Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

انطلاق موسم مزادات الربيع في نيويورك

لوحة موريس دي فلامينك معروضة خلال معاينة مزاد الربيع في نيويورك، 29 مارس 2016
لوحة موريس دي فلامينك معروضة خلال معاينة مزاد الربيع في نيويورك، 29 مارس 2016 Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

سبق أن عرضت في نيويورك في شباط/فبراير وفي تل أبيب خلال آذار/مارس هذه النسخة التي أُطلقت عليها تسمية "مخطوطة ساسون" نسبة إلى اسم مالكها الأكثر شهرة ديفيد سلومون ساسون

اعلان

ينطلق في نيويورك هذا اليوم الخميس موسم مزادات الربيع الفنية المعتاد، وتقيم أكبر دارَين في هذا المجال في العالم هما "سوذبيز" و"كريستيز" مزادين يتوقع أن تبلغ حصيلتهما عشرات الملايين من الدولارات، أحدهما على نسخة من الكتاب المقدس اليهودي تعود إلى ألف عام، والثاني على لوحات استثنائية لكليمت ولو دوانييه روسو.

ومن أبرز المزادات التي تقام من 11 إلى 19 أيار/مايو الجاري في المدينة التي تُعتبر من الأهم عالمياً في المجال الفني، ذلك الذي تنظمه "سوذبيز" على أقدم مخطوطة شبه كاملة للكتاب المقدس اليهودي معروفة حتى الآن، يعود تاريخها إلى القرن العاشر، ويتوقع أن تباع في 17 أيار/مايو في مقابل سعر عالٍ يراوح بين 30 و50 مليون دولار.

وسبق أن عرضت في نيويورك في شباط/فبراير وفي تل أبيب خلال آذار/مارس هذه النسخة التي أُطلقت عليها تسمية "مخطوطة ساسون" نسبة إلى اسم مالكها الأكثر شهرة ديفيد سلومون ساسون (توفي عام 1942)، وهي تُعد واحدة من أغلى المخطوطات في سوق الكتب الأثرية.

وتحتوي المخطوطة التي كانت محفوظة بطريقة جيدة على الكتب الأربع والعشرين التي يتألف منها الكتاب المقدّس اليهودي (تاناخ)، وهي التوراة (أو أسفار موسى الخمسة الأولى من الكتاب المقدس) وقسم الأنبياء "نيفيم"، وقسم الكتابات الأخرى "كيتوفيم"، ولا يتجاوز المفقود من هذه المخطوطة 12 ورقة.

وتعرض "سوذبيز" أيضاً في 16 ايار/مايو لوحة بعنوان Insel am Attersee للرسام النمسوي غوستاف كليمت تعود إلى عام 1901 أو 1902.

أما دار "كريستيز" التي تملكها شركة "أرتيميس" القابضة للملياردير الفرنسي فرنسوا بينو، فتستهل المزادات في 11 ايار/مايو بسعر قياسي متوقع للوحة "طيور النحام" (1910) للرسام الفرنسي ما بعد الانطباعي هنري (دوانييه) روسو.

وقد يصل سعر اللوحة الخميس إلى 30 مليون دولار ، بينما كان الرقم القياسي قبل 30 عاما للرسام نفسه 4,4 ملايين دولار.

كذلك تعرض دار "سوذبيز" للبيع لوحة "الآن الوقت المناسب" (Now's the Time) للرسام الأميركي جان ميشال باسكيا الذي توفي عام 1988 عن عمر يناهز 27 عاماً، ويمكن أن يتجاوز سعرها 30 مليون دولار.

وتباع أيضاً منحوتة "العنكبوت" للنحاتة والفنانة التشكيلية الفرنسية لويز بورجوا (1911-2010). ويبلغ طول المنحوتة ثلاثة أمتار ويرجح أن تباع لقاء 30 إلى 40 مليون دولار، وهو رقم قياسي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

27 جريحا معظمهم أطفال في انهيار جسر للمشاة بالقرب من هلسنكي (فرق إنقاذ)

الاتحاد الأوروبي يطلق أول مناقصة لمشتريات الغاز بشكل جماعي

شاهد: حفل للفن الشعبي الفلسطيني إحياءً لذكرى مقتل شيرين أبو عاقلة