تصفيات أمم إفريقيا: المغرب أول المتأهلين إلى النهائيات وسقوط مفاجئ لنيجيريا

أرشيف
أرشيف Copyright KENZO TRIBOUILLARD/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تأهل المغرب إلى النهائيات لضمانه أحد المركزين الأول والثاني من المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات فقط بعد استبعاد زيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

اعلان

بات المغرب أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج مطلع العام المقبل، مستغلا تعادل مطارديه المباشرين جنوب إفريقيا وضيفتها ليبيريا 2-2 الجمعة في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الحادية عشرة للتصفيات المؤهلة.

وفرطت جنوب إفريقيا في فوز في المتناول عندما تقدمت على ضيفتها ليبيريا بهدفين نظيفين سجلهما مهاجم بيرنلي الإنكليزي لايل فوستر (11 من ركلة جزاء و22)، قبل أن يرد الضيوف بثنائية في الشوط الثاني عبر تونيا تايسديل (68) وتسديدة صاورخية رائعة بعيدة المدى لمحمّد سانغاريه (90+1).

تأهل المغرب إلى النهائيات لضمانه أحد المركزين الأول والثاني من المجموعة التي تضم ثلاثة منتخبات فقط بعد استبعاد زيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

ويتصدر المغرب المجموعة برصيد ست نقاط بفارق خمس نقاط أمام جنوب إفريقيا وليبيريا اللتين تلتقيان الثلاثاء المقبل في المغرب الذي اتخذته ليبيريا أرضًا بيتية لعدم اعتماد ملعبه الوطني غير المطابق لمعايير فيفا.

وبات من المستحيل أن يجمع كلا المنتخبين الجنوب إفريقي والليبيري ست نقاط معا كونهما يلعبان وجهًا لوجه في الجولة الرابعة ويواجه كل منهما المغرب في الجولتين الاخيرتين وأقصى ما يمكن أن يبلغه أحدهما سبع نقاط في حال فوزه بالمباراتين المتبقيتين له، فيما سيصل كل منهما إلى 5 نقاط في حال تعادلهما الثلاثاء وفوزهما على المغرب في الجولتين الخامسة والسادسة.

واستعادت جمهورية الكونغو الديمقراطية توازنها وحققت فوزها الأول في التصفيات عندما تغلبت على ضيفتها موريتانيا 3-1 الجمعة في لوبومباشي، في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة التاسعة.

وتلقت موريتانيا ضربة موجعة مبكرة بطرد مهاجمها ادريسا تيام في الدقيقة 22، فاستغلت جمهورية الكونغو الديمقراطية النقص العددي وحسمت الشوط الاول في صالحها بهدفين سجلهما لاعب وسط نيس الفرنسي غايل كاكوتا (37) ومهاجم مرسيليا الفرنسي سيدريك باكامبو (42).

وأعاد مهاجم فالنسيان الفرنسي علي عبيد منتخب المرابطين إلى أجواء المباراة بتقليصه الفارق مطلع الشوط الثاني (55)، لكن مدافع بشيكتاش التركي أرتور ماسواكو أعاد الفارق إلى سابق عهده وأمَّن الفوز الأول لمنتخب بلاده بعد خسارتين متتاليتين، بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 67.

وبقي المنتخب الكونغولي في المركز الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الاهداف خلف السودان الذي خسر أمام ضيفته الغابون صفر-1 الخميس في افتتاح منافسات المجموعة.

في المقابل، منيت موريتانيا بالخسارة الأولى بعد فوز وتعادل فتجمد رصيدها عند أربع نقاط وفشلت في استعادة الصدارة من الغابون (7 نقاط).

وتملك موريتانيا فرصة رد الاعتبار من الكونغو الديمقراطية عندما تستضيفها الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة، فيما يستضيف السودان الغابون الإثنين المقبل.

وفي المجموعة السادسة، حذت تنزانيا حذو الكونغو الديمقراطية وحققت فوزها الأول عندما تغلبت على مضيفتها أوغندا 1-صفر سجله مهاجم نادي القادسية السعودي سايمون مسوفا في الدقيقة 68.

واستغلت تنزانيا خسارة النيجر أمام الجزائر المتصدر بالعلامة الكاملة في ثلاث جولات (1-2) الخميس وانتزعت منها المركز الثاني برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين للأخيرة.

وفجرت غينيا بيساو مفاجأة من لاعيار الثقيل بفوزها على مضيفتها نيجيريا 1-صفر على الملعب الوطني في أبوجا ضمن منافسات المجموعة الأولى. وتدين غينيا بيساو بفوزها إلى مهاجم تروا الفرنسي ماما بالديه الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 29.

وعجز خط الهجوم المدجج بالنجوم لنيجيريا خصوصًا هداف نابولي والدولي الإيطالي فيكتور أوسيمهن ومهاجم ليستر سيتي الإنجليزي كيليتشي إيهيناتشو عن فك التكتل الدفاعي لغينيا بيساو، فمنيت "النسور الممتازة" بالخسارة الأولى بعد فوزين متتاليين، وتجمد رصيدها عند ست نقاط، وتراجعت إلى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة خلف غينيا بيساو التي انتزعت الصدارة.

واستعادت ساحل العاج صدارة المجموعة الثامنة من زامبيا بفوزها على ضيفتها جزر القمر 3-1 بثلاثة أهداف لمهاجمي فيورنتينا الإيطالي كريستيان كوامي (29) وبوروسيا دورتموند الألماني سيباستيان هالر (61) وسانت إتيان الفرنسي جان فيليب كراسو (89) مقابل هدف لإبراهيم يوسف جودا (90).

ورفعت ساحل العاج المتأهلة تلقائيًا كونها البلد المضيف للعرس القاري، رصيدها إلى 7 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام زامبيا التي تغلبت على ليسوتو بالنتيجة ذاتها الخميس، فيما تجمد رصيد جزر القمر عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

وتعادلت الرأس الأخضر مع إسواتيني سلبًا ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم بوركينا فاسو وتوغو اللتين تلتقيان لاحقًا.

اعلان

وتلعب لاحقًا أيضًا مصر مع ملاوي، وغينيا مع إثيوبيا ضمن منافسات المجموعة الرابعة، ومالي مع غامبيا ضمن السابعة، والسنغال مع موزامبيق ضمن الثانية عشرة، وغينيا الاستوائية مع بوتسوانا، وتونس مع ليبيا ضمن العاشرة، والكاميرون مع ناميبيا ضمن الثالثة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الشرطة الإسبانية توقف عامل فندق بسبب عنصريته تجاه منتخب المغرب

جنون مطلق بميسي قبل خوص الارجنتين مباراتها الأولى كبطلة للعالم

شاهد: رونالدو ينفجر غضباً بعد خسارة النصر أمام اتحاد جدة وفقدان الصدارة