Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

إيطاليا ترفع حظر تصدير الأسلحة للإمارات بعد تحسّن الأوضاع في اليمن

الرئيس الإماراتي محمد بن زايد ورئيس وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني،أبوظبي 4 مارس/آذار 2023
الرئيس الإماراتي محمد بن زايد ورئيس وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني،أبوظبي 4 مارس/آذار 2023 Copyright @MohamedBinZayed
Copyright @MohamedBinZayed
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أوضحت الحكومة الإيطالية في بيا أنها قرّرت عدم اعتبار الإمارات دولة متورطة في نزاع مسلح وبالتالي قادرة على الحصول على الأسلحة الإيطالية.

اعلان

أعلنت الحكومة الإيطالية الإثنين أنّ حظر تصدير الأسلحة إلى الإمارات الذي فرضته في 2021 بسبب مشاركة أبوظبي في النزاع اليمني تمّ رفعه بعد تحسّن الوضع في اليمن.

وفي كانون الثاني/يناير 2021، سحبت إيطاليا نهائيًا أذونات لتصدير صواريخ وقنابل إلى السعودية والإمارات بسبب مشاركة هذين البلدين في النزاع اليمني، وذلك عملًا بقانون عائد للعام 1990 يمنع تصدير الأسلحة للدول المنخرطة في نزاعات مسلّحة.

وقالت الحكومة الإيطالية في بيان صدر بعد اجتماع حكومي "استمر السيناريو في تطور إيجابي: منذ نيسان/أبريل 2022 تباطأت الأنشطة العسكرية في اليمن وشهد النشاط الدبلوماسي تسارعًا قويًا".

وإذ نوّه البيان بالتمويل الإماراتي الممنوح لليمن "لتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار"، أوضح أن الحكومة الإيطالية قرّرت عدم اعتبار الإمارات دولة متورطة في نزاع مسلح وبالتالي قادرة على الحصول على الأسلحة الإيطالية.

لكنّ الحكومة الإيطالية لم تذكر في بيانها السعودية التي يستهدفها الحظر منذ كانون الثاني/يناير 2021.

واليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، تشهد منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران، وبين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والتي يدعمها تحالف عسكري تقوده السعودية.

والإثنين، نقلت ثلاث طائرات نحو مئة أسير كان يحتجزهم التحالف الذي تقوده الرياض، إلى اليمن، غداة عملية تبادل سجناء كبرى استمرّت ثلاثة أيام وشملت نحو 900 أسير من طرفَي النزاع اليمني، وفق ما أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتحالف.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مستوى قياسي لصادرات الأسلحة الفرنسية في 2022 بفضل مقاتلة رافال

بلجيكا تطلب من إيران تسليمها عامل الإغاثة المسجون لديها

احتجاجًا على رفع سن التقاعد.. فرنسيون يهددون بتعطيل دورة الألعاب الأولمبية في باريس والنقابات تعارض