن الهجمات السيبرانية هي جزء من المواجهة العالمية التي فتحتها الحرب في أوكرانيا، يجب أن يدركوا الآن أن الجبهة على جنوب أوروبا تصبح أكثر خطورة كل يوم".

وحذر من أن "الهجرة غير المنضبطة والمتواصلة (...) أصبحت وسيلة لضرب أكثر الدول عرضة، وفي مقدمتها إيطاليا، وخياراتها الجيوستراتيجية".

ووفق وزارة الداخلية، وصل أكثر من 20 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ مطلع العام، مقارنة بنحو 6 آلاف مهاجر خلال الفترة نفسها من العام 2022 و 2021. وتصل غالبية هؤلاء من سواحل شمال إفريقيا في قوارب مكتظة معرضين حياتهم للخطر.

وتنشط مجموعة فاغنر التي يتزعمها يفغيني بريغوجين، المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أوكرانيا بالاضافة إلى الكثير من الدول الإفريقية مثل جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي. 

كذلك أعرب وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني عن قلقه الاثنين، على هامش زيارته لإسرائيل، "لأن الكثير من المهاجرين يصلون من مناطق تسيطر عليها مجموعة فاغنر". 

وفاز اليمين المتطرف في انتخابات أيلول/سبتمبر، باعتماده نهجاً مناهضاً  للهجرة، وباتت زعيمته جورجيا ميلوني رئيسة الحكومة منذ ذلك الحين.  وتدعم إيطاليا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، بقوة أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي، وقدمت لها مساعدات عسكرية.

13.03.2023
19:24

كييف تنتقد شروط موسكو لتجديد اتفاقية تصدير الحبوب

اقترحت روسيا الاثنين تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية التي تنتهي صلاحيتها في 18 آذار/مارس، لمدة 60 يومًا فقط، في خطوة انتقدتها كييف واعتبرت أنها تتعارض مع الاتفاقية الأساسية.

وكتب وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في تغريدة أن "الاتفاقية حول مبادرة حبوب البحر الأسود تنصّ على تمديد لمدة 120 يومًا على الأقلّ، وموقف روسيا القاضي بتمديدها لمدة 60 يومًا فقط يتعارض إذًا مع الوثيقة الموقعة من جانب تركيا والأمم المتحدة".

وأوضح أن أوكرانيا تنتظر "الموقف الرسمي" للأمم المتحدة وتركيا كـ"ضامنَين" للاتفاقية.

وجاء كلامه ردًا على إعلان نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، بعد مفاوضات مع الأمم المتحدة في جنيف الاثنين، أن موسكو "لا تُعارض تمديدًا جديدًا لمبادرة البحر الأسود بعد انتهاء تمديدها الثاني في 18 آذار/مارس، لكن لمدة 60 يومًا فقط".

13.03.2023
17:09

روسيا تؤيد تمديد اتفاقية الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوماً فقط 

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، بعد مفاوضات مع الأمم المتحدة في جنيف الإثنين، أن روسيا تؤيّد تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوماً فقط، بعدما كان يُمدَّد تطبيق النص كل مرة لمدة 120 يومًا حتى الآن.

وقال سيرغي فيرشينين في إعلان مكتوب أُرسل إلى وسائل إعلامية عقب المفاوضات "إن الجانب الروسي (...) لا يُعارض تمديدًا جديدًا لمبادرة البحر الأسود بعد انتهاء تمديدها الثاني في 18 آذار/مارس، لكن لمدة 60 يوماً فقط".

13.03.2023
16:16

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم، الإثنين، إن العلاقات بين روسيا والصين عامل أساسي يساهم في الاستقرار عالمياً، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الحكومية للأنباء.  وقال شويغو "العلاقات بين بلدينا وصلت إلى مرحلة جديدة وغير مسبوقة، وصارت تشكل عاملاً أساسياً لدعم الاستقرار الدولي بوجه التوترات الجيوسياسية المتزايدة". 

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو
13.03.2023
16:06

استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الشيشان رمضان قديروف اليوم في موسكو، والذي جاء حاملاً رسالة موالاة ودعم لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، قائلا إن الشعب الشيشاني يدعم روسيا كليا في "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

13.03.2023
16:01

وسائل إعلام: شي جين بينغ سيزور موسكو ويلتقي بوتين الأسبوع المقبل 

قالت عدة وسائل إعلام عالمية أبرزها رويترز وصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن الرئيص الصيني شي جين بينغ سيزور موسكو الأسبوع المقبل حيث من المقرر أن يلتقي بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. 

وكان شي أعيد انتخابه يوم الجمعة الفائت لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات لأول مرة في تاريخ الدولة الشيوعية. 

وقالت وكالة أنسا الإيطالية إن من شأن زيارة شي أن تؤكد على الموقف الصيني الرافض للعقوبات الغربية على روسيا، والرافض لإدانة موسكو بسبب غزوها أوكرانيا. 

وكانت عدة دول غربية عبرت عن مخاوف من أن الصين تستعد لمد روسيا بالأسلحة وقالت تقارير إن بكين تفاوض موسكو حالياً بهذا الخصوص.  

وذكرت الوكالة أن شي سيتحدث أيضاً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر الهاتف أو الفيديو، لأول مرة منذ بدء الحرب، مرجحة أن يحصل ذلك بعد لقائه بالرئيس الروسي بوتين. 

13.03.2023
11:01

يحارب عناصر "فاغنر" في الخطوط الأمامية لمعركة باخموت، في وقت يسعى الجيش الروسي إلى السيطرة على هذه المدينةمنذ الصيف، متكبّداً خسائر فادحة.

ومنذ أشهر، تحوّلت مدينة باخموت التي كان يسكنها 70 ألف نسمة قبل بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، إلى مركز للمعارك على الجبهة الشرقية في أوكرانيا.

ورغم التشكيك بأهمية المدينة الاستراتيجية إلّا أنّ هذه المعركة، وهي الأطول منذ بدء الهجوم الروسي قبل أكثر من عام، اكتسبت طابعاً رمزياً بالنسبة لكييف وموسكو على حد سواء.

وفي هذا السياق، يتساءل البعض بشأن حاجة قوات كييف للقتال من أجل هذه المدينة التي يكبّد الدفاع عنها الجيش الأوكراني خسائر فادحة أيضاً.

وحذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأسبوع الماضي، من أنّ باخموت قد تسقط "في الأيام المقبلة".

12.03.2023
21:52

أوكرانيا تؤكد هوية جندي انتشر مقطع فيديو لعملية إعدامه


أكّد جهاز الأمن الأوكراني أمس الأحد هوية الجندي الذي قتل بوابل من الرصاص في عملية إعدام تم تصويرها وانتشرت بشكل واسع النطاق على الإنترنت. وأعلن محققو جهاز الأمن الأوكراني أن الجندي البالغ 42 عاما يدعى أولكسندر إيغوروفيتش ماتسيفسكي، وهو قنّاص في الفرقة 163 التابعة للواء الدفاع البري في منطقة تشيرنيهيف في شمال شرق أوكرانيا.

ويظهر في التسجيل المصور مقاتل أوكراني يقف في خندق حيث يتم إطلاق النار عليه مرّات عدة بواسطة أسلحة آلية بعد قوله "المجد لأوكرانيا". وبحسب الدائرة الإقليمية للقطاع الشمالي للقوات الأوكرانية المسلحة، أُسر ماتسيفسكي المولود في مولدافيا مع أربعة جنود أوكرانيين في منطقة دونيتسك. وأكدت والدته مؤخرا هويته عبر تقرير متلفز.

أوكرانيا تؤكد هوية جندي انتشر مقطع فيديو لعملية إعدامه

euronewsأوكرانيا تؤكد هوية جندي انتشر مقطع فيديو لعملية إعدامه

12.03.2023
15:02

الجيش الروسي يواصل الهجوم على منطقة دونيتسك في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إن قواتها تواصل تنفيذ عمليات عسكرية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا، وزعمت أنها قتلت أكثر من 220 جنديا أوكرانيا على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت الوزارة "على صعيد دونيتسك فقد قُتل أكثر من 220 جنديا أوكرانيا وجرى تدمير مركبة مشاة قتالية وثلاث مدرعات قتالية وسبع مركبات إضافة إلى (مدفع) هاوتزر من طراز دي-30 خلال اليوم".

ويقول كل طرف إنه كبد الطرف الآخر خسائر فادحة، ويصعب التحقق من صحة الأعداد التي يعلنها كل جانب.

وقالت أوكرانيا يوم السبت إن أكثر من 500 جندي روسي قتلوا أو أصيبوا في غضون 24 ساعة في معركة للسيطرة على مدينة باخموت.

وسيطرت قوات روسية وقوات تابعة لشركة فاجنر الخاصة، التي تدير مجموعات من المرتزقة، على منطقة في الجزء الشرقي من المدينة ومشارفها من جهة الشمال والجنوب، لكنها أخفقت حتى الآن في حصارها بالكامل.

وتقول موسكو إن السيطرة على باخموت ستحدث ثغرة في الدفاعات الأوكرانية، وستكون خطوة في سبيل السيطرة الكاملة على منطقة دونباس الصناعية، وهي هدف كبير في الحرب.

12.03.2023
15:00

موسكو: لم نشارك في محادثات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود

قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأحد إن ممثلين عن روسيا لم يشاركوا حتى الآن في مفاوضات لتمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا "لم تجر مفاوضات بشأن هذا الموضوع، خاصة بمشاركة ممثلين روس".

وأضافت أن الجولة التالية من المحادثات بشأن تمديد الاتفاق ستعقد في جنيف في 13 مارس آذار بين وفد روسي وريبيكا جرينسبان أكبر مسؤولة تجارية في الأمم المتحدة.

المصادر الإضافية • أ ب