فيديو: ريان الشبل.. من لاجئ سوري إلى رئيس بلدية في ألمانيا

ريان الشبل، شاب سوري جاء إلى ألمانيا كلاجئ عام 2015، والآن انتخب كرئيس بلدية إحدى القرى في جنوب ألمانيا
ريان الشبل، شاب سوري جاء إلى ألمانيا كلاجئ عام 2015، والآن انتخب كرئيس بلدية إحدى القرى في جنوب ألمانيا Copyright Facebook/Ryyan Alshebl
Copyright Facebook/Ryyan Alshebl
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وصل الشبل إلى ألمانيا عام 2015 بعدما فرّ من الخدمة العسكرية في بلاده وكان عمره وقتئذ 21 عاماً. في البداية لجأ إلى لبنان، ثم إلى تركيا، ومن هناك استقل زورقاً إلى جزيرة لسبوس اليونانية، قبل أن يصل إلى ألمانيا.

اعلان

فاز اللاجئ السوري ريان الشبل في الثاني من نيسان/أبريل في انتخابات البلدية في قرية ألمانية يسكنها نحو 2.500 شخص، متفوقاً على خصمين اثنين، ومحققاً ما بلغت نسبته 55.41% من الأصوات. 

يتحدر الشبل من مدينة السويداء جنوبي سوريا. ولد عام 1994 لعائلة درزية كما كتب الشبل على صفحته الرسمية في الإنترنت. ووصل الشاب السوري إلى ألمانيا عام 2015 بعدما فرّ من الخدمة العسكرية في بلاده، وكان عمره وقتئذ 21 عاماً. في البداية لجأ إلى لبنان ثم إلى تركيا، ومن هناك استقل زورقاً إلى جزيرة لسبوس اليونانية، قبل أن يصل إلى منطقة "الغابة السوداء ـ شفارتسفالد" جنوبي ألمانيا.

وبدأ الشبل بتعلم الألمانية سريعاً ثم أصبح متدرباً في إحدى البلديات، ومختصاً في الشؤون العامة. وكان مديره السابق كليمنس غوتزه في بلدية "ألتنغشتت" (Althengstett)، هو من أوصى إليه بالترشح عن قرية "أوستلسهايم" (Ostelsheim) الصغيرة. وقرر الشبل أن يقدم ترشحه كمستقل، مع أنه منذ عام 2017 عضو في حزب الخضر.

ويحمل الشبل الجنسية الألمانية ويتكلم الألمانية بطلاقة بحيث لا تلاحَظ لكنة غريبة لديه.

gestern hat Ostelsheim gewählt und Geschichte geschrieben! Bei einer Wahlbeteiligung: 68,39% haben Ostelsheimerinnen und...

Posted by Ryyan Alshebl on Monday, April 3, 2023
بعد فوزه، نشر ريان الشبل منشورا على صفحته على فيسبوك يشكر فيه الناخبين ويعد فيه أن يكون رئيس بلدية لكل سكان القرية
"إنه شرف كبير لي، ولكنه بالتأكيد مسؤولية كبيرة أيضا"
ريان الشبل
رئيس بلدية أوستلسهايم المنتخب

وبعد فوزه في الانتخابات، نشر ريان الشبل على صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي منشورا قال فيه: "بعد سباق انتخابي صعب وشيق ولكن أيضا عادل، حصلت بنسبة 55,41 بالمئة من الأصوات على تفويض بالعمل كرئيس بلدية لهذه البلدة الرائعة. ما يعني أنه شرف كبير لي، ولكنه بالتأكيد أيضا مسؤولية كبيرة."

ويبدو أنّ الشاب لديه أفكار كثيرة. يريد الشبل العمل من أجل تأمين عروض رعاية مرنة للأطفال وكبار السن، ويطمح إلى دعم الطاقة الخضراء (الألواح الشمسية على الأسطح الخاصة) والبنية التحتية الحديثة، ويريد تحويل مركز القرية إلى مركز نابض بالحياة. ولذا، فمن المؤكد أن أصله لم يكن السبب في فوزه بالانتخابات. 

وانتشر خبر فوز الشبل في الانتخابات في وسائل الإعلام المحلية والعالمية، خصوصاً وأن المنطقة حيث تقع قريته (جنوب غرب) معروفة بكونها محافظة سياسياً واجتماعياً. 

Official homepage Ostelsheim.de
صورة لقرية أوستلسهايم التي انتخبت ريان الشبل ليصبح رئيس بلديتهاOfficial homepage Ostelsheim.de

وقالت إحدى نساء القرية: "تفاجأت قليلاً في البداية، تفأجأت أنه سيكون لدينا رئيس بلدية سوري، ولكن علينا أن ننتظر ونرى ماذا سيحدث"، فيما قال رجل آخر: "أنا نفسي متحدر من جذور أجنبية، هذا أمر مثير للاهتمام، من الجيد أن تحصل على فرصتك".

وقال الشبل تعليقاً على الفوز الذي سيبقيه لمدة 8 سنوات على رأس البلدية: "هذا يظهر التعددية (العالمية) ويظهر أيضاً أن المجتمع (الألماني) جاهز ليس فقط لاستقبال الناس، ولكن لانتخابهم في مناصب سياسية مهمة".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ألمانيا نحو تشديد المراقبة المتعلقة بالهجرة

ألمانيا تصدر تذكرة موحدة بسعر 49 يورو شهرياً لجميع الحافلات والقطارات

شاهد: الملك تشارلز الثالث يختتم زيارته التاريخية لألمانيا بجولة في هامبورغ