Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

ناسا تعلن قريباً عن هوية رواد الفضاء في المهمة حول القمر 2024

نموذج للبدلة التي سيرتديها رواد الفضاء في المهمة حول القمر عام 2024
نموذج للبدلة التي سيرتديها رواد الفضاء في المهمة حول القمر عام 2024 Copyright AP Photo/David J. Phillip
Copyright AP Photo/David J. Phillip
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

وسيكون الرواد الأربعة أول طاقم بشري يسافر باتجاه القمر، من دون الهبوط على سطحه، منذ آخر مهمة ضمن برنامج "أبولو" سنة 1972. تعتزم ناسا أن ترسل خلال هذه المهمة أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة على القمر، فيما أرسل برنامج "أبولو" 12 رجلا، جميعهم من ذوي البشرة البيضاء.

اعلان

تكشف وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) الإثنين عن أسماء رواد الفضاء الأربعة الذين سيشاركون في مهمة حول القمر نهاية 2024، في مقدمة لعودة البشر إلى هذا الجسم الفلكي بعد غياب استمر نصف قرن.

ومن المقرر كشف هوية الأمريكيين الثلاثة والكندي الذين ستتشكل منهم مهمة "أرتيميس 2" عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (15,00 ت غ)، من مركز ناسا في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية. وسيكون الرواد الأربعة أول طاقم بشري يسافر باتجاه القمر، من دون الهبوط على سطحه، منذ آخر مهمة ضمن برنامج "أبولو" سنة 1972.

وتعتزم ناسا أن ترسل خلال هذه المهمة أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة على القمر، فيما أرسل برنامج "أبولو" 12 رجلاً، جميعهم من ذوي البشرة البيضاء.

وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية من خلال هذا البرنامج إعادة البشر إلى القمر مع إقامة وجود دائم من خلال إنشاء قاعدة على سطحه ومحطة فضائية تدور حوله. 

ومن شأن تعلّم العيش على القمر أن يسمح باختبار كل التقنيات اللازمة لإجراء رحلة أكثر تعقيداً تتمثل في إرسال طاقم من رواد الفضاء إلى المريخ، ومن المقرر حالياً إطلاق مهمة "ارتيميس 2" في تشرين الثاني/نوفمبر 2024، على أن تستمر حوالى عشرة أيام.

وسيُنقل رواد الفضاء الأربعة عبر صاروخ "إس إل إس" التابع لوكالة ناسا، وهو الأقوى في العالم حالياً.

وسيكون الطاقم على قمة هذا الصاروخ داخل كبسولة "أورايون" التي ستنفصل عن باقي الأجزاء فور بلوغ الفضاء وستنقلهم إلى مدار القمر. وعند انتهاء المهمة، يهبط رواد الفضاء في المحيط.

ولم يُطلق الصاروخ "إس إل إس" حتى اللحظة سوى مرة واحدة، خلال المهمة "ارتيميس 1" التي دفعت بالكبسولة "أورايون" إلى القمر خلال مهمة تجريبية غير مأهولة استمرت أكثر من 25 يوما بقليل. وعادت الكبسولة إلى الأرض بنجاح في كانون الأول/ديسمبر.

وقال رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون الأربعاء إن الرحلة التجريبية "تمت بنجاح ما دفعنا لإضافة تجارب إضافية خلال الرحلة"، و"سنضيف الآن طاقماً إليها".

وأوضح أن الوكالة قد ترسل مهمة إلى المريخ بحلول عام 2040.

سلامة الطاقم

وكان جميع رواد الفضاء "النشطين" (وعددهم حالياً 41)، مخولين رسمياً الانضمام إلى طاقم "أرتيميس 2". غير أن مسار الاختيار أحيط بتكتم كبير.

وفي نهاية آب/أغسطس، قال رئيس مكتب رواد الفضاء آنذاك ريد وايزمان إن المواصفات المطلوبة لدى أفراد الطاقم تشمل خصوصاً الخبرة الفنية وروح الجماعة. ومنذ ذلك الحين، ترك منصبه وبات من رواد الفضاء المؤهلين للمشاركة في الطاقم.

وحل محله في منصب كبير رواد الفضاء جو أكابا الذي بات في طليعة الجهات المخولة الحسم في عملية الاختيار هذه. 

ويبقى أمام رواد الفضاء الذين لن يحالفهم الحظ، فرصة بأن يكونوا ضمن طاقم المهمة "ارتيميس 3" التي ستكون أول مهمة يهبط أعضاؤها على سطح القمر. ومن المقرر إطلاق مهمة "أرتيميس 3" رسمياً نهاية عام 2025، رغم أن الجدول الزمني غير محسوم في هذه المرحلة.

وقال بيل نيلسون الأربعاء إن "الفضاء أمر معقد"، و"يجب الانتظار حتى ضمان أكبر قدر ممكن من السلامة".

وأضاف "لست قلقاً جداً بشأن الوقت. لن نجري عملية الإطلاق إلا في الوقت المناسب".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: سعوديون يتابعون بفخر انطلاق أول سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية

شاهد: "تكللت بالنجاح".. سلطان النيادي أول عربي يسير في الفضاء المفتوح

لماذا تقلل واشنطن من قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط؟