Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

فيديو: تايوان ترصد تسع سفن حربية صينية و26 طائرة في محيطها

سفن حربية في محيط جزيرة تايوان
سفن حربية في محيط جزيرة تايوان Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وكانت الصين باشرت السبت مناورات عسكرية حول تايوان لثلاثة أيام أجرت خلالها محاكاة لغارات على أهداف محددة ولضرب طوق حول الجزيرة.

اعلان

لا تزال سفن حربية وطائرات صينية في المياه المحيطة بتايوان على ما ذكرت تايبيه الثلاثاء غداة إعلان بكين انتهاء مناورات عسكرية كبيرة قرب الجزيرة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت تسع سفن حربية و26 طائرة صينية في محيط الجزيرة الثلاثاء.

وأضافت أن الصين حشدت "طائرات عسكرية هذا الصباح (الثلاثاء) وعبرت خط الوسط من الشمال والوسط والجنوب" مشيرة إلى أن السفن رُصدت قرابة الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (الساعة الثالثة ت غ).

وكانت الصين باشرت السبت مناورات عسكرية حول تايوان لثلاثة أيام أجرت خلالها محاكاة لغارات على أهداف محددة ولضرب طوق حول الجزيرة.

وأتت هذه المناورات ردا على لقاء جرى الأسبوع الماضي بين رئيسة تايوان تساي إنغ-وين ورئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن ماكارثي في كاليفورنيا.

وتعتبر بكين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها مؤكدة عزمها على استعادة الجزيرة ولو بالقوة إن لزم الأمر.

ونددت رئيسة تايوان تساي إنغ وين الاثنين بهذه المناورات العسكرية بعد ساعات على إعلان انتهائها رسميا معتبرة أن الصين تتذرع بالعلاقات بين تايبيه وواشنطن "لشن مناورات عسكرية تتسبب بزعزعة الاستقرار في تايوان والمنطقة".

وأضافت في منشور عبر فيسبوك "رغم انتهاء المناورات العسكرية الصينية يبقى جيشنا وفريقنا للأمن القومي على أهبة الاستعداد للدفاع عن البلاد".

"أنجزت بنجاح"

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 12 سفينة حربية و91 طائرة في اليوم الأخير من العملية الاثنين. ودخلت 54 من هذه الطائرات منطقة الدفاع الجوي التايوانية.

وخلال هذه المناورات انطلقت طائرات مطاردة من حاملة الطائرات الصينية شاندونغ وعبرت خط الوسط على ما ذكرت وزارة الدفاع التايوانية.

ومنطقة الدفاع الجوي التايوانية ليست المجال الجوي للجزيرة بل هي أوسع من ذلك.

وقال الجيش الصيني الاثنين إنه "أنجز بنجاح" المهام المحددة في إطار هذه المناورات التي سميت "السيف المشترك".

وكان الهدف منها محاكاة "ضرب طوق" حول الجزيرة البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة ولا سيما فرض "حصار جوي" عليها على ما ذكر التلفزيون الرسمي الصيني "سي سي تي في".

وأرسلت واشنطن التي دعت بكين مرارا إلى ضبط النفس، المدمرة الأميركية "ميليوس" الاثنين إلى منطقة في بحر الصين الجنوبي تطالب بها بكين، مدرجة ذلك في إطار "حرية الملاحة". وقد نددت الصين فورا بهذا "التوغل".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين إن "استقلال تايوان يتعارض والسلام والاستقرار في مضيق" تايوان متهما تايبيه و"القوات الأجنبية" الداعمة لها من دون تسميتها بالوقوف وراء التوترات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ارتفاع حصيلة انهيار مبنى في مرسيليا إلى ستة قتلى

وزير خارجية تايوان يقول إن الصين وروسيا تدعمان "النزعة التوسعية" لبعضهما البعض

مظاهرة ضد خطة الحكومة لتمديد استخدام محطة "مانشان" للطاقة النووية في جنوب تايوان