إتمام صفقة تبادل سجناء بين طهران وبروكسل

عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل على متن طائرة عسكرية بلجيكية في عمان، قبيل إقلاعه باتجاه بروكسل. 2023/05/26
عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل على متن طائرة عسكرية بلجيكية في عمان، قبيل إقلاعه باتجاه بروكسل. 2023/05/26 Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وصل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل الذي اعتقل في ايران إلى بروكسل بعيد وصول الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي إلى طهران وذلك في إطار صفقة تبادل سجناء بين إيران وبلجيكا.

اعلان

وصل عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل مساء الجمعة إلى بلجيكا، في طائرة عسكرية أقلته من سلطنة عمان.

وكان في استقبال البلجيكي الناطق بالفرنسية (42 عاما)، والذي ارتدى بزة داكنة وحذاء رياضيا وبدا مبتسما، عشرة أشخاص من أقربائه، تتقدمهم شقيقته ناتالي على مدرج قاعدة ميلسبروك العسكرية قرب بروكسل. 

وقد أفرجت إيران عن فانديكاستيل بعد 15 شهرا على احتجازه بتهمة "التجسس"، وذلك مقابل الدبلوماسي أسد الله أسدي المحكوم بالسجن بتهم مرتبطة بالارهاب، في عملية تبادل توسّطت فيها مسقط.

في المقابل وصل الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي الذي كان مسجونًا في بلجيكا، إلى طهران بعد أن أفرجت إيران  عن عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل، ووصل أسدي المحكوم بالسجن بتهم تتعلق بالإرهاب إلى العاصمة الإيرانية، بعد عملية تبادل تمت في عُمان. 

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان قد أعلن أن بلجيكا أفرجت عن الدبلوماسي أسدي، الذي حُكم عليه في العام 2021 بالسجن 20 عاماً بعد إدانته "بمحاولات اغتيال إرهابية"، على خلفية تهمة التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا في العام 2018.

وكان أسدي يقيم في فيينا، وتم اعتقاله بعد تهريب متفجرات لزوجين إيرانيين مقيمين في بلجيكا كان من المفترض أن يسافرا إلى فرنسا، لتفجير تجمع للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، بحسب لائحة الاتهام.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مواجهات في شمال كوسوفو بين الشرطة وسكان صرب

ترقب لضربة إيرانية على إسرائيل.. هل ترد طهران على استهداف قنصليتها في دمشق؟

فيديو: في خطبة عيد الفطر.. خامنئي يتوعد بالانتقام من إسرائيل وكاتس يرد بالفارسية