المعارض الرئيسي لأردوغان يتهم روسيا باللجوء إلى تزييف مقاطع فيديو قبيل الانتخابات.. وموسكو تنفي بشدة

لوحات إعلانية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو في اسطنبول. 2023/05/11
لوحات إعلانية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو في اسطنبول. 2023/05/11   -  Copyright  أ ب
بقلم:  يورونيوز

جاءت اتّهامات كيليتشدار أوغلو بعد ساعات على إعلان مرشّح آخر هو محرم إنجه انسحابه من السباق الانتخابي بعد تحوّله إلى هدف لحملة تشهير عبر الإنترنت. وكتب كيليتشدار أوغلو عبر تويتر: "الأصدقاء الروس الأعزّاء، أنتم تقفون وراء عمليّات المونتاج والمؤامرات والتزوير والتسجيلات التي كُشِفت أمس في هذا البلد

اتّهم كمال كيليتشدار أوغلو، المعارض الرئيسي لرجب طيّب أردوغان في الانتخابات الرئاسيّة التي تُجرى في 14 أيّار/مايو، الخميس روسيا بأنّها لجأت إلى "تقنيّة التزوير العميق" في إطار الحملة الانتخابيّة.

وقد نفى الكرملين "بشدة" الجمعة اتهامه بالتدخل في الانتخابات التركية، بعدما اتهم المنافس الرئيسي للرئيس رجب طيب إردوغان في انتخابات 14 ايار/مايو موسكو، بالوقوف خلف مشاهد تم التلاعب بها وأثرت سلبا في الحملة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين "نرفض هذه الاتهامات بشدة"، مضيفا "نعلن الأمر رسميا: ليس هناك أي تدخل" روسي في تركيا، مشددا على أن موسكو "تقدر الى حد بعيد" علاقاتها مع تركيا، البلد "الشريك".

جاءت اتّهامات كيليتشدار أوغلو هذه بعد ساعات على إعلان مرشّح آخر هو محرم إنجه انسحابه من السباق الانتخابي، بعد تحوّله إلى هدف لحملة تشهير عبر الإنترنت.

وكتب كيليتشدار أوغلو عبر تويتر: "الأصدقاء الروس الأعزّاء، أنتم تقفون وراء عمليّات المونتاج والمؤامرات والتزوير والتسجيلات، التي كُشِفت أمس في هذا البلد...إذا كنتم تريدون صداقتنا بعد 15 أيّار/مايو، فلا تمسّوا الدولة التركيّة. نحن نؤيّد دومًا التعاون والصداقة".

وتُظهر استطلاعات الرأي تقدّم زعيم المعارضة العلمانيّة بشكل طفيف، على أردوغان في الانتخابات الرئاسيّة الأحد. وإذا لم يحصل أيّ من المرشّحين على أكثر من 50% من الأصوات، تُجرى جولة ثانية في 28 أيّار/مايو.

كان رئيس حزب "الوطن" محرم إنجه قد أعلن الخميس انسحابه من السباق الرئاسي، إثر تحوّله إلى هدف لحملة تشهير على الإنترنت تضمّنت خصوصًا صورًا مزيّفة له برفقة نساء، أو جالسًا خلف مقود سيّارة فاخرة. 

المصادر الإضافية • أ ف ب

مواضيع إضافية