البيت الأبيض: لا يمكن للصين أن تدعي "الحياد" في ما يتعلق بأوكرانيا

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يتحدث خلال الإحاطة اليومية في البيت الأبيض في واشنطن، 21 مارس 2023
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي يتحدث خلال الإحاطة اليومية في البيت الأبيض في واشنطن، 21 مارس 2023 Copyright Susan Walsh/AP.
Copyright Susan Walsh/AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

البيت الأبيض: لا يمكن للصين أن تدعي "الحياد" في ما يتعلق بأوكرانيا

اعلان

قال متحدث باسم البيت الابيض الثلاثاء إنه "لا يمكن منطقيا اعتبار أن الصين محايدة" في ما يتعلق بأوكرانيا، في انتقاد أميركي مباشر لاقتراح الوساطة الصينية بهدف تسوية النزاع في هذا البلد.

واضاف المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض جون كيربي ان بكين "لم تندد" بالغزو الروسي و"لم تكف عن شراء النفط الروسي".

الى ذلك، اتهم بكين ب"نشر الدعاية الروسية" لجهة أن الحرب في أوكرانيا هي نتيجة عدوان غربي، في وقت أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ الثلاثاء بدخول العلاقة "الخاصة" بين بلديهما "حقبة جديدة".

واعتبر كيربي ان البلدين لا يربطهما "تحالف" فعلي بل "زواج مصلحة"، لافتا الى ان الصين وروسيا "تريدان تغيير القواعد" التي تحكم النظام الدولي.

لكنه اكد رغم ذلك ان الولايات المتحدة تريد الابقاء على قنوات التواصل مع بكين، موضحا ان الرئيس الاميركي جو بايدن لا يزال يعتزم التحدث الى شي جينبينغ من دون توضيحات اضافية.

كذلك، صرح كيربي بان الصين لم تقدم بحسب معلوماته حتى الان مساعدة عسكرية الى روسيا. وتؤكد الادارة الاميركية ان بكين تعتزم القيام بذلك، الامر الذي تنفيه الصين.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مروحيات سوفياتية الصنع للجيش الأوكراني خلال مهمة عسكرية

كييف: مقتل ستة أشخاص في ضربات روسية في شرق أوكرانيا وجنوبها

هل يصوت مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟