Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

رئيس البرزايل يزور الصين .. لولا يلتقي شي جينبينغ وينتقد هيمنة الدولار الأمريكي

الرئيس الصيني شي جينبينغ يستقبل نظيره لويز إيناسيو لولا دا سيلفا في بكين
الرئيس الصيني شي جينبينغ يستقبل نظيره لويز إيناسيو لولا دا سيلفا في بكين Copyright Ken Ishii/AP
Copyright Ken Ishii/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في زيارته الأولى إلى الصين منذ إعادة انتخابه رئيسا للبرازيل، يطمح لولا إلى تعزيز التعاون مع العملاق الآسيوي، مشددا على أن بلاده عادت إلى الساحة الدولية بعد سنوات من العزلة إبان حكم سلفه جايير بولسونارو.

اعلان

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا الجمعة أن تنمية الصين تخلق "فرصا جديدة" للبرازيل والدول الأخرى، بحسب بيان رسمي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته وسائل إعلام رسمية إن "الصين ستواصل التنمية عالية الجودة، وتسريع إنشاء نموذج تنموي جديد وتعزيز انفتاح عالي المستوى ... هذا سيوفر فرصا جديدة للبرازيل ودول العالم".

والتقى الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا نظيره الصيني شي جينبينغ في بكين الجمعة على أمل تعزيز العلاقات بينهما، بعد أن انتقد بشدة صندوق النقد الدولي وهيمنة الدولار الأميركي.

وكان الرئيس اليساري لولا ( 77 عامًا) صرح في شنغهاي الخميس أن البرازيل "عادت إلى الساحة الدولية"، مؤكدا بذلك سعيه إلى طي صفحة العزلة في عهد سلفه اليميني المتطرف جايير بولسونارو.

بدأ لولا زيارته في شنغهاي من أجل حضور حفل تنصيب الرئيسة البرازيلية السابقة ديلما روسيف (2011-2016) على رأس بنك بريكس حيث يوجد مقره. وقد انتهز هذه الفرصة ليوجه انتقادات حدة إلى صندوق النقد الدولي معتبرا أنه "يخنق اقتصادات دول مثل الأرجنتين".

AP Photo
الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفاAP Photo

في لقائه مع شي، أراد لولا التطرق إلى النزاع في أوكرانيا خصوصا. ويشترك البلدان في امتناعهما عن فرض عقوبات مالية على روسيا. ويأمل الرئيس البرازيلي أن يلعب مجددا دور الوسيط الذي ساهم في الاتفاقات النووية بين إيران والولايات المتحدة خلال ولايته الثانية.

وتواجه الصين ضغوطا دولية متزايدة للضغط على موسكو وإحضارها إلى طاولة المفاوضات. 

هذه هي رابع زيارة رسمية للصين يقوم بها لولا الذي قال الإثنين قبل مغادرته البرازيل إنه يريد "تعزيز" العلاقات بين بلاده والدولة الآسيوية العملاقة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مخبز أوكراني قرب باخموت ينتج يوميا أطنانا من كعك عيد الفصح

محاولة لإطلاق المسبار الأوروبي إلى كوكب المشتري بعد تأجيل بسبب الأحوال الجوية

الرئيس الصيني يعلن رفع مستوى العلاقات مع فنزويلا خلال استقباله مادورو