Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بعد هزيمتها الانتخابية: رئيسة وزراء فنلندا تتخلى عن رئاسة حزبها

سانا مارين، رئيسة وزراء فنلندا
سانا مارين، رئيسة وزراء فنلندا Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قالت سانا مارين إنها ستتخلى عن رئاسة الحزب الاشتراكي الديموقراطي الحاكم بعد أن حقق المرتبة الثالثة فقط في الانتخابات النيابية التي أقيمت الأحد. كما استبعدت مارين استلام أي منصب وزاري في الائتلاف الحكومي القادم، مضيفة أنها ستكتفي بمنصبها كنائبة في البرلمان.

اعلان

أعلنت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين التي هزمت في الانتخابات التشريعية الأحد، الأربعاء أنها ستتخلى عن زعامة الحزب الاجتماعي الديموقراطي في أيلول/سبتمبر، مستبعدة أن تتولى منصبا في الحكومة المقبلة.

وقالت مارين البالغة 37 عاما التي كان مستقبلها السياسي موضوع تكهنات كثيرة "توصلت إلى خلاصة أنني لن أسعى لولاية ثانية في زعامة الحزب خلال المؤتمر العام المقبل في أيلول/سبتمبر".

وحل حزب مارين التي تعتبر رئيسة الوزراء التي تحظى بأكبر شعبية منذ مطلع القرن الحادي والعشرين في البلاد، في المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية الأحد مع تقدم يمين الوسط والحزب القومي عليه.

AP Photo
رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين تغادر بعد الحديث مع الصحافيين داخل البرلمان في هلسينكيAP Photo

وأكدت قولها: "سأقدم استقالة الحكومة غدا" الخميس. إلا أن حزبها الذي حسّن نتيجته مقارنة بانتخابات 2019، قد ينضم إلى إئتلاف حكومي مع رئيس الوزراء المقبل بيتيري أوربو في حال اختار التحالف مع اليسار بدلا من اليمين المتطرف.

إلا أن مارين استبعدت فرضية أن تصبح وزيرة في هذه الحالة، وأوضحت القول: "لا أظن أن انضمامي إلى فريق حكومي أمر مرجح...لم يعرض علي أي منصب دولي. لذا سأستمر في في تأدية مهامي كنائبة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"بدل الفنادق الباهظة" ... بريطانيا تستأجر قاربا كبيرا لإيواء 500 طالب لجوء

ثالث فضيحة عنصرية تضرب حكومة فنلندا في غضون شهر

غضب في بنغلاديش.. طلاب يحتجون على تخصيص 30% من الوظائف الحكومية لأتباع النظام