Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

وفق شروط محددة.. الاتحاد الأوروبي يدعم تحسين ظروف العاملين بمنصات خدمات التوصيل

شركة أوبر لتوصيل الطعام
شركة أوبر لتوصيل الطعام Copyright Shuji Kajiyama/Copyright 2022 The AP
Copyright Shuji Kajiyama/Copyright 2022 The AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعربت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الإثنين عن دعمها لمشروع قانون يجبر شركات مثل أوبر وديليفيرو على معاملة العاملين لديها كموظفين، ما يشكل إصلاحًا جذريًا محتملًا لنموذج أعمال اقتصاد الوظائف المؤقتة والدوامات الجزئية.

اعلان

ومن المقرر أن تبدأ قريبًا المباحثات لإعداد مشروع قانون بهذا الشأن بين المجلس الأوروبي الذي يمثل الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي الذي سبق وأن أيد هذا التغيير في شباط/ فبراير.

واقترحت المفوضية الأوروبية هذا الإصلاح الشامل للمرة الأولى في كانون الأول/ ديسمبر 2021، لكنها تعرضت لانتقادات حادة من منصات خدمات التوصيل التي تضم حاليًا 28 مليون عامل في الاتحاد الأوروبي.

توفير الحماية

واعتبر التكتل سابقًا أن إقرار التشريع سيساعد في إعادة تصنيف خمسة ملايين عامل لدى المنصات في دول الاتحاد كموظفين بدوام كامل.

وفي ظل خطة المجلس الأوروبي، سيتعين على العمال استيفاء ثلاثة على الأقل من معايير الاتحاد الأوروبي السبعة لإعادة التصنيف، ما قد يجبر العديد من الشركات على توفير الحماية لهم بموجب قوانين العمل.

وكان الاقتراح الأولي قد نص على وجوب استيفاء اثنين على الأقل من المعايير الخمسة.

وقالت بولينا براندبيرغ وزيرة المساواة بين الجنسين والحياة العملية في السويد في بيان: "إن مقاربة المجلس تحقق توازنًا جيدًا بين حماية العمال وتأمين الإطار القانوني للمنصات التي تقوم بتوظيفهم".

لكن منصة أوروبا لخدمات التوصيل التي تمثل أوبر وديليفيرو وشركات أخرى كانت مستاءة من مشروع القانون وأملت أن تؤدي المباحثات إلى مزيد من التغييرات.

وقالت: "في حين أن النص الذي تمت الموافقة عليه اليوم يحمل وضوحًا أكثر من الاقتراح الأصلي، فإنه يستمر في الإخفاق في رسم خط واضح بما فيه الكفاية بين التوظيف والعمل الحر ولا يقدم الكثير لتحسين وضع العاملين لحسابهم الخاص".

وتتطلب القواعد الجديدة أيضًا مزيدًا من الشفافية في كيفية استخدام المنصات الخوارزميات لمراقبة العمال واتخاذ القرارات.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: تدريب ثعلب الماء على لعب كرة السلة

فيلم إيراني مرشح لجائزة مهرجان آنسي الدولي للرسوم المتحركة

الحرائق في ألبانيا دخلت أسبوعها الثالث.. تستعر وتتمدد