Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

"أدنوك للغاز" الإماراتية توقع اتفاقاً لتزويد "توتال إنرجي" بالغاز الطبيعي المسال

 الدكتور سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)- نوفمبر 2018.
الدكتور سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)- نوفمبر 2018. Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

في تموز/يوليو 2022، وقعت مجموعتا "توتال إنرجي" وأدنوك "اتفاقية شراكة استراتيجية عالمية حول التعاون في مجال الطاقة"، خلال زيارة للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس.

اعلان

أعلنت شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية الاثنين توقيع اتفاقية بقيمة مليار دولار أميركي لتزويد مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال لمدة ثلاث سنوات، في وقت تسعى الدول الأوروبية لإيجاد بدائل عن مصادر الطاقة الروسية.

وقالت "أدنوك للغاز" في بيان تلقّت وكالة فرانس برس نسخةً منه، إنها ستقوم بموجب الاتفاقية "بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق تصدير مختلفة حول العالم".

وقعت "أدنوك للغاز" التابعة لمجموعة "أدنوك" المملوكة للحكومة الإماراتية الاتفاقية التي تتراوح قيمتها بين 1 و1,2 مليار دولار أميركي، مع شركة "توتال إنرجي غاز آند باور المحدودة" التابعة لـ"توتال إنرجي" الفرنسية وتتخذ من بريطانيا مقرًا لها.

ولم يحدد البيان كميّات الغاز التي سيتّم تصديرها.

تسعى الدول الأوروبية إلى تنويع مصادرها من الطاقة وباتت تعتمد أكثر فأكثر على الغاز الطبيعي المسال كبديل عن الغاز الروسي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

في تموز/يوليو 2022، وقعت مجموعتا "توتال إنرجي" وأدنوك "اتفاقية شراكة استراتيجية عالمية حول التعاون في مجال الطاقة"، خلال زيارة للرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى باريس.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، توصّلت ألمانيا الساعية لتنويع مصادرها من الطاقة إلى اتفاقية مهمة مع الإمارات الغنية بالنفط والغاز، تنص على تزويد البلد الخليجي الدولة الاوروبية بالغاز المسال والديزل في 2022 و2023، وذلك خلال زيارة للمستشار اولاف شولتس إلى أبوظبي.

عام 2021 أنتجت الإمارات 57 مليار متر مكعب تقريبًا من الغاز الطبيعي، أي 1,4 بالمئة من الإنتاج العالمي، وفقا لإحصاءات شركة "بريتيش بتروليوم".

وفي العام نفسه، صدّرت الإمارات نحو 8,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال تمثل نحو 1,7 بالمئة من حجم الصادرات العالمية، وفقا لشركة الطاقة البريطانية العالمية.

وتنشط مجموعة توتال الفرنسية في مجالي النفط والغاز في أبوظبي منذ 1939.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: مسيرات غاضبة احتفالاً بعيد العمال حول العالم

الرئيس الإماراتي يلتقي مع مطلوب من طالبان تصل مكافأة القبض عليه إلى 10 ملايين دولار

دراسة : ظاهرة "النينيو" المناخية قد تكون السبب وراء الفيضان في الإمارات العربية