Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بعد حظر فرضته طالبان.. أفغانيات يستأنفن العمل الإنساني لدى منظمة نرويجية في قندهار

عاملات صحة أفغانيات يقرعن باب أحد المنازل خلال حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال
عاملات صحة أفغانيات يقرعن باب أحد المنازل خلال حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال Copyright Shafiullah KAKAR / AFP
Copyright Shafiullah KAKAR / AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

على الرغم من قرار طالبان الأخير بمنع جميع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية، عادت موظفات أفغانيات إلى العمل في مجال الإغاثة في بعض أقاليم أفغانستان.

اعلان

أعلن المجلس النرويجي لللاجئين أن موظفاته الأفغانيات استأنفن العمل في بعض أقاليم أفغانستان، بعد الحظر الذي فرضته حكومة طالبان قبل أشهر.

علّقت منظمات غير حكومية عدة أنشطتها احتجاجاً على حظر سلطات طالبان في نهاية كانون الأول/ديسمبر عمل الأفغانيات. ووسّعت طالبان نطاق قرارها في مطلع نيسان/أبريل ليشمل مكاتب الأمم المتحدة على امتداد البلاد.

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين جان إيغلاند الإثنين في تغريدة "يسعدني أن أؤكد أننا تمكنا من استئناف معظم عملياتنا الإنسانية في قندهار، وكذلك في عدد من المناطق الأخرى في أفغانستان".

والشهر الماضي، أعلن إيغلاند الذي سافر إلى قندهار (جنوب) معقل حركة طالبان أن السلطات تدرس "اتفاقًا مؤقتًا" للسماح للنساء بالعودة إلى العمل. وقال المتحدث باسم المجلس النروجي للاجئين كريستيان يبسن الثلاثاء أن "هذا الاتفاق يضمن تقديم مساعدات لا غنى عنها، بينما تضع السلطات اللمسات الأخيرة على توجيهات وطنية لتسهيل مشاركة النساء في الجهود الإنسانية".

وقالت الأمم المتحدة في وقت سابق أيضاً إن طالبان تعمل على وضع توجيهات لتوفير مزيد من الوضوح. ولم يصدر أي تعليق بهذا الشأن عن سلطات طالبان.

وقال مسؤولون حكوميون إن الحظر فُرض لأن النساء لم يتقيّدن بوضع الحجاب، الأمر الذي نفاه العاملون في مجال الإغاثة.

ومنذ قرار المنع، طلبت بعثة الأمم المتحدة من كل موظفيها الأفغان، رجالا ونساء، العمل من منازلهم، لكنّ أكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق أن في متناول بعض هيئات المنظمة "وسائل مختلفة لإدارة الوضع".

منذ عودتها إلى السلطة في آب/أغسطس 2021، زادت طالبان تدريجياً التدابير المقيّدة للحريات لا سيّما بحقّ النساء.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إيلون ماسك يتلقى دعماً غير متوقع من مسؤول بارز في طالبان

حجم التجارة بين روسيا والصين يسجل مستوى قياسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا

سبوتيفاي تستغني عن مئتي وظيفة في مجال المدونات الصوتية