ايسلندا تسمح بتزويد غواصات نووية أميركية بالوقود

غواصة نووية أمريكية، أرشيف
غواصة نووية أمريكية، أرشيف Copyright AP/AP
Copyright AP/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت الحكومة في بيان إن "قرار وزارة الخارجية هذا يندرج في إطار سياسة الحكومة الأيسلندية دعم قدرة الحلفاء على المراقبة والاستجابة في شمال الأطلسي".

اعلان

سمحت أيسلندا الثلاثاء للمرة الأولى بتزويد غواصات نووية أميركية قبالة سواحلها بالوقود، مما يسهل تعزيز المراقبة في شمال المحيط الأطلسي الذي يعد منطقة تماس مع الغواصات الروسية.

وعلى الرغم من انتمائها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، كانت الدولة الإسكندنافية الصغيرة ترفض حتى الآن هذه الزيارات، بحجة معارضتها للطاقة والأسلحة النوويتين.

وقالت الحكومة في بيان إن "قرار وزارة الخارجية هذا يندرج في إطار سياسة الحكومة الأيسلندية دعم قدرة الحلفاء على المراقبة والاستجابة في شمال الأطلسي".

غير أنه التزود بالوقود لن يتم في الموانئ ولكن "على بعد عدة كيلومترات من الشاطئ". وفي شرط آخر، يجب ألا تحمل الغواصات أسلحة نووية، بحسب ريكيافيك.

واشارت الحكومة الأيسلندية إلى أن "الغواصة الأولى ستقوم بزيارة في المستقبل القريب".

ومنطقة المحيط الأطلسي حول أيسلندا تعد استراتيجية بالنسبة للغواصات، ما بين السفن الروسية القادمة من بحر بارنتس والغربية القادمة من بحر الشمال أو من الولايات المتحدة.

وايسلندا البالغ عدد سكانها 370 ألف نسمة هي عضو مؤسس في الحلف الأطلسي منذ 1949، لكنها تتميز بعدم امتلاكها جيشًا ولديها وحدة لخفر السواحل فقط.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

متجاوزة تمويل استخراج النفط.. كم بلغت الاستثمارات في الطاقة الشمسية هذا العام؟

الإنتربول: توقيف 14 ألف شخص بأميركا اللاتينية في عملية أمنية واسعة النطاق

لافروف يدعو من كراكاس إلى توحيد الصفوف في مواجهة "الابتزاز" الغربي