Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

رفع منع السفر عن المعارض الجزائري رشيد نكاز للمغادرة إلى الخارج للعلاج

المعارض الجزائري رشيد نكاز
المعارض الجزائري رشيد نكاز Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أُطلق سراح نكاز في 18 كانون الثاني/يناير لـ"أسباب إنسانية" بعدما حكم عليه بالسجن خمس سنوات في تموز/يوليو 2022 لدعوته إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية عام 2019.

اعلان

أعلن المعارض الجزائري رشيد نكاز، الذي أُفرج عنه في كانون الثاني/يناير بعفو رئاسي، والمصاب بالسرطان، أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر برفع حظر السفر عنه إلى الولايات المتحدة حيث توجد عائلته، لتلقّي العلاج، بحسب ما جاء في رسالة لوكالة فرنس برس السبت.

وكتب المعارض "بعد 1200 يوم من السجن والإقامة الجبرية والمنع من مغادرة البلاد، أمر أخيرا الرئيس عبد المجيد تبون رفع قرار المنع من مغادرة التراب الوطني المفروض على رشيد نكاز منذ 2019".

وشكر رشيد نكاز الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على الاستجابة لرسالة كان بعث بها الأسبوع الماضي"يطلب منه التدخّل شخصياً حتى يتمكّن من مغادرة البلاد بشكل قانوني والخضوع لعملية جراحية في أسرع وقت ممكن". وأوضح المعارض الجزائري في الرسالة أنّه مصاب بمرض خطير في العينين وبسرطان البروستات.

ونظراً لمنعه من مغادرة البلاد، كتب أنه لا يزال "رهن إقامة الشرطة" في الشلف (شمال غرب)، و"منع من مغادرة البلاد" منذ إطلاق سراحه من السجن، على حدّ قوله.

وأُطلق سراح نكاز في 18 كانون الثاني/يناير لـ"أسباب إنسانية" بعدما حكم عليه بالسجن خمس سنوات في تموز/يوليو 2022 لدعوته إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية عام 2019.

وجاء إطلاق سراحه بعد أسبوعين على إعلانه التخلّي عن الحياة السياسية في رسالة أعدّها من زنزانته وسلّمها لأقاربه.

وقال في هذه الرسالة التي نُشرت في الثاني من كانون الثاني/يناير على فيسبوك، إنّه كتب إلى تبون في العاشر من كانون الأول/ديسمبر ليبلّغه "رسمياً" بقراره.

كذلك، أشار إلى أنه يريد "أن يكرّس نفسه لمعالجة مشكلاته الصحية وللكتابة ولعائلته ...".

قبل اعتقاله في أيار/مايو 2021، كان نكّاز سُجن من كانون الأول/ديسمبر 2019 إلى شباط/فبراير 2021، بتهمة "التحريض على العنف عبر شبكات التواصل الاجتماعي" على وجه الخصوص.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وسط استمرار التظاهرات في تل أبيب.. وزير الدفاع الإسرائيلي يدعو إلى تجميد مشروع تعديل النظام القضائي

رشيد نكاز: "المدير العام لسوناطراك مزدوج الجنسية خلافا لما ينص عليه الدستور الجزائري"

في يوم تحتفل فيه فرنسا بيوم النصر.. الجزائر تطالب بالعدالة عن مجازر 8 مايو