Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

اقتصادي سويدي بارز: بيونسيه مسؤولة جزئياً عن التضخم في البلاد في مايو الماضي

النجمة الأمريكية بيونسيه
النجمة الأمريكية بيونسيه Copyright AP Photo/Chris Pizzello
Copyright AP Photo/Chris Pizzello
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال الاقتصادي لصحيفة فاينانشال تايمز في إن ما حصل غير مسبوق و"مثير للدهشة"، خصوصاً وأن الفعاليات الثقافية أو الرياضية الضخمة قد تؤدي إلى زيادة مؤقتة في الأسعار أحياناً ولكن من النادر جداً أن تؤثر مباشرة على نسبة التضخم على الصعيد الوطني.

اعلان

قال عالم اقتصادي كبير على رأس أحد أكبر المصارف السويدية إن النجمة الأمريكية بيونسيه التي بدأت جولة عالمية سيتخللها حفل في ستوكهولم، "مسؤولة جزئياً عن التضخم في البلاد في شهر أيار/مايو". 

وارتفع التضخم بنسبة 0.3 من نيسان/أبريل إلى أيار/مايو في البلد الشمالي بحسب بيانات رسمية نشرتها وكالة "ستاتستيك سويدن" التابعة لوزارة المالية. 

ويعود سبب الارتفاع جزئياً إلى زيادة الطلب على "مجموعة واسعة من السلع والخدمات، على سبيل المثال زيارات الفنادق والمطاعم" و"الخدمات الترفيهية" التي تشمل تذاكر الحفلات الموسيقية.

وبحسب مايكل غراهن، كبير الاقتصاديين في "دانسكه بنك"، فإن إحالة سبب ارتفاع الأسعار إلى حفلات بيونسيه صحيحة نسبياً. 

ونقل موقع بوليتكو عن غراهن قوله "يبدو أن بداية بيونسيه لجولتها العالمية في السويد قد أحدثت تضخماً في أيار/مايو، نسبته الدقيقة لم تتضح بعد ولكن ربما 0.2 من 0.3 بالمئة التي سجّلتها المطاعم والفنادق". 

وتوقع غراهن أن تعود الأسعار إلى طبيعتها في يونيو/حزيران. 

وفي مقابلة ثانية، قال الاقتصادي لصحيفة فاينانشال تايمز إن ما حصل غير مسبوق و"مثير للدهشة"، خصوصاً وأن الفعاليات الثقافية أو الرياضية الضخمة قد تؤدي إلى زيادة مؤقتة في الأسعار أحياناً ولكن من النادر جداً أن تؤثر مباشرة على نسبة التضخم على الصعيد الوطني. 

وفي باريس على سبيل المثال، ارتفعت أسعار تذاكر الفنادق بنسبة 4.3 بالمئة خلال شهر أيار/مايو توازياً مع استضافة العاصمة الفرنسية الأسبوع الأول من بطولة رولان غاروس لكرة المضرب وحفلة موسيقية أخرى لبيونسيه نفسها في الـ26 من الشهر.

المصادر الإضافية • بوليتيكو

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

اكتشاف عنصر أساسي للحياة على أحد أقمار زحل

التضخم يهيمن على احتفال البنك المركزي الأوروبي بمرور ربع قرن على تأسيسه

ارتفاع البطالة في المملكة المتحدة في ظل زيادة معدلات التضخم