Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

كرد انتقامي.. طهران تطرد أربعة دبلوماسيين أذربيجانيين... فما خلفية هذا التوتر؟

رجل شرطة يقف أمام سفارة أذربيجان في العاصمة الإيرانية طهران ـ أرشيف
رجل شرطة يقف أمام سفارة أذربيجان في العاصمة الإيرانية طهران ـ أرشيف Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أكدت طهران أنها طردت أربعة دبلوماسيين أذربيجانيين، كرد على خطوة مماثلة قامت بها باكو الشهر الماضي. التوتر بين الجارتين تصاعد في الآونة الاخيرة إثر هجوم دام على سفارة أذربيجان في طهران.

اعلان

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" الجمعة أنّ الجمهورية الإسلامية طردت في نيسان/أبريل أربعة دبلوماسيين أذربيجانيين "ردّاً" على إجراء مماثل اتّخذته باكو في الشهر نفسه وطردت بموجبه أربعة من موظفي السفارة الإيرانية. وقالت إرنا إنّ "أربعة دبلوماسيين من وزارة الخارجية في جمهورية أذربيجان طُردوا من إيران الشهر الماضي بعدما تمّ إعلانهم أشخاصاً غير مرغوب فيهم".

ما خلفيات الطرد؟

وأوضحت الوكالة أنّ قرار طرد هؤلاء اتّخذته وزارة الخارجية الإيرانية "ردّاً على طرد باكو دبلوماسيين إيرانيين" في مطلع نيسان/أبريل.

ويومها اتّهمت أذربيجان أربعة من أعضاء السفارة الإيرانية في باكو بالقيام بأنشطة "لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي" وأمهلتهم 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وتدهورت العلاقات بين أذربيجان وإيران في كانون الثاني/يناير عندما اقتحم مسلّح سفارة باكو في طهران وأطلق النار داخلها، ما أسفر عن مقتل دبلوماسي وإصابة عنصرين من أمن السفارة.

ويومها، حمّلت وزارة الخارجية الأذربيجانية إيران مسؤولية الهجوم، معتبرة أنّ الحملة المناهضة لأذربيجان في الصحافة الإيرانية "شجّعت" عليه.

AP Photo
مشيعون في باكو يبكون الدبلوماسي الأذربيجاني الذي قتل في هجوم مسلح على سفارة بلاده في طهرانAP Photo

علاقات متوترة تاريخيا

لكنّ وزارة الخارجية الإيرانية ردّت بالقول إنّ طهران تدين الهجوم بشدّة، مؤكّدة أنّ دوافع المهاجم "شخصية".

والعلاقات بين البلدين متوترة تاريخياً، إذ تُعتبر أذربيجان، الجمهورية السوفياتية السابقة، حليفاً وثيقاً لتركيا، خصم إيران التقليدي.

كما تخشى طهران أن تُستخدم الأراضي الأذربيجانية من قبل إسرائيل، أحد أبرز مُصدّري الأسلحة لباكو، لشنّ هجوم عسكري على الجمهورية الإسلامية.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: قوات الأمن العراقية تضبط 12 مليون "حبة مخدّرة" في بغداد

روما: "وزير داخلية فرنسا أساء لنا... والحد الأدنى هو أن يعتذر"

الصحة العالمية: كوفيد لم يعد حالة طوارئ صحية عالمية